|


مساعد العبدلي
الوقاية خير من العلاج
2021-10-09
تجمع لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم “بتعاقب تشكيلاتها” الأموال ممن يخرجون عن السلوك الرياضي وتجاوز الأنظمة واللوائح.
ـ تستحق لجنة الانضباط الشكر على “حرصها” على ضبط السلوك الرياضي، وإن كان هناك العديد من الأسئلة حول اللجنة “الحالية ومن سبقها” حول مصير الأموال التي تم تحصيلها وأين يتم صرفها؟
ـ تقوم اللجنة “فقط” بدور “المعاقب” دون أن يكون لها أي دور على صعيد “تقويم” السلوك وكيفية “تلافي” مثل هذه الممارسات التي تتسبب في العقوبات، وتكليف الأندية الكثير من الأموال “دون” أن يكون للأندية دور فيما حدث على مدرجات الملاعب.
ـ ننتظر دورًا “توعويًّا وتثقيفيًّا” من قبل لجنة الانضباط، كما نتوقع من اللجنة وبقية القطاعات “ذات الصلة” البحث عن “وسائل” تمنع أو “على الأقل” تقلل من تلك الممارسات المرفوضة.. علينا أن نبحث عن “الوقاية” قبل “العلاج”.
ـ الوقاية تتمثل في آليات تمنع حدوث ممارسات الخروج عن السلوك الرياضي، بينما العلاج هو ما تمارسه اللجنة من فرض غرامات مالية ستستمر إذا لم نبحث عن “وقاية”.
ـ يوم الأحد الماضي التقى ليفربول ومانشستر سيتي، وبعد نهاية اللقاء صدر عن الشرطة الإنجليزية بيانًا مهمًا يتعلق “بالسلوك الرياضي” دفعني لكتابة هذه الأسطر والمطالبة “بالوقاية”.
ـ قالت الشرطة البريطانية “في تمام الساعة الثالثة وخمس دقائق عصرًا تم تحديد هوية 3 أشخاص في محيط ملعب أنفيلد رود بعد الاشتباه بحيازتهم لألعاب نارية ومشاعل قبل الدخول للملعب وتم إلقاء القبض عليهم واعتقالهم”.
ـ تمكنت الشرطة البريطانية من “منع” كارثة كادت أن تقع في الملعب لو دخل الثلاثة “وربما غيرهم” بتلك الألعاب النارية، وهو أمر “مشابه” لما يحدث في ملاعبنا وإن كان بدرجة أقل، حيث ما يحدث من جماهيرنا هو إلقاء علب مياه أو “أعزكم الله” أحذية في سلوك غير رياضي.
ـ “هناك” لم يسمحوا بدخول “ما يخدش” جمال التنافس الرياضي ولم “يفكروا” بتحصيل أموال من قبل لجنة الانضباط جراء الخروج عن السلوك الرياضي، بل “منعوا” الحدث قبل وقوعه.
ـ نستطيع أن نحقق “الوقاية” في ملاعبنا من خلال البحث عن “آلية” تمنع ما يتم رميه من قبل الجماهير وننتظر “التشهير” بمن “يخرجون” عن السلوك الرياضي، ولو حدث ذلك فسنقلل كثيرًا من عقوبات لجنة الانضباط وهذه خطوة ضمن خطوات الوقاية.
ـ لا بد أن نبحث عن العديد من وسائل “الوقاية” ولا نجعل “جمع الأموال” هدفًا رئيسًا للجنة الانضباط.