|


المهاجم السابق يرفض الشتائم.. يتحدث عن الثلاثة.. ويوضح الحقائق

اليامي: ظلموني في الاتحاد والمنتخب

حوار: ماجد التويجري 10:37 | 2021.09.19
يملك الحسن اليامي، مهاجم المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الأسبق وفريقي الاتحاد ونجران، كثيرًا من الخبرة التي اكتسبها من مشوار رياضي طويل، استمرَّ أكثر من 17 عامًا، حقق خلالها 17 بطولة جلها مع الاتحاد، الذي لعب له تسعة أعوام، كانت حافلةً بالبطولات والإنجازات، منها بطولتان لآسيا، وخمس بطولات دوري، وبطولة عربية واحدة.
خلال مشواره الحافل، ذاق الحسن اليامي كل أنواع البطولات، سواءً مع الاتحاد، أو المنتخب السعودي، وحتى بعد أن عاد إلى نجران مجددًا، قاد فريقه السابق للصعود إلى دوري المحترفين، والبقاء فيه، ونافس معه على لقب هداف الدوري، كما كان ينافس مع الاتحاد.
بعد الاعتزال، فضَّل اليامي البقاء في محيط الكرة محللًا ومدربًا، وقاد نجران مرتين مدربًا مؤقتًا في موسمي 2014 و2015 وأبلى حسنًا.
في حواره مع “الرياضية”، تحدث اليامي عن مشواره السابق، وعن المستويات التي يقدمها الاتحاد، والمنتخب السعودي، وأمور أخرى.
01
وينك مختفي عن المشهد الرياضي الإعلامي مواسم كثيرة؟
بصراحة، الكثير من البرامج الرياضية، تحديدًا في الإعلام، لا تروق لي، وتعتمد على الصراخ، ورفع الأصوات، وتبادل الشتائم، عشان كذا فضلت الابتعاد عن الوسط بالكامل، إلى أن حصلت لي فرصة الظهور مع برنامج كورة على “روتانا خليجية”.
02
على الرغم من خبرتك الكروية العريضة ما بين ناديي الاتحاد ونجران والمنتخب الأخضر، إلا أنك لم تمارس دورًا رياضيًّا، إذا استثنيت تجربتك البسيطة مع نجران بوصفك مديرًا فنيًّا، لماذا؟
هذا صحيح، وإن كنت أفضِّل وأحب أن أعمل على مستوى إدارات الأندية، وسبق لمنصور البلوي أن عرض عليَّ منصب مدير فريق مع نادي الاتحاد، وتكرر العرض والطلب مع إدارة أنمار الحائلي، وفي كل مرة ارتباطاتي العملية تمنعني من قبول المهمة، وإلا أنا حلمي أن أخدم العميد من أي موقع فهو بالنسبة لي حياة، حيث قدم لي الشيء الكثير على مستوى الوسط الرياضي والناس حبتني من خلال قميص الاتحاد، وبالتأكيد محبة الناس مكسب كبير لي كلاعب وقبل ذلك كإنسان.
03
هل صحيحٌ أنك خلال رئاسة نواف المقيرن للاتحاد كنت تشارك في القرارات الفنية والإدارية؟
غير صحيح، ولا أدري من وين تجيب هذه المعلومات، تراني منذ زمن بعيد أثق بمصادرك، لا تخليني أغير رأيي فيك كصحفي.
04
لكن مصادري تقول إنه كان هناك قروب واتساب يجمعك أنت وحمد الصنيع وخميس الزهراني ونواف المقيرن لاختيار اللاعبين سواء الأجانب أو المحليين؟
هذا صحيح، وحصل بالفعل، والقروب كان موجودًا وأنا أحد أعضائه. بس تصدق لو أقولك إننا ما صوَّتنا ولا اخترنا أي لاعب محلي أو أجنبي، ولم أشارك في أي قرار أثناء رئاسة المقيرن، واللاعبين شفتهم مثلي مثل غيري في الملعب، وسألت خميس الزهراني عنهم وقال لي إنهم ممتازين ورديت عليه بجملة واحدة “الله يوفقكم” وهذا أهم شيء.
05
هل فشل نواف المقيرن خلال جلوسه على كرسي الرئاسة في الاتحاد؟
كلمة فشل أشوفها قوية في حق هذا الرجل المحب والمخلص لنادينا. هو اجتهد وعمل ليلًا ونهارًا من أجل وضع النادي في مكانه الطبيعي كرقم صعب على مستوى البطولات في السعودية، لكن التوفيق لم يحالفه، وعلى فكرة نواف المقيرن رجل أعمال ناجح بامتياز، بمعنى أن الأسلحة الإدارية التي يحتاجها متوفرة فيه، ولم يكن محظوظًا خلال فترة جلوسه على الكرسي.
06
هل تتمنى عودة منصور البلوي لرئاسة النادي؟
هذه الأمنية ليست لي أنا وحدي، بل هو حلم يراود كافة الاتحاديين، والكل يعرف اسم وقيمة منصور البلوي لدى المدرج الاتحادي، فهو يهتف ويردد اسم هذا الرجل لأن كلنا كاتحاديين نعي ونعلم ماذا قدم البلوي للنادي.
07
هل هذا يعني أنه أفضل شخصية ترأست نادي الاتحاد طوال تاريخه؟
أنا بطبعي لا أحب ولا أفضِّل ولا أؤيد المقارنات في جميع المجالات، فلكل زمان دولة ورجال، وكل شخصية لها إسهاماتها وتاريخها، وبلا شك منصور البلوي من أهم وأفضل الشخصيات التي قادت نادينا إداريًّا.
08
إذا قلت لك منصور البلوي وأنمار الحائلي ونواف المقيرن، اختر واحدًا منهم ليكون رئيسًا قادمًا للعميد في الجمعية العمومية المقبلة وأنت عضو فيها، فمَن ستصوِّت له؟
سوف أجمعهم في إدارة واحدة، ليكون منصور البلوي رئيسًا، ونواف المقيرن نائبًا للرئيس، وأنمار الحائلي عضو مجلس إدارة ومشرفًا على الفريق، وبالطبع سيستفيد المقيرن والحائلي من الخبرة العريضة لمنصور البلوي.
09
في الموسم قبل الماضي مرَّ العميد بانتكاسة كروية غير عادية، وكان مهددًا بالهبوط موسمين متتاليين، فما السبب؟
لا تستطيع أن تضع الكرة في مرمى أحد محدد، وهناك أندية كثيرة على مستوى العالم معروفة ومشهورة بتحقيقها للبطولات ولديها تاريخ كبير مرَّت عليها مواسم عجاف، مثلما حصل للاتحاد، لكن الفريق الذي يمتلك قاعدة جماهيرية، وإعلامًا وشخصيات، ورصيدًا من البطولات حتمًا سوف ينهض ويعود لوضعه الطبيعي، مثلما يحصل حاليًّا مع العميد. أنا أشوف أنه من الظلم إذا حصل انتكاسة لنادينا أن نربطها باسم معين. العمل في الأندية مرتبط بتفاصيل كثيرة، مثلًا نواف المقيرن اجتهد بشكل غير عادي وحتى “كواليتي” اللاعبين اللي تعاقد معهم كان على أعلى مستوى. واحد منهم موسم من المواسم تم تصنيفه كثالث الهدافين على مستوى العالم بعد ميسي ومحمد صلاح، في أحسن من كذا صفقة، بس يبقى التوفيق من عدمه هو الفيصل النهائي في الموضوع.
10
هل يجوز لنا أن نصنِّف محمد نور الأسطورة الكروية الوحيدة في قائمة النمور؟
نعم، يجوز، وأنت مغمض، فمحمد نور لا أتوقع قبله ولا بعده أحد سوف يحقق نفس الإنجازات والتضحيات التي قدمها نور لنادينا. يا أخي كانت درجة الحرارة عنده فوق 38 ويلعب ويؤدي ويصنع ويسجل وينتصر الاتحاد. كان يعاني من إصابات، ويتحامل على نفسه، ويشارك وينتصر العميد بحضوره، لذلك نور لا قبله ولا بعده وليس له مثيل، هو نور وكفى.
11
في 2005 حصل حمد المنتشري، المدافع الاتحادي، على جائزة أفضل لاعب على مستوى القارة عقب منافسة شرسة مع سامي الجابر، المهاجم الهلالي حينها، من وجهة نظرك مَن كان يستحق الجائزة؟
أنا لو تسألني وش تعشيت البارح صدقني ما أتذكر، ترجعني وتفتح ملف من العام 2005 يا أخي ارحمني، وبالمناسبة سامي الجابر في الـ 2005 كان يلعب وباقي ما اعتزل، عمومًا “الميموري” عندي يقول المنتشري في ذاك العام كان لا يزال صغير في السن ويقدم عطاء متميز مع الاتحاد والمنتخب الأخضر، وإذا سامي وقتها كان يلعب فأتوقع أنه كان في نهاياته.
12
هل تشعر بأنك تعرَّضت للظلم أثناء مسيرتك الكروية؟
أنت هنا جيت على الجرح، وبالنسبة لي كنت أنتظر مثل هذا السؤال عشان أفضفض رغم أن الفضفضة في هذا التوقيت غير مجزية ولا تقدم ولا تأخر بعد أعوام كبيرة من الاعتزال، لكن شي في الخاطر وبقوله اليوم: أنا فعلًا ظلمت في الاتحاد ومع المنتخب الأخضر في أكثر من مناسبة غيبت عن التشكيلة رغم أنني أستحق، وبالمختصر المفيد كان مصدر الظلم أحيانًا شخصيات إدارية وفي أوقات بسيطة أسماء فنية.
13
وش أصعب مرحلة تعرَّضت فيها للظلم مع المنتخب السعودي، في أي زمان كان ذلك؟
تصفيات كأس العالم 98، والمونديال نفسه في فرنسا.
14
كان هذا على وقت أحمد عيد مشرفًا على الأخضر؟
والله أنا ما أتذكر، هو كان أحمد عيد المشرف ولا غيره. أنت يمكن ذاكرتك أحسن مني، وصدقني خلال تصفيات كأس العالم 2002 والمونديال في اليابان وكوريا أنت كصحفي كنت معانا لحظة بلحظة وصار بيني وبينك مواقف وسواليف كثيرة وكمان لقاءات إعلامية، لكنني لا أتذكر شيء منها، وصلت الفكرة يا ماجد.
15
هل يجوز لنا أن نقول إن عادل جمجوم تسبَّب في تدمير الاتحاد كرويًّا؟
تدمير مرة واحدة، ما تلاحظ أنك قاسي في استخدام بعض المفردات في حق ناس ورجال حاولوا خدمة الاتحاد، ربما لم يوفَّقوا نعم، لكن لا يمكن أن نقول إن جمجوم دمر نادينا كرويًّا. الرجل اجتهد وشكرًا على الفترة التي قضاها في خدمة العميد.
16
لكنه تسبَّب في خروج نور ونايف هزازي من قائمة العميد في وقت كان النادي في أمسّ الحاجة لخدمات هذا الثنائي؟
أنا لا أعلم عن حيثيات وتفاصيل هذا الخروج، الأكيد أنني أؤيد كلامك أن النادي كان محتاج لهم.
17
وهل أخطأ نور في ارتداء قميص النصر كرمز كروي اتحادي كبير؟
لا بالعكس هو خرج من نادي كبير مونديالي وارتدى قميص نادي آخر كبير عالمي وجمع المجد من جميع أطرافه، حيث حقق بطولة الدوري بالقميصين وهذا بحد ذاته شرف كبير لكل لاعب، ويكفي أنه حجز مساحة مهمة في قلوب مشجعي الأصفرين.
18
أيهما أقرب إلى قلبك.. نجران أم الاتحاد؟
هذا عيني اليمنى والآخر اليسرى، وسواءً الاتحاد أو نجران كلها بين الناديين لهما مساحة كبيرة في قلبي، فلولا الله ثم نجران لما بدأت كلاعب كرة ولم أرتدِ قميص الاتحاد، ولولا الله ثم الأخير لما وصلت إلى قلوب جماهير العميد، ولم أجد هذه المساحة من التاريخ والإنجازات والوصول إلى منصات كرة القدم في الخليج والوطن العربي وآسيا والعالم.. الاتحاد عشق أول وفي المرتبة نفسها يسكن نجران.
19
الاتحاد ينتصر بقوة على النصر في ملعب مرسول بارك بثلاثة أهداف، هل عاد الفريق لوضعه الطبيعي؟
البوادر تقول نعم، ومعظم اللاعبين الأجانب على أعلى مستوى ويملكون كفاءة فنية عالية جدًّا، فمثلًا البرازيلي جروهي لعب لمنتخب السامبا ومصدر أمان كبير في الحراسة، وصمام أمان مصري اسمه أحمد حجازي قادمًا من الدوري الإنجليزي مباشرة ليؤمن خط الدفاع بقوة في صفوف العميد، ومرورًا بروما غير العادي وأيضًا كورنادو، باختصار نحن في أمان وثقتي في الله “سبحانه وتعالى” ثم بالعميد كبيرة في مواصلة الانتصارات.
20
ما شاء الله عليك، حضرت المباراة من مدرجات مرسول بارك وكنت فأل خير على النمور؟
شفت وشلون، والبركة في تركي العجمة وأخوي مسلي آل معمر، رئيس النصر، فأثناء تخطيطي لحضور المباراة لم أحصل أنا وأحد أصدقائي على التذاكر وكانت خلصت، لكن العجمة على الهواء فتح الموضوع وكانت مبادرة رئيس النصر والحمد لله وجهي كان زين على الفريق.
21
وش رأيك في موضوع وجود 7 أجانب في الدوري السعودي؟
أنا أراها خطوة فوق الممتازة، وسوف تجعل من دورينا قريبًا للدخول في قائمة أفضل 10 دوريات على مستوى العالم، يا أخي على سبيل المثال لا الحصر هل رأيت مباراة الرائد والتعاون في ديربي القصيم كانت مجنونة في كل شيء، والكثير من المباريات الأخرى، ولعلنا ندرك أن وجود 7 أجانب جعلوا هناك توازنًا وتقاربًا في مستوى الفرق، فأنا أتحدى أن تجزم بنتيجة أي مباراة قبل أن تلعب، ولم يعد لدينا فريق ضعيف أو فريق متوسط، فأي نادٍ من الممكن أن يكسب الآخر.