|


شيمورا: عشقت المدفون والمندي

حوار: أحمد اللوقان 09:05 | 2021.10.06
يروي إيزورو شيمورا، القنصل الياباني في مدينة جدة، كيف تعلم اللغة العربية، التي أجادها كتابة ونطقًا، ، حيث قادته تلك الخطة إلى العمل خارج حدود بلاده وقنصلًا في السعودية.
“الرياضية” حاورت شيمورا، قبل ساعات من مواجهة منتخب بلاده أمام الأخضر السعودي.
01
كيف تعلمت اللغة العربية؟
درست العربية في القاهرة منتصف الثمانينيات كتدريب للدبلوماسيين اليابانيين، أيضًا التحقت بالجامعة الأمريكية في القاهرة، في العام الأول من التدريب سكنت في منزل أسرة مصرية، وهذا الأمر منحني الحديث باللهجة المصرية.
02

هل أنت سعيد بوجودك في جدة؟
لعلني الأكثر حظًا من بين من تعلم اللغة العربية ومن يعرفون الدول العربية في اليابان لحصولي على هذا المنصب، لأن جدة تقع في قلب العالم الإسلامي، ، السعوديون شعب طيب جدًا لا يبخلون عليّ أنا وزوجتي بالمساعدة.
03
هل تجد طعامًا يابانيًا جيدًا؟
لدينا أكثر من 20 مطعمًا يابانيًا في جدة، بعضها فيها طهاة يابانيون مثل مطاعم “فوجي” و”ساكورا” و”واكامي” و”كورو”، كلها توفر أصنافًا يابانية جيدة سواء على الطراز التقليدي الياباني أوالمستوحى من الثقافات المختلفة.
04
هل تحب تناول الأكلات السعودية.. وما هي؟
نعم بكل تأكيد، أنا عاشق للمدفون والمندي، بكل صراحة أنتم تتمتعون بجودة عالية في اللحوم، لذا أحب هاتين الوجبتين.
05
هل سبق أن حضرت فعالية رياضية في السعودية؟
كان لي شرف أن انضم إلى الاحتفال بعودة الوفد السعودي من أولمبياد طوكيو 2020 في مطار الملك عبد العزيز في جدة، نيابة عن الجالية اليابانية، هناك انتهزت الفرصة لتهنئة الأمير عبد العزيز بن تركي وزير الرياضة على الميدالية الفضية التي تحققت، كما هنأت البطل طارق حامدي صاحب الميدالية الفضيةفي الأولمبياد.
06
منتخب بلادك يواجه السعودية.. ما توقعك للمباراة وهل ستحضر؟
أعتقد أن منتخب بلادي مستعد لتحقيق الفوز، عادة مباراة الساموراي ضد الصقور فيها تنافس مثير، آمل أن يحضر المنتخبان في الدوحة في المونديال، ولتسمح لي الجماهير السعودية اليوم بتشجيع منتخب بلادي ضدهم، ساكون حاضرًا في الملعب.