|


اللاعب السابق يقدم الحلول العاجلة.. ويطالب بالمحمدي

الجار الله: الروح سلاح الأهلي

حوار: عبد الغني الشريف 10:02 | 2021.09.29
يعد بندر الجار الله من أبرز نجوم فريق الأهلي الأول لكرة القدم في أواخر الثمانينيات الميلادية، بعد أن أتى إلى النادي الجداوي قادمًا من أحد في المدينة المنورة.
الجار الله كان ضمن أول منتخب سعودي يتوج في كأس أمم آسيا في 1984 في سنغافورة، وهو ابن السابعة عشرة عامًا.
وعمل، بعد الاعتزال في التسعينيات، مدربًا مساعدًا، قبل أن يبتعد عن التدريب. ووصف الجار الله مواجهة ديربي جدة غدًا بالصعبة والقوية، مشيرًا في حواره مع “الرياضية” إلى أن الاتحاد في الوقت الحاضر فنيًّا وعناصريًّا أفضل وأقرب للفوز. وطالب اللاعب السابق للأهلي بإقالة هاسي المدرب، لأنه في وجهة نظره لم يقدم أي عمل أو بصمة فنية.
01
كيف ترى مواجهة الديربي بين الأهلي والاتحاد غدًا؟
فنيًّا الاتحاد أفضل بكثير من الأهلي، في الاستقرار الفني وتأثير الأجانب والقتالية والروح عند لاعبيه والتنظيم الفني الجيد، وهو أقرب للفوز بلغة الأرقام، في المقابل الأهلي ضائع فنيًّا وغياب الروح للاعبين وعدم الاستفادة من الأجانب.
02
الاتحاد متصدر الدوري وأقوى هجوميًّا، هل ترى أنه أقرب للفوز؟
صحيح الاتحاد أفضل هجوميًّا في الدوري 15 هدفًا، وقوي دفاعيًّا 5 أهداف، عكس الأهلي في مرماه 8 أهداف وسجل 6 أهداف، والاتحاد لديه اكتمال في كل العمود الفقري حارس مميز جروهي، مدافع قوي حجازي، محور رائع الأحمدي، ورومارينيو وكورنادو والمهاجم نياكاتي وممكن الأقل بينهم هنريكي.
03
ما مصادر القوة والضعف في الفريقين؟
الاتحاد بصراحة كل خطوطه قوية، إلا أن هناك خللاً ومساحات في الأطراف مع تقدم الشنقيطي وعبد الحميد، وقوة الاتحاد في رومارينيو وكورنادو القادمين من الخلف، والأطراف العبود وفهد المولد، والجهد الكبير للمقاتل كريم الأحمدي، أما الأهلي لديه ضعف كبير في التنظيم الدفاعي وخاصة المحور، المفترض وجود لاعب ساقط أمام العمق الدفاعي من المحاور، وأيضًا حسون ضعيف جدًّا في الظهير، وخبراني من الممكن أن يكون له واجبات دفاعية في الظهير، ووجود معتز هوساوي ودانكلير أفضل بكثير، وإذا لعب عبد الرحمن غريب في مركز 10 خلف المهاجم أفضل بكثير، أما السومة يجب عليه التحرك وعدم الاستسلام لمراقبة الدفاع والوسط جيدًا.
04
هل شكّل الأجانب عاملًا فنيًّا فارقًا في الاتحاد؟
بالتأكيد الذي أعاد الاتحاد إلى المنافسة في الموسم الماضي هو جودة اللاعب الأجنبي. الاتحاد لديه كريم الأحمدي أفضل محور دفاعي في الدوري السعودي، وأستغرب إن كان هناك رغبة في رحيله، والأهلي يحتاج إلى لاعب مثل كريم الأحمدي ومواصفاته.
05
دفاع الأهلي يعاني خاصة في الظهير الأيمن، كيف يمكن حل المشكلة؟
لا بد من البحث عن ظهير أيمن جيد وبديل آخر، لأن المنافسة قوية والدوري طويل، لكن بصراحة مستوى عبد الله حسون ضعيف دفاعيًّا وهجوميًّا، ولا بد أن يعمل على تطوير مستواه، وإذا كان لدى المدرب جرأة يصعّد لاعبًا شابًا في الظهير الأيمن ويعطيه الفرصة .
06
كل الترشيحات تعطي الفوز للاتحاد، هل تتفق؟
أتفق إذا تحدثنا على الصعيد الفني ومستوى الفريقين من بداية الدوري، لكنني أختلف إذا تغيّر لاعبو الأهلي ودخلوا المباراة بروح وقتالية، وإذا أحسن هاسي المدرب توظيف اللاعبين وإغلاق المنافذ أمام لاعبي الاتحاد.
07
لعبت مواسم عديدة في الديربي، هل مررت بالظروف نفسها التي يعيشها الأهلي حاليًا؟
نعم مررنا بمثل هذه الفترة الصعبة، خاصة بعد رحيل الأمير خالد بن عبد الله، وكان الاتحاد أقوى فنيًّا، وأتذكر أننا لعبنا بجيل جديد وكنت أنا وعبد الهادي الحداد، نبيل معلول ومراد العقبي فقط أصحاب الخبرة، وكان البقية جيلاً جديدًا أبرزهم خالد قهوجي وبندر الريس، ولم يستطع الاتحاد أن يتفوق علينا إلا في مباراة واحدة، لأننا كنّا نلعب بروح وقتالية، وفي مباراة طرد منّا لاعبان، وحققنا التعادل أمام الاتحاد المكتمل.
08
كيف يمكن للأهلي أن يحقق الفوز؟
تحضر الروح والرغبة لدى اللاعبين والقتالية واستشعار المسؤولية، ووضع التكتيك الجيد من المدرب، وإيقاف خطورة الاتحاد رومارينيو وكورنادو وفهد المولد، واللعب على مساحات ضيقة واستغلال الفراغات في أظهرة الاتحاد، ووضع غريب خلف المهاجم، ومشاركة معتز هوساوي.
09
ما أشهر مواقفك مع الديربي؟
مباراة ما زالت في ذاكرتي 1991، فزنا بثلاثة أهداف لهدفين، سجلت هدف الفوز في الوقت بدل الضائع بتمريرة الأنيق خالد مسعد إلى حمزة صالح، الذي مررها وسجلتها، وكانت مباراة ممتعة، إذ تعادل الاتحاد معنا في آخر دقيقة، وبعد دقيقة سجلنا هدف الفوز مع لويس فيليب، المدرب.
10
إذا حقق الأهلي الفوز، هل تفضل بقاء هاسي أم رحيله؟
الأفضل رحيل هاسي حتى إذا كتب الله الفوز للأهلي، لأنه ليس له بصمات فنية، والمدرب الضعيف لا يفيد، أو تعطي الفرصة صالح المحمدي المدرب حتى نهاية الموسم، بشرط عدم التدخل في عمله وإعطائه الصلاحيات.
11
ما سبب تراجع الأهلي من بداية الموسم؟
أعتقد أن أخطاء إدارة الكرة بالاستغناء عن بعض اللاعبين خاصة يزيد البكر، الظهير الأيمن، دون التعاقد مع بديل، وأخطاء فنية لأن المدرب هاسي ليس في طموح فريق كبير مثل الأهلي، أما الخطأ الأكبر أنا أحمّله للاعبين لأنهم فقدوا الروح والقتالية والإحساس بقيمة الشعار.
12
الانتقادات كلها تتجه إلى هاسي، هل تتفق معها؟
الأهلي أكبر من قيمة هاسي، ووضح أن المدرب ضعيف الشخصية، بدليل أن اللاعبين الذين مستوياتهم متراجعة باقون في الملعب، وأيضًا واضح أنه لا يجيد التدخلات الفنية وقراءة المباريات، والأهم عندما يشارك 25 لاعبًا في 6 مباريات دليل أن المدرب خارج العمل الفني، وأعتقد أن الأهلي بحاجة إلى مدرب كبير صاحب شخصية قوية وعمل فني كبير لا يمكن أن يتدخل أحد في عمله، وهاسي واضح أنه يفتقد الشخصية الفنية، وربما هناك تدخل في عمله .
13
هل ترى أن اللاعبين الأجانب غير مفيدين في الأهلي أم سوء توظيف من المدرب؟
أليوسكي ونداو ودانكلير جيدون، أعطوا عملاً جيدًا، لكن طريقة اللعب ربما لم تجعلهم يقدموا أفضل، أما فيليب كان مع العين جيد، لكن التوظيف غير واضح هذا خطأ المدرب، والأهلي الآن يلعب بخمسة أجانب بعد رحيل باولينيو وفيجسا وهذا خطأ إداري ، أعتقد أن اللاعبين طالما يلعبون دون روح وقتالية لن ينجحوا حتى لو أحضرت ميسي ورونالدو.
14
ماذا عن الانتقادات التي طالت موسى المحياني؟
وجود لاعب سابق في الجهاز الإداري مهم، لأن اللاعب يفهم نفسية اللاعب ويعرف مشاكله الفنية ، الأن كل الأندية فيها لاعبون سابقون، حسين عبد الغني في النصر، وسعود كريري في الهلال، ومشعل السعيد في الاتحاد وغيرهم.