|


مدير المواهب في «الترفيه» يعلن استقبال ألف متنافس

الزامل: نكتشفهم بـ 3 دقائق

حوار: رياض المسلم 11:20 | 2021.10.01
برز اسمه في صناعة المحتوى، وعمل في مجال التلفزيون والسينما والصحافة حتى تكليفه مديرًا لإدارة تطوير المواهب في الهيئة العامة للترفيه. عبد العزيز الزامل، التقته “الرياضية” خلال حفل برنامج رحلة حول السعودية، الذي يعتني باختيار المواهب تحت إشراف الهيئة العامة للترفيه، فتحدث عن البرنامج والمواهب في مجال الترفيه.
01
في البداية حدثنا عن فكرة برنامج رحلة إبداعية حول السعودية؟
البرنامج يهدف إلى الكشف عن المواهب الشابة في عدد من التخصصات المختلفة، التي نسعى من خلالها إلى تطوير رأس المال البشري في مجالات الإعلام والترفيه. فكرة البرنامج بدأت بتعاون ما بين أكاديمية “إم بي سي” والهيئة العامة للترفيه، حيث نذهب إلى عدد من المدن للكشف عن هذه المواهب التي قد يكون بعضها غير قادر على السفر، والتقديم لأسباب دراسية أو عمرية أو مادية وغيرها.
02
كم بلغ تقريبًا عدد المشتركين وأيضًا مَن تخطى حاجز الاختبارات منهم؟
عدد المشتركين بالبرنامج زاد عن الألف تقريبًا، وفي كل مدينة كان هناك عدد لا يزيد عن 20 شخصًا من الفائزين في مختلف التخصصات.
03
أكثر المواهب التي تم استقبالها في أي مجال كان تحديدًا؟
استقبلنا عددًا كبيرًا من المواهب، من مقدمي برامج، ومذيعين، ومغنين، وملحنين، ومخرجين، وممثلين، ورسامين وكثير من التصنيفات الأخرى.
04
ما الموهبة التي تتنبأ لها بمستقبل واعد؟
لعل أكثر موهبة لفتت نظري، كانت “المطربين”، ومقدمي البرامج. كلا التصنيفين في كل مدينة كانا يحصلان على حظ الأسد كما يقال، حيث توجد بوفرة وتنافس عالٍ.
05
ما المعايير التي تستندون إليها في اختيار المواهب؟
اختيار المواهب يتم بناءً على تقييم لجنة الحكام، التي تكون دائمًا معنا في كل رحلة، وأنا أحدهم.. نحاول أن تكون مختلفي التخصصات بحيث تكون اللجنة عبارة عن ممثل، مذيع، مطرب، مخرج وغيرهم، ويتم تقييم كل موهبة وأخذ متوسط تقييم لجنة الحكام بالنهاية.
06
ما أبرز المعوقات التي واجهتكم أثناء تنفيذ البرنامج؟
أبرز المعوقات كان الوقت، حيث إن لكل موهبة ثلاث دقائق لاستعراض ما يملك، وهذه الدقائق الثلاث هي حق لكل من سيكون على المسرح، وبالتالي حينما يكون عدد المشتركين كبيرًا هنا يكمن التحدي. في أكثر من محطة أكملنا ما يزيد عن ثماني ساعات متواصلة في استعراض المواهب المسجلة في البرنامج.
07
ما المرحلة اللاحقة بعد فوز المواهب، هل يتم احتضانهم من قبل الترفيه وتطويرهم؟
المرحلة المقبلة هي منافسة الفائزين من كل مدينة ضد بعضهم، بحيث تجرى تصفيات نهائية لمعرفة الأفضل والقرار بالفائز من كل تصنيف، بعد ذلك تعمل الهيئة على الاستفادة من مواهبهم حسب الحاجة في مشروعات مقبلة كما يكون لهم تعاون مع أكاديمية “إم بي سي”.
08
كلمة أخيرة؟
في ختام الحوار أوجه رسالة شكر للأمير محمد بن سلمان أولًا، الذي بثَّ روح الرغبة والطموح والإصرار في هذه الأجيال الشابة والطموحة، وثانيًا لتركي بن عبد المحسن آل الشيخ، رئيس الهيئة، الحريص دائمًا على شباب وشابات الوطن في مختلف المجالات، والشكر موصول لأكاديمية “إم بي سي” والفريق الذي عملت معه لفترة طويلة خلال العام الجاري لإتمام هذا المشروع، وبإذن الله يكون قادمنا أفضل.