|


النجم المالي في أول حوار موسع يقلّب الأوراق.. ويتحدث عن المستقبل

ماريجا: أحترم جوميز.. ولا أتداخل معه

حوار: حمد الصويلحي 08:47 | 2021.10.03
يملك المالي موسى ماريجا، مهاجم فريق الهلال الأول لكرة القدم، خبرة رياضية عريضة، جناها من اللعب لثمانية فرق خلال مشواره الرياضي الممتد منذ عام 2011 قبل الانضمام إلى الفريق العاصمي في الصيف الجاري. وخاض ماريجا 326 مباراة، بما فيها ست مباريات مع الهلال، وسجل 116 هدفًا، بما فيها هدفان مع “الأزرق”، وحقق خلال مشواره أربع بطولات، كانت مع فريق بورتو البرتغالي، الذي شهد أفضل أيامه الرياضية، إذ أحرز في صفوفه بطولتي دوري، وكأس البرتغال، وكأس السوبر البرتغالي، التي حققها قبل أسابيع من توقيعه مع الهلال. يملك ماريجا كثيرًا من المميزات، فاللاعب الذي تبلغ قيمته السوقية عشرة ملايين يورو، ذو طول فارع “183 سم”، ويتمتع بمهارة عالية وقدرة تهديفية هائلة، وسرعة في اللعب على الأطراف وداخل منطقة الجزاء. في حواره مع “الرياضية”، تحدَّث ماريجا عن الأوضاع في الهلال، والبطولة الآسيوية، كاشفًا عن الأسباب التي جعلته يهجر أوروبا ويتحول إلى الدوري السعودي.
01
سؤالي الأول كله في إطار مفاوضات انتقالك للهلال.. كيف سارت وانتهت، وهل استشرت أحدًا، وما الذي دفعك لقبول العرض الأزرق؟
المفاوضات سارت بكل سلاسة، وانتهت بسرعة عالية، في الأساس كانت لدي نية للانتقال والعيش في بلد إسلامي مع عائلتي بعد تعرضي لبعض الظروف التي مررت بها في البرتغال، والتي كان فيها بعض العنصرية، بعد ذلك تلقيت اتصالًا من وكيل أعمالي أبلغني فيه بوصول عرض من الهلال السعودي، فأبلغته على الفور بالموافقة ودون تردد، حتى إنني لم أستشر أحدًا بهذا الموضوع، فقط أبلغت عائلتي بهذا الشيء وانتهى المطاف بي لأصبح لاعبًا هلاليًا.
02
عند وصولك إلى الرياض ومقر سكنك.. ما أول شيء تبادر إلى ذهنك وسألت عنه؟
الانطباع السائد لدي هو الشعور بالفخر بالانتقال لناد سعودي في بلد مسلم، خاصة أنه سبق لي زيارة مدينة جدة والذهاب إلى مكة المكرمة لأداء العمرة. حاليًا أشعر بالراحة والسعادة بوجودي هنا.
03
موضوع الانتقال إلى بلد مسلم بديانتك نفسها بوصفك لاعب.. هل تراه أمرًا له تأثيرات إيجابية؟
بكل تأكيد، قدومي إلى السعودية سيسهل علي الكثير من الأمور من الناحية الدينية، وأستطيع زيارة مكة المكرمة بكل سهولة للعمرة وحتى الحج لي ولعائلتي، إضافة إلى أنه أمر مساعد على الاستقرار والعيش بطريقة إيجابية، وكما ذكرت لك سبق أن قدمت إلى مكة المكرمة للعمرة مع والدتي ووكيل أعمالي.
04
هل لديك أي طقوس تؤديها تجعلك متفائلًا قبل المباريات؟
كلا أبدًا، أنا شخص بسيط جدًا، أُعد نفسي بالشكل المعتاد من خلال النوم الكافي، والأكل الصحي المطلوب، والراحة الكافية، والإعداد الجيد، وتأدية صلواتي.
05
على المستوى الشخصي.. هل تفضل اللعب على الطرف الأيمن أو مهاجمًا ثانيًا، وهل تعتقد أن هناك تداخلًا في الأدوار بينك وبين الفرنسي جوميز؟
أنا في الأساس ألعب مهاجمًا، لكن إذا تم اختياري على الطرف، سواءً في الجهة اليمنى أو اليسرى أحيانًا، فسأستطيع مساعدة الفريق، وليست لدي أي مشكلة في خدمة الفريق ومساعدته في أي مركز. بالنسبة لجوميز الجميع يعرف إمكاناته، وما قدمه من أداء كبير سواءً في أوروبا أو هنا، وهو لاعب مميز أحترمه كثيرًا، وأعتقد أنه لا يوجد أي تداخل في المراكز بيني وبينه، وكل ما عملناه حتى هذه اللحظة سويًا يُعد مميزًا، ونطمح لأن يكون ما نقدمه في المستقبل أفضل أيضًا.
06
تنتظركم مشاركة مهمة في بطولة آسيا بدءًا من مباراة بيرسبوليس الإيراني في الدور ربع النهائي في 16 أكتوبر الجاري ومواجهة نصف النهائي في حال تأهلكم.. كيف ترى حظوظ الفريق في المنافسة على اللقب القاري؟
ندرك أهمية هذه البطولة وما تمثله لنا وللجماهير، وتُعد أحد أهداف النادي وأهدافي الخاصة أيضًا. نمتلك فريقًا جيدًا ومرشحًا دائمًا لنيل اللقب، وسنقدم كل شيء من أجل تجاوز هذه الأدوار، وإن شاء الله سيكون حليفنا الانتصار والمنافسة على نيل لقب البطولة.
07
ما أهم الأهداف التي تسعى إليها في فترتك الاحترافية مع الهلال؟
من أهم الأهداف الخاصة بي التي دعتني إلى الانتقال هنا هو أن تكون عائلتي “مرتاحة” وسعيدة، وعلى مستوى كرة القدم، المنافسة بكل قوة على كل بطولة نخوضها والسعي للفوز بها، والعمل على مساعدة الفريق وزملائي في تحقيق الانتصارات، وأن يكون الكل فخورًا وسعيدًا في نهاية الموسم بنا وبفريقنا بإذن الله.
08
من اللاعب الأبرز الذي لفت انتباهك منذ أول وهلة سواء في الهلال أو الأندية الأخرى؟
حينما كنت في أوروبا لم أكن أعرف الكثير عن الدوري السعودي بصراحة، الوحيد الذي كنت أعرفه كاسم هو الهلال فقط، الذي شاهدت مشاركته في مونديال كأس العالم للأندية، ووجود الفرنسي جوميز الذي يُعد لاعبًا معروفًا في فرنسا ولعب في عدد من الأندية هناك، حيث شاهدت له مباراة في كأس العالم للأندية أمام الترجي التونسي الذي سبق لي أيضًا أن مررت بتجربة معه، وشاهدت هدف جوميز المميز في تلك المباراة.
09
ما أبرز الاختلافات التي وجدتها بين الدوري السعودي والبرتغالي؟
إذا كانت هناك أي فروقات فهي أن الدوري السعودي أقل في النواحي التكتيكية بصفة عامة. هناك انضباط أكثر في التكتيك، وبالنواحي الفنية والمهارية، وأعتقد أن الدوري السعودي يتساوى مع الدوري البرتغالي، خاصة أنه يوجد هنا الكثير من اللاعبين المهاريين. أيضًا لاحظت هنا أننا نواجه فرقًا تعتمد على الجانب الدفاعي بشكل أكبر، وهذا يُعد تحديًا مهمًا بالنسبة لنا.
10
ما الذي وضعته في مخيلتك عن الدوري السعودي قبل قدومك؟ وما الذي رأيته في الواقع بعد حضورك؟
منذ أول مباراة لاحظت أن هناك فرقًا كبيرًا بين ما كنت أتوقعه وما شاهدته في الواقع، من صعوبة المباريات وقوة الخصوم، ونحن قادرون كلاعبين وبفريقنا أن نقدم صورة جيدة ونتائج إيجابية إن شاء الله على الرغم من كل ذلك.
11
ما رأيك في المهاجمين السعوديين معكم، صالح الشهري وعبد الله الحمدان؟
يجب ألا ننسى عبد الله رديف أيضًا. المهاجمون المحليون يمتلكون إمكانات كبيرة ومستوى عاليًا جدًا، في بداية الموسم كان صالح الشهري معنا بسبب وجود الحمدان مع المنتخب الأولمبي، ويُعد لاعبًا مهمًا وفاعلًا ومهاجمًا مميزًا جدًا ويحب اللعب الجماعي وهذا أمر مهم، كما أن الحمدان لاعب صغير ومميز جدًا ومع الوقت سيثبت نفسه أكثر ويصبح مهاجمًا كبيرًا جدًا، وأتمنى له التوفيق على مستوى الهلال والمنتخب السعودي،. كذلك يضم الفريق عبد الله رديف الذي يُعد لاعبًا صغيرًا لكنه يملك إمكانات كبيرة جدًا، وعليه أن يواصل العمل، وأتوقع أن تكون له مسيرة مهمة جدًا. الفريق لديه ثلاثة مهاجمين محليين على مستوى عال.
12
ما رأيك في مشاركة 7 أجانب في كل فريق، هل سيؤدي هذا إلى ضعف اللاعب السعودي، أم سيسهم في تقويته؟
بالتأكيد سيرفع من قوة الدوري، ولو عدنا لكل الدوريات الأوروبية سنجد أن عدد اللاعبين الأجانب من دول أخرى يعد عاليًا، لذا مستوى تلك الدوريات مرتفع جدًا. أعتقد أن وجود لاعبين بأداء عال يزيد من مستوى وقوة الدوري.
13
تُعد خامس هدافي بورتو التاريخيين برصيد 72 هدفًا بالتساوي مع الكولومبي فالكاو كما أنك حققت رقمًا تاريخيًا بوجودك ضمن قائمة اللاعبين الذين سجلوا أهدافًا في 6 مباريات متتالية في دوري أبطال أوروبا.. ما الأرقام التي تطمح إليها مع الهلال؟
صدقني حينما حضرت إلى بورتو لم أضع في حساباتي تحقيق أرقام شخصية على المستوى الفردي، وحتى الأندية التي مثلتها قبل بورتو حيث كنت أحرص على منح أي شعار ألبسه كل ما أملك من أداء، وأجعل جماهيره تكون سعيدة وفخورة بما أقدمه، وبالنسبة للأهداف الشخصية فهي تأتي فيما بعد، لأن الأهداف الجماعية هي الأهم دائمًا مع العمل على تقديم كل ما لدي مباراة تلو الأخرى، وإن حضرت الأرقام الشخصية فبالتأكيد سأكون مرحبًا وسعيدًا بها.
14
ما نقطة التحول الأبرز في حياتك الرياضية من خلال مسيرتك التي بدأتها مع عدد من الأندية الفرنسية الصغيرة مرورًا بتجربة الترجي التونسي قبل إلغاء انتقالك له وانتقالك إلى مارتيمو البرتغالي ثم الانتقال إلى بورتو البرتغالي الذي حققت معه عددًا من البطولات؟
أعتقد أن نقطة التحول كانت بانتقالي من مارتيمو إلى بورتو البرتغالي، حيث مثلت صفوف مارتيمو لمدة عام قدمت فيه أداء رائعًا منحني فرصة الانتقال إلى فريق كبير مثل بورتو الذي حققت معه بطولات كثيرة وإنجازات لا تنسى، وكانت نقطة التحول في حياتي الكروية على المستوى الأوروبي.
15
على الرغم من حملك الجنسية الفرنسية إلا أنك فضّلت تمثيل منتخب مالي البلد الأم لك.. ما السبب؟
صحيح، أنا من مواليد فرنسا وأحمل الجنسية الفرنسية وكل شيء أخذته من تعليم وعيش حيث كبرت هناك، لكن أيضًا مالي هي بلدي الأم ومسقط رأس والدي ووالدتي، لذا سعيت إلى أن أجعل والدي فخورين بي عبر تمثيل منتخب بلدي، لأننا من أصول مالية، وهذا فعلًا ما جعلهم فخورين بي وأنا سعيد بذلك.
16
ما انطباعك عن أجواء السعودية حتى الآن ومدى اندماجك مع العادات الاجتماعية هنا؟
المدينة جميلة جدًا. أنا شخص أقضي أغلب وقتي مع عائلتي وأبنائي، وفي أوقات قليلة أخرج مع زوجتي للمطاعم أو التسوق، لكن لم أكتشف المدينة بالشكل الكافي تقريبًا حتى الآن، ومن الزيارات القليلة التي خرجت فيها أخذت انطباعًا يوحي بأن الرياض مدينة جميلة.
17
أشكرك على قبول الدعوة وأترك لك المجال لتبعث برسالة لجماهير الهلال؟
شكرًا لك على هذه الاستضافة واختيارك لي في هذا اللقاء، ورسالتي لجماهير الهلال أننا سنبذل كل ما بوسعنا لأن يكون المقبل أجمل من مبارياتنا الأخيرة، وأن نجلب لكم كل السعادة، والمنافسة على تحقيق كافة البطولات التي نخوضها. ماريجا:
أحترم جوميز.. ولا أتداخل معه

ماريجا:
أحترم جوميز.. ولا أتداخل معه

ماريجا:
أحترم جوميز.. ولا أتداخل معه