|


أحمد الحامد⁩
تغريدات الطائر الأزرق
2021-09-23
اليوم موعد تغريدات الطائر الأزرق، وبالأمس 23 سبتمبر كان اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، لذلك تحول تويتر إلى لوحة خضراء مثل كل مناسبة سعودية.
في بدايات تويتر وفي الوقت الذي بدأت وسائل التواصل بالانتشار، كان بعض العرب يستغربون مثل هذا التلاحم والمشاعر الذي يظهرها السعوديون بشكل عفوي في كل مناسبة وطنية، حتى اعتاد التويتريون العرب على أن السعوديين من أكثر الشعوب التي تتغنى بحب وطنها وقيادتها، وسبق وقرأت الكثير من التغريدات من أصحاب الحسابات العربية التي تقول للسعوديين نحن لا نلومكم على إظهار محبتكم وافتخاركم بوطنكم وقيادتكم، لأنكم تعيشون في بلد ناجح مستقر، وكل ما تعمل عليه قيادتكم هو إسعادكم وتوفير كل سبل راحتكم وأمنكم.
تويتر لم تكن كل تغريداته عن اليوم الوطني من السعوديين بل شاركهم العرب وكتبت العديد من التغريدات باللغة الإنجليزية من غير الناطقين بالعربية، وكان” اليوم الوطني السعودي” هو الترند على تويتر، بالإضافة إلى “ هي لنا دار” الشعار الأكثر انتشاراً للمناسبة، وفي تغريدة لوزير الثقافة الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود قال فيها “بلادنا ما تكفيها كل القصائد، وبمناسبة اليوم الوطني السعودي، أدعو كل الشعراء لإرسال قصائدهم الوطنية والتواصل معي” بعد عدة ساعات غرد الوزير تغريدة ثانية تبيّن مدى التفاعل “تفاعل رائع.. وصلتني أكثر من 850 مشاركة حتى الآن” اخترت هذا الأسبوع بعض التغريدات ولا أقصد أنها الأجمل، فكل ما يكتب من مشاعر حب عن الوطن جميل، أبدأ بما غرد به الأمير خالد بن سلمان “اليوم الوطني يوم الفخر والاعتزاز بماضٍ عظيم وحاضر زاهر ومستقبل مشرق… هو يوم البطولة المتوارثة، والعزم المتجدد، يوم تضيئه سيرة الملك المؤسس عبدالعزيز ورجاله الأوفياء، وكل من دافع عن هذه الأرض بإخلاص.. حفظ الله قيادتنا وأدام على وطننا الأمن والاستقرار”.
أسامة سليمان الفليّح غرد عن الملك عبدالعزيز رحمه الله، ورأى فضل المؤسس على المنطقة ومستقبلها” هذه بعض مآثره المستحيلة، يا لهذا الإمام العظيم، فلو لم يجئ لكانت قبائلنا في الصحاري إلى الآن فيها القبيلة تمحو القبيلة”!
عبدالمجيد الكناني يرى أن اليوم الوطني دعوة للفخر والامتنان للرجال العظماء” في اليوم الوطني السعودي دعوة للفخر والامتنان لرجال أفنوا حياتهم كي تبقى # هي لنا دار، دعوة لاستذكار أبو تركي العظيم المؤسس الذي آمن بهذا الشعب الوفي، وها نحن نشهد نتائج إيمانه وحلمه الذي لا يحده شيء، نشهد ترجمة أمنياته على يد حفيده محمد الذي يواصل المسيرة نحو القمة وبكل همة”.
أمل ناضرين غردت بأبيات للأمير بدر بن عبدالمحسن، ولن أصف ما يكتبه البدر، فما يكتبه لا تبلغ كلماتي حق وصفه:
دارنا ما هي في كل الديار..
شمسها.. تسبق النهار بنهار
وأرضها.. تزهر أمجاد وفخر..
أهلها أهل الشيم .. عمّروها من عدم ..
سطروا فوق العلم .. لا إله إلا الله