|


الممثل المصري يكشف كواليس فيلمه الجديد والجزء الثاني

كريم: «موسى».. أشبعني

حوار: حنان الهمشري 08:30 | 2021.09.21
يعرض حاليًا لكريم محمود عبد العزيز الممثل المصري فيلم “موسى” الذي خرج إلى النور بعد تأجيل دام نحو ثلاثة أعوام.”الرياضية” التقت كريم فتحدث عن فيلمه الجديد، كاشفًا عن إمكانية تصوير جزء ثانٍ منه، خاصةً أن نهايته كانت مفتوحة، إضافة إلى موضوعات أخرى.
01
هل ترى أن “موسى” العمل السينمائي الذي أشبعك فنيًا؟
نعم، فهذه التجربة بشكل خاص كنت أبحث عنها دائمًا، فهي تجربة جديدة بالنسبة للجمهور العربي وشاشة السينما ولي، ولم أقدمها من قبل، وأخرجت من خلالها طاقة جديدة في الأداء خاصة. شخصية يحيى من الأدوار الصعبة والمركبة وجعلتني أبحث بداخلي عن مناطق فنية جديدة لم أصل إليها من قبل.
02
سمعنا أن فيلم موسى سيكون له جزء ثانٍ، ما مدى صحة ذلك؟
لم أسمع بذلك من المخرج، أو جهة الإنتاج لكنها ربما استنتاجات الجمهور بعد مشاهدة الفيلم، وأنا شخصيًا أتمنى ذلك لأن “موسى” إضافة كبيرة لمشواري الفني، وسأظل أفتخر بهذا العمل طوال حياتي، وأتمنى أن يتحمس صنَّاع العمل لتقديم جزء ثانٍ منه، وإذا حدث ذلك فسأكون في غاية السعادة.
03
من الملاحظ أن فترة الغياب بين أعمالك السينمائية دائمًا ما تكون متباعدة، هل هذا متعمد؟
ليس متعمدًا بالشكل الذي يوحي به سؤالك، لكن لا بد أن نأخذ في الحسبان أن السينما تحتاج إلى تركيز شديد واختيار العمل الذي سيقدم بدقة وعناية، لأن الفيلم يخلد تاريخ الفنان.
04
موسى اعتمد بشكل كبير على الجرافيك.. فهل كانت هناك مشاهد أرهقتك أثناء التصوير؟
من دون مبالغات كنت أشعر بالخوف من كل المشاهد التي قمت بتصويرها منذ أول يوم تصوير فقد كانت تسيطر عليّ حالة من القلق طوال التصوير لذلك كنت أحاول قدر الإمكان ألا أشاهد مشاهدي بعد تصويرها وأكتفي برأي المخرج بيتر ميمي فأنا أثق فيه جدًا جدًا جدًا لأنه هو عيني وأنا لا أتدخل في شغل غيري.
05
هل تعدّ توقيت عرض “موسى” الآن جرأة أم مجازفة خاصة؟
العمل الجيد يفرض نفسه دائمًا والتوقيت لا يسهم في نجاح العمل بقدر ما تسهم فيه جودة العمل وتميزه وكما سبق أن تحدثنا أن الأفلام المعروضة خلال موسم عيد الأضحى أو صيف 2021 جميعها مختلفة تمامًا بعضها عن بعض في فكرة العمل والموضوع الذي يتناوله وحتى الإخراج فلا يوجد أي وجه للشبه بين مش أنا أو العارف أو الإنس والنمس أو البعض يذهب للمأذون مرتين و200 جنيه جميعها أعمال تسلك مسلكًا مختلفًا بعضها عن بعض وجمهور السينما أثبت ذلك بنجاح هذه الأعمال مجتمعة.
06
من الواضح أن هناك كيمياء تجمع بين كريم عبد العزيز وبيتر ميمي؟
بيتر مخرج يمتلك فكرًا جديدًا يعمل خارج الصندوق ومريحًا جدًا لكل طاقم العمل يتناقش ويمتلك القدرة على أن يجعلك تتعايشين معه أفكاره حتى تخرج بالصورة التي ترضيك وترضيه لذلك يستطيع الجمهور لمس هذه الكيمياء والتفاهم القوي فيما بيننا جميعًا على الشاشة وأتصور أن هذا التفاهم كان عاملًا مهمًا في نجاح العمل.
07
ألم تشعر بالتردد في تقديم عمل محور أحداثه روبوت؟
لم أتردد على الإطلاق ولا لثوانٍ بالعكس عندما علمت بالفكرة طلبت قراءة العمل على الفور، فكان لدي فضول.