|


النجم السعودي يعلن المساندة من الملعب.. ويوجّه رسالة

العويران: اليابان.. مفتاح التأهل

حوار: علي الحدادي 09:01 | 2021.10.06
سعيد العويران النجم السعودي الكبير، صاحب الحضور اللافت، سجل إنجازات مميزة مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم وفريقه الشباب منذ مطلع التسعينيات الميلادية. لعب في مركز الوسط والهجوم، وشارك في كأس العالم لكرة القدم عامي 1994 و1998. لعب 75 مباراة دولية سجل خلالها 24 هدفًا. ويُعد هدفه في مرمى منتخب بلجيكا في كأس العالم 94 سادس أفضل هدف في تاريخ كأس العالم، ولقب بسببه بـ ”مارادونا العرب”. العويران فاز بجائزة أفضل لاعب في آسيا في عام 1994. تحدث لـ ”الرياضية” عن ذكرياته في التصفيات المونديالية أمام اليابان قبل مواجهته مع الأخضر اليوم في الجولة الثالثة من تصفيات مونديال 2022.
01
المنتخب السعودي سيخوض لقاءً مهمًا أمام منافسه الياباني اليوم.. كيف ترى المباراة؟
ثقتي في لاعبي المنتخب السعودي كبيرة لتخطي عقبة منتخب اليابان.. لا بد أن يدخل اللاعبون إلى الملعب بشعار “نكون أو لا نكون”، فالنتيجة الإيجابية أمام اليابان هي مفتاح التأهل إلى مونديال 2022 بإذن الله. المباراة لن تكون سهلة، نظرًا للطريقة التي يلعب بها اليابانيون، فهم يعتمدون على السرعة في الأداء ومحاولة خطف هدف مبكر.. يجب علينا احترام اليابان من أجل حسم نقاط المباراة.
02
ماذا يجب على هيرفي رينارد مدرب الأخضر لتجاوز عقبة اليابان؟
يجب أن ينوع رينارد في اللعب، مع التأكيد على الجماعية، وعدم ترك مساحات كبيرة للمنتخب الياباني، لأنه هنا تكمن خطورته.
03
ما الحلول من وجهة نظرك لتجاوز اليابان؟
يجب أن نعتمد على الضغط العالي في حال فقدان الكرة، وكلنا رأينا ما حدث في مباراة عمان وفيتنام، واستغلال أي فرصة، لأن الفرص لن تكون كثيرة في مثل هذه المباريات.
04
هل الأخضر قادر على انتزاع نقاط اليابان؟
بإذن الله، كل مباراة لها حساباتها وتكتيكها الخاص، سواء كانت في أرضك أو خارجها، والضغط موجود في جميع المباريات لكن المنتخب قادر على الفوز، فالأخضر منسجم ويلعب بطريقة سهلة، ونملك لاعبين قادرين على الفوز .
05
كيف ترى حظوظ الأخضر في التصفيات؟
حظوظنا مميزة، حققنا الأهم في الجولتين الماضيتين وكسبنا ست نقاط مهمة في بداية مشوارنا بالتصفيات، ويجب علينا الآن التفكير في تحقيق نتائج إيجابية أمام منتخبي اليابان والصين وتحقيق النقاط كاملة على أرضنا وبين جماهيرنا.
06
ما رأيك بهيرفي رينارد مدرب الأخضر السعودي؟
مدرب كبير وأنا من المعجبين به، ساهم بشكل لافت في تأهل المنتخب المغربي إلى كأس العالم 2018، وقدم مستويات مميزة معه، وتربطني به صداقة قوية، وكذلك مع كريم مدير أعماله، وشاركنا معًا في حفل الأساطير الذي نظم في المغرب 2016 في منطقة العيون المغربية خلال مباراة كروية استعراضية بقيادة دييجو مارادونا الأسطورة الراحل وبمشاركة عدد كبير من لاعبي المنتخبات العربية والأجنبية، وعرضته على الاتحاد السعودي لكرة القدم في 2018 قبل التعاقد معه، لكن لم يكن هناك اتفاق.
07
كيف ترى المنتخب مع هيرفي رينارد؟
يقدم مستويات مميزة، واستطاع أن يحقق الأهم في المرحلة الماضية ولا توجد أمور سلبية واضحة في المباراتين، وإن ظهرت بعض الأخطاء في المستقبل فأتوقع أن هيرفي رينارد قادر على إيجاد الحلول المناسبة لتفاديها.
08
هل فترة أيام “فيفا” كافية لتنفيذ خطط المدرب؟
مباريات المنتخب كثيرة ومتداخلة مع أيام “فيفا”، والجدول مضغوط ويتطلب من اللاعبين التركيز على كل المستويات، ليبقوا في جاهزية عالية، وهيرفي مدرب كبير وقادر على تنفيذ خططه، وأهم شيء الآن تحقيق النتائج، لأنها أهم من المستوى، نظرًا لضيق وقت التجمع وضغط المباريات.
09
ماذا يجب علينا تجاه المنتخب؟
يجب أن نكون إيجابيين، وندعم المنتخب ونتوقف عن الانتقادات، خاصة من الإعلاميين الذين همهم فقط مصلحة أنديتهم على حساب المنتخب، الآن وقت المنتخب ويجب أن يقف الجميع خلفه ويدعمه، وأن نركز على تحقيق الانتصارات المتتالية لنتأهل إلى كأس العالم للمرة السادسة.
10
ماذا عن خسارة اليابان من منتخب عمان في الجولة الأولى؟
اليابان منتخب كبير ومن أقوى المرشحين للتأهل مع المنتخب السعودي والعماني، اليابان يختلف من مباراة إلى أخرى ويجب ألا نستهين به، منتخب عمان قدم خدمة كبيرة للمجموعة بهزيمة اليابان ولنا أيضًا، ويجب أن ندرك هذا الأمر، فيجب أن نستثمر هذه الخدمة بهزيمة اليابان والصين، وإذا تحقق ذلك نكون قطعنا 60 في المئة من مشوار التأهل.
11
ما رسالتك للاعبين قبل المباراة؟
مشوار التأهل صعب ويجب عليهم التركيز، يهمنا الفوز أكثر من المستوى، ومثل هذه المباريات تُحسم بأنصاف الفرص، بكل أمانة المباراة الأولى فزنا فيها بصعوبة أمام فيتنام، وكان هو البادئ بالتسجيل وفزنا بثلاثة، منها هدفان بضربتي جزاء، وأمام عمان فزنا بهدف وحيد، فلدينا مشكلة في الهجوم.
12
ما الحل لتفادي هذه المشكلة الهجومية؟
الكرة السعودية تحتاج إلى مهاجم صريح، ونحن حاليًا ندعم كل الخيارات الفنية للمدرب، ثقتنا كبيرة في المجموعة الحالية بوجود صالح الشهري وفهد المولد كرأس حربة ثانٍ نحتاج منه الكثير ليعود إلى مستواه وهز الشباك.
13
تعقد آمالًا عريضة على فهد المولد على الرغم من الانتقادات الموجهة له؟
أعقد آمالًا عريضة على جميع لاعبي المنتخب وجهازه الفني، وفهد المولد يُعد نجمًا كبيرًا وأتمنى أن يعود إلى مستواه الفني المعروف من بوابة اليابان، وأن يسعدنا كما أسعدنا سابقًا بهدفه الجميل الذي ساهم في تأهلنا إلى مونديال روسيا 2018، المولد قدم مستوى جيدًا أمام عمان وصنع هدفًا جميلًا لكن ننتظر منه المزيد.
14
ماذا عن باقي الخطوط في الأخضر؟
الحراسة مطمئنة بوجود محمد العويس الذي قدم مستويات مميزة مع المنتخب، وكذلك زميله فواز القرني جاهز، فليس هناك خوف على الحراسة، الدفاع يحتاجون إلى تركيز وأن يكونوا هادئين ويثقون في إمكاناتهم الفنية، ولا بد أن يكونوا مترابطين مع خط الوسط، ولدي آمال عريضة على سلمان الفرج إذا لعب أن ينظم اللعب وإحداث توازن بين الخطوط، ونفتقد أيضًا سالم الدوسري وغيابه مؤثر جدًا لكن الموجودين فيهم الخير والبركة.
15
شاركت أمام اليابان في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 1994م التي أجريت في الدوحة؟
صحيح كانت المباراة الافتتاحية في المجموعة أمام اليابان وانتهت بالتعادل السلبي، وحتى اليوم نادم على الفرصة التي أضعتها بعد انفرادي بالدفاع الياباني واستلامي تمريرة رائعة من منصور الموينع، إذ استعجلت فيها وسددتها ومرت بجانب المرمى.
16
كيف كان المنتخب السعودي في تلك التصفيات؟
ذكريات جميلة على الرغم من صعوبة المنافسة، وكان لدينا منتخب قوي، وأسماء كبيرة في كل مركز، والبديل مثل الأساسي أو أفضل، كان منتخبًا ذهبيًا على الرغم من صعوبة التصفيات وضغط المباريات لكن استطاعنا تحقيق الحلم بالتأهل لأول مرة إلى المونديال في أمريكا 1994م.
17
هل ستدعم المنتخب في المباراة؟
بإذن الله أول الحاضرين في الجوهرة، وأقدم الشكر والتقدير لوزير الرياضة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل على اهتمامه باللاعبين القدامى، ودعوتهم لجميع المحافل الرياضية لدعم المنتخب السعودي في المباريات، والشكر موصول للاتحاد السعودي لكرة القدم على الدعوة الكريمة لحضور مباراتي اليابان والصين.