|


قائد الأخضر السابق يصف حصد النقاط بالأهم

عبد الجواد: الصين أصعب من اليابان

حوار: عبد الغني الشريف 10:55 | 2021.10.11
تتذكر الجماهير السعودية مشاركة محمد عبد الجواد، قائد الأهلي والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم المعتزل، في أول مواجهة سعودية صينية، حيث خاضها “ظهيرًا طائرًا” في التصفيات الآسيوية حينما احتضنت كوالالمبور، العاصمة الماليزية، عام 1982 تلك المباراة.
لعب عبد الجواد، الذي لم يكمل عامه الـ 20 حينها مع عناصر الأخضر، وفاجؤوا الصينيين بهدفين مباغتين في أول 12 دقيقة، لكن الصينيين ردوا برباعية في الشوط الثاني، ليخرج الأخضر من تلك التصفيات، التي خطف فيها منتخبا الكويت ونيوزيلاندا مقعدي التأهل لمونديال إسبانيا 1982.
وفي حواره مع “الرياضية” يتحدث محمد عبد الجواد بعد مضي 39 عامًا على تلك المباراة عن منتخبي السعودية والصين بعيدًا عن المستطيل الأخضر، ويتطرق إلى مستقبل الأخضر وحظوظه في خطف مقعد مباشر لكأس العالم 2022.
01
كيف ترى المنتخب السعودي بعد الحصول على تسع نقاط من 3 مباريات في تصفيات المونديال؟
المنتخب السعودي بعد ثلاث جولات يسير على الطريق الصحيح. ما يهم أننا حصلنا على النقاط الكاملة، وهذا أمر رائع يعزز آمال التأهل إلى كأس العالم 2022. البدايات تحتاج إلى النقاط ومن بعدها يرتفع المستوى تدريجيًّا.
02
الفوز على اليابان هل يجعل الأخضر أكثر قوة؟
نعم. تحقيق الفوز على منتخب منافس ومرشح يعطيك دعمًا معنويًّا ونفسيًّا، والفوز جاء بكل جدارة وبعمل رائع من اللاعبين، والعطاء الفني، وترابط صفوف المنتخب كانا مميزين، والفوز مستحق ومهم.
03
ما الفرق بين الصين واليابان فنيًّا؟
اليابان تملك لاعبين محترفين، أغلبهم في أوروبا، ومع ذلك تفوقنا عليهم، أما الصين فقد لا تكون بالقوة نفسها سابقًا، لكن بالنسبة لي من الممكن أن تكون المباراة مع لاعبيها أصعب.
04
هل سيلعب المنتخب الصيني بقوة، خاصة أنه بعيد عن المنافسة؟
بالتأكيد سيرمي المنتخب الصين بكل ثقله، خاصة أن نتائجه غير جيدة، فقد خسر مباراتين وكسب مرة واحدة، وسيسعى إلى الفوز، ولهذا أقول إن هذه المباراة أصعب من مباراة اليابان.
05
هل تفضل الدفع بفراس البريكان من البداية على حساب صالح الشهري؟
هذه قرارات رينارد، هو الأقرب للاعبين، ويعرف مَن الجاهز، وحسب طريقة لعبه، وكلهم فيهم الخير والبركة.
06
هناك شكوك حول مشاركة فهد المولد، ما رأيك؟
سيكون فهد المولد جاهزًا، وإن غاب فلدينا نجوم مميزون في مباراة اليابان. على الرغم من غياب سالم الدوسري، إلا أن اللاعبين قدموا عملاً جيدًا، وطالما لديك البديل، لا يوجد قلق فكلهم نجوم.
07
الكثير يرى أن الفوز على فيتنام وعمان لم يكن بأداء فني مقنع هل توافق على ذلك؟
لا يهم المستوى في تصفيات كأس العالم، المهم جمع النقاط حتى نضمن التأهل. يمكن أمام فيتنام كان الأداء أقل بسبب غموض المنافس، لكن المنتخب أضاع فرصًا عدة، ومباراة عمان كان المنتخب أفضل فنيًّا وتنظيميًّا وحقق فوزًا بجدارة، وهذا يعني أن هناك تصاعدًا في المستوى، وشاهدنا الأداء مرتفعًا أمام اليابان وثقةً بالنفس مميزة للاعبين.
08
مواجهة الصين هل ستكون حاسمة للتأهل؟
ليست حاسمة لكنها مهمة، الفوز يعطي دافعًا قويًّا ومعنويًّا ونفسيًّا للاعبين مثلما حدث أمام اليابان. أن تصل إلى النقطة 12 قبل ختام مرحلة الذهاب فهذا عمل جيد، فمن المهم جدًّا أن تحقق الفوز في المباريات التي تلعب على أرضك لأن نقاطها مهمة، إذا تحقق الفوز أمام الصين وبعدها على أستراليا فأعتقد أننا سنضع أقدامنا بالقرب من كأس العالم 2022.
09
هل يعاني الأخضر من عدم وجود مهاجم صريح؟
المنتخب السعودي قادر على التسجيل على الرغم من عدم وجود مهاجم صريح وهذا الأهم، والكرة الحديثة لا تعتمد على مهاجم صريح، لأنها منظومة كاملة. الجميع يستطيع التسجيل، نحن الآن نشاهد تحركات جيدة للمهاجمين، صالح الشهري قبل خروجه، وفراس البريكان بعد دخوله.
10
دفاع الأخضر لا يزال يعاني الكرات العرضية، ما الحلول؟
إذا أدى لاعبو الوسط دورهم الدفاعي، ومنعوا المنافس من عمل الكرات العرضية، فلا خوف على الأخضر، حتى إن كان هناك خلل بسبب قصر قامة المدافعين مقارنة بالآخرين. أمام اليابان الدفاع كان حاضرًا وبقوة مع محمد العويس، الحارس، الذي تألق إلى جانب العمري ومادو.
11
غياب سالم الدوسري عن مباراة اليابان الماضية والصين بعد غدٍ، هل ترك فراغًا؟
سالم الدوسري تطور مستواه كثيرًا، لكن أعتقد أن البديل لا يقل عن مستواه، خاصة أن هناك أسماءً جيدة تلعب في الجهة اليسرى، طبعًا طريقة المدرب مهمة في تعويض غياب سالم أو أي لاعب. عبد الرحمن غريب قدَّم أداءً جيدًا أمام اليابان، وإن شاء الله يعود سالم، لأن الأخضر يحتاجه أمام أستراليا.
12
انتقادات كثيرة طالت رينارد بسبب قصر الاختيار على 4 أندية فقط، ما رأيك؟
المدرب له حرية الاختيار، وطالما النتائج إيجابية فاختياراته صحيحة، ودائمًا النتائج هي الأهم، والانتقادات على اختيارات المدربين مستمرة منذ زمن طويل ولن تتوقف.
13
هل ترى أن رينارد وجد طريقة فنية جيدة أم لا يزال الأداء الفني أقل من المأمول؟
أعتقد أن المنتخب مع رينارد يخطو خطوات جيدة، ومستواه يرتفع من مباراة إلى أخرى. هذا شيء جيد بالنسبة لنا أن يصل المنتخب السعودي مع نهاية التصفيات إلى أداء فني عالٍ.
14
ما نقاط القوة والضعف في المنتخب؟
أعتقد أن الأطراف هي ما تميز الأخضر وقوته، أما نقاط الضعف فمن الممكن أن تعوَّض بالأداء الجماعي، خاصةً في الحالة الدفاعية.
15
لماذا كانت مشاركة الأخضر في المونديال عام 1994 الأقوى بين كل المشاركات؟
مشاركتنا في أمريكا كانت الأقوى، لأن منتخبنا كان يملك عناصر مميزة على مستوى الإمكانات الفردية والجماعية، إضافة إلى أننا كنا مفرغين للاستعداد للمونديال، ولم نشترك في الدوري، وكنّا نلعب مع منتخبات قوية جدًّا.
16
هل المدرسة التدريبية اللاتينية أفضل للأخضر أم الأوروبية؟
المدرسة اللاتينية تظل الأفضل، كون اللاعب السعودي يمتلك المهارة، والأهم هو كيف يتطور اللاعب السعودي ويجاري كل المدارس التدريبية.
17
هل الأخضر قادر على التأهل إلى مونديال 2022؟
نعم، أعتقد أننا قادرون على التأهل إلى كأس العالم المقبلة، وكأس آسيا 2023 لا بد أن تكون هدفنا، وأتمنى من الله مع هذا الجيل أن نحقق كأس آسيا ونعود إلى السيطرة الآسيوية.