|


حارس الفريق السابق يكشف مكامن الخلل ويختار الأبرز

الشمراني: الأهلي ينقصه الانسجام

حوار: عبد الغني الشريف 2021.09.20 | 10:12 pm

لم يبرز كثيرًا حارسًا في مرمى فريق الأهلي الأول لكرة القدم، فشارك مع الفريق لأعوام عدة لكنه عشق التدريب فيما بعد بدءًا من الأكاديمية لحين الفريق الأول.
هو مسفر الشمراني، حارس فريق الأهلي سابقًا، ومدرب الفئات السنية في النادي حاليًا الذي حصل على أعلى الشهادات في التدريب، يتحدث عن حال فريقه ويقيّم حراس المرمى الحاليين، وتحدث عن أمور عدة تخص فريقه وتوقعاته حول مستقبله في المسابقات المحلية هذا الموسم.. فإلى التفاصيل.
01
كيف رأيت مستوى الأهلي من خلال الجولات الماضية؟
لا بأس به، خاصة مع التعاقدات الجديدة، ولا ينقص الفريق إلا الانسجام.
02
الكثير ينتقد نتائج الأهلي.. تعليقك؟
التعادلات كانت مخيبة لبعض الجماهير، ولكن من المبكر الحكم على الفريق، خاصة أن اللاعبين الأجانب لم ينسجموا بشكل كامل مع الفريق وطريقة المدرب. لكن قياسًا على الموسم الماضي الفريق مبشر بأن تكون نتائجه جيدة، ومن الصعب الحكم على البداية.
03
ما الذي تغير في الأهلي هذا الموسم؟
نوعية اللاعبين الأجانب، والوضع الإداري المطمئن. اللاعب بشكل عام محتاج إلى الأمان والحفاظ على حقوقه، وهذا الأمر موجود بفضل التوجه الإداري الجيد.
وهذا الأمر لم يكن موجودًا في الموسم الماضي.
04
هل ترى أن تعاقدات الأهلي مقنعة؟
كأسماء ومراكز جيدة.. خاصة في انيلكر، المدافع، بدايته مبشرة بالخير، وأليوسكي، الظهير الأيسر، مميز، وفيليب، لاعب الوسط، لديه خبرة والسنغالي نداو قدم أداءً رائعًا، ومع المباريات سيظهر فارقًا كبيرًا مع الأهلي.
05
كيف كان تحولك إلى التدريب؟
قررت خوض التجربة بعد الابتعاد عن الكرة، والمرحوم بإذن الله الأمير محمد العبد الله هو من أشار عليّ بالتوجه للتدريب ودعمني بشكل كبير.
06
كثير من الحراس لم يتوجهوا للتدريب بعد اعتزالهم.. ما السبب؟
أولًا الرغبة، وثانيًا الموهبة، لأن التدريب موهبة مثل اللعب ورغبة. ثالثًا الفرصة لم تتح لبعضهم ولدينا حراس مميزون، مثل محمد المترو وعبد الهادي الحداد ومحمد الدعيع ومبروك زايد وأسماء عدة لو دخلت التدريب سيكون لها حضور.
07
كيف ترى مستوى حراسة الأهلي؟
مطمئنة، والدليل على ذلك أنه النادي الوحيد من أندية المحترفين، الذي لم يجلب حارسًا أجنبيًا، ولم يفكر في ذلك لأن حراس الأهلي هم من الأفضل، وهم من يمثل المنتخبات السعودية.
العويس والربيعي وياسر المسيليم في فترات سابقة، والآن الحارس الشاب عبد الرحمن الصاني مع المنتخب الأولمبي، وهذا دليل على أن الأهلي مدرسة من أعوام في تقديم الحراس.
08
الأهلي من أكثر الأندية في تقديم حراس محليين وعدم الاعتماد على حراس أجانب.. ما السبب؟
هذا فضل من الله أولًا ثم للعمل الممتاز في الفئات السنية، ومعظم الحراس تم تأسيسهم في الفئات، وعلى رأسهم ياسر المسيليم بعد قدومه من نادي هجر في فئة الشباب، ناهيك عن جلب حارس مميز بقيمة محمد العويس. وظهور الربيعي والحراس الشباب الجدد.
09
هل ترى أن قرار الاعتماد على الحراس الأجانب مفيدًا؟
بشكل عام فيه تضرر للمنتخب من هذا القرار، ولو تلاحظ أن حراس الأهلي هم من يمثل المنتخب في معظم الأوقات.. وتجد صعوبة في اختيار حراس آخرين لم تتم مشاركتهم مع أنديتهم بسبب الحارس الأجنبي، على الرغم من أن هناك خامات جيدة جدًا في بعض الأندية، أمثال فواز القرني وحبيب الطويان ومصطفى ملائكة، وغيرهم.
10
من الحراس الأجانب الذين عملوا فارقًا في الموسم الماضي؟
جروهي في الاتحاد هو الأفضل الموسم الماضي، وكاسيو، حارس التعاون.
11
من الحارس الأهلاوي الشاب الذي تراهن على نجاحه وتألقه في المواسم المقبلة؟
بصراحة يوجد اسمان، الأول محمد الربيعي، والآخر عبد الله عبده، حارس درجة الشباب.
12
لك فترة وخبرة كبيرتان في تدريب الفئات السنية بالحراس.. من أبرز الأسماء التي أشرفت عليها؟
ولله الحمد لي نحو 23 عامًا في التدريب، وأشرفت على الكثير من الحراس، من أبرزهم ياسر المسيليم، محمد الربيعي، عبد الله الجدعاني في الهلال، والآن راغد النجار وأيمن الحسيني وأحمد الغامدي في الوحدة، وأحمد الرحيلي بفترة بسيطة في درجة الأولمبي.
13
لماذا غاب الحارس السعودي في الأندية.. هل بسبب عدم اعتماد أندية الدرجة الأولى على الحارس المحلي؟
غياب الحارس السعودي يعود لأسباب عدة، أهمها ندرة الموهبة، ولو وجدت تكون في طريقة التأسيس ونوعية المدربين، وأيضًا الأندية لم تعد تبحث عن المواهب في أندية الدرجة الأولى والثانية.
14
من ترى الأقرب للمنافسة على لقب الدوري هذا الموسم؟
من الصعب التكهن، ونحن ما زلنا في الجولة الثالثة، لكن هناك مؤشرات تقول إن الهلال والنصر هما الأقرب، وقد يدخل الأهلي والاتحاد في المنافسة.
15
من الحارس الذي ترى أن له مستقبلًا في الكرة السعودية؟
أعتقد أن محمد الربيعي سيكون له مستقبل جيد متى ما أتيحت له الفرصة.
16
هل ساهم اللاعبون الأجانب السبعة في رفع مستوى الدوري، وهل ترى استمرارهم؟
إلى حد كبير ساهموا في رفع المستوى الفني والدليل على ذلك تقارب المستويات بين الفرق إذ لم يعد هناك فريق صغير أو كبير والنتائج خير دليل في كثير من المباريات ناهيك عن المتعة التي تحضر في الكثير منها.. ولكن ربما تضررت المنتخبات خاصة في الحراسة والهجوم.