|


رئيس اتحاد المبارزة بعد فوزه بالمنصب الآسيوي

الصبان: السبعة قصور.. الانطلاقة

حوار: عبد الرحمن مشبب 08:31 | 2021.10.12
رئيس الاتحاد السعودي للمبارزة، والفائز بمنصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة. تدرَّج في المبارزة، لاعبًا، ثم إداريًّا، ثم عضوًا في مجلس الإدارة، حيث انضم إلى عضوية اللجنة الأولمبية العربية السعودية. عشقه للعبة جعلته يتجاوز سيرته في رياضة رالي السيارات، التي كان يمارسها إلى جانب المبارزة. تعلَّم من المبارزة صناعة الأبطال، بينما تعلَّم من الراليات العمل الجماعي. أحمد الصبان، رئيس الاتحاد السعودي للمبارزة، في حواره مع “الرياضية” كشف عن سر تطور اللعبة والخطط المقبلة التي وُضِعَت لها.
01
بدايةً، كيف تصف فوزك بمنصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للمبارزة؟
فخرٌ لي تمثيل السعودية في أكبر قارة في العالم. اللعبة في آسيا تعد الأقوى بعد أوروبا بحكم وجود دول آسيوية مصنّفة ولاعبين أولمبيين أبطال، والحمد لله، إنه أكبر منصب سعودي للعبة في آسيا، وأشكر الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، والداعم الأول لجميع الرياضيين. هذا الإنجاز يأتي بعد أن ابتعدنا منذ فترة الثمانينيات عن المناصب القارية والدولية.
02
متى بدأت فكرة الترشح للمنصب؟
بدأت الفكرة قبل فترة حينما عرض علي المجلس السابق الفكرة، لكنني رأيت أن الوقت لم يكن مناسبًا. كانت لدينا أولويات في الشؤون الداخلية للمبارزة، واستشرت والدي وأعضاء مجلس الإدارة الحالي، ووجدت الدعم على الرغم من صعوبة الانتخابات الآسيوية، خاصة أنها المرة الأولى، والحمد لله تحقق الهدف.

03
جُددت الثقة بك رئيسًا للاتحاد السعودي حتى 2024.. كيف ستتعامل مع استمرارك في الاتحادين المحلي والآسيوي بالمدة نفسها؟
ثقة الأمير عبد العزيز بن تركي، وزير الرياضة ورئيس اللجنة الأولمبية السعودية، بي وتجديد رئاستي لمدة أربعة أعوام مقبلة، منحتني دافعًا أقوى، وثقةً أكبر في النفس مع فريق العمل بالسير على الخطة الاستراتيجية التي بدأت عام 2017، وحققنا 80 في المئة من أهدافها. وجودي في الاتحاد الآسيوي سيساعد في تطور المبارزة السعودية، وتعزز معرفتي بالنشاط الآسيوي.
04
هل تستهدف مناصب في الاتحاد الدولي للمبارزة؟
في الفترة الجارية ليس من أهدافي أي مناصب من هذا النوع، لكن سندعم الزملاء في لجان الاتحاد الدولي، مثل الحكام، واللجنة الطبية والمسابقات. الفكرة تكمن في وجود عدد أكبر من منسوبي المبارزة السعودية في الاتحادين القاري والدولي، وسنصل بإذن الله لتحقيق الأهداف.
05
ارتفع عدد الأندية التي سجَّلت اللعبة أخيرًا.. ما سبب هذه الزيادة؟
تولَّينا مهمتنا في الاتحاد عام 2017، وكانت لدينا 7 أندية تمارس اللعبة، وأصبحت الآن 16 ناديًا، ولدينا حاليًّا مع برنامج دعم الفئات السنية 10 أندية ترغب في اعتماد اللعبة. جلبنا مدربين متخصصين في جميع الأسلحة، وأصبح عدد اللاعبين ضعف ما بدأنا به، ونوعيتهم أصبحت أفضل فنيًّا، وهذا بدعم من مجلس ومنسوبي الاتحاد وعائلات اللاعبين واللاعبات.
06
أعلنتم عن استراتيجية للاتحاد، حدِّثنا عنها؟
استراتيجية 2021ـ2025 مكملة للاستراتيجية السابقة التي هدفت إلى ترتيب البيت الداخلي للمبارزة. الآن أصبحت لدينا كفاءة في الإدارة، وننطلق إلى تنفيذ البرنامج الدولي بداية من أولمبياد 2024، لأننا كنا قريبين من التأهل لأولمبياد طوكيو، لكن قلة الاستعداد وأزمة كورونا حالتا دون ذلك.
07
ما أهدافكم في مراكز الاتحاد
الجديدة؟
لدينا أكاديمية المبارزة الأولمبية التي أنشئت عام 2018، وأخرجت لاعبين ولاعبات على مستوى عالٍ، خاصة في الفئات السنية، منهم ربى المصري، والحسناء الحماد، ويوسف الحسن، إضافة إلى المراكز الثلاثة في الرياض وجدة والدمام.
08
كيف نجحتم في زيادة عدد الممارسات للعبة من السيدات؟
بدأنا النشاط النسائي في إبريل 2018، وكنت متخوفًا من الخطوة، لكن أخذنا البرنامج النسائي بجدية، لا للمشاركة فقط. كانت لدينا أهداف كيف تنافس السيدات الرجال في اللعبة ونجحنا. اليوم اللاعبة السعودية متفوقة عربيًّا وخليجيًّا، والخطوة المقبلة المشاركة في الفئات السنية تحت 17 عامًا آسيويًّا وفي الدوري الأوروبي، وستكون للسيدات بصمة آسيوية في المستقبل.
09
هل ستستضيف السعودية بطولات في المبارزة مستقبلًا؟
سيتم طرح استضافة بطولة آسيا عمومي 2023، وتم مناقشة ذلك في الاتحاد الآسيوي، وسنقدم الطلب وسنحظى بإذن الله باستضافة البطولة، لأن فيها أبطالًا أولمبيين ولاعبين ومصنفين عالميًا، وبطولة قوية للرجال والسيدات.
10
حدِّثنا عن تاريخ رياضة المبارزة في السعودية؟
رياضة المبارزة في السعودية لها تاريخ عظيم، فهذه اللعبة بدأت قبل تأسيس الاتحاد حينما أنشئت في مدارس “السبعة قصور” في جدة.
11
حققت إنجازات في رياضة سباقات رالي السيارات التي كنت تمارسها إلى جانب المبارزة.. هل خطفتك لعبة المبارزة من الراليات؟
مارست لعبة المبارزة منذ كنت بعمر 10 أعوام، وشاركت في عالم الراليات لمدة 26 عامًا، وحتى في فترة الراليات لم أبتعد عن المبارزة لأنها عشقي، وقررت اعتزال رياضة الراليات لفقدان الشغف بها بعد أن حققت جوائز عدة. رياضة المبارزة علمتني كيف أصنع بطلًا، ورياضة السيارات علمتني كيف أعمل مع فريق العمل، والحمد لله وُفِّقت مع فريق عمل رائع في المبارزة.
12
أين موقع اللاعبين السعوديين في التصنيف العالمي؟
لم نهمل اللاعبين السعوديين في التصنيف العالمي، لكن كان تركيزنا على الفئات السنية والاهتمام أكثر بالحكام والمسابقات واللعبة النسائية. الآن البرنامج الذي وُضِع ضمن الاستراتيجية يركز على الجميع للحصول على تصنيف عالٍ والتأهل، أو لعب الزون الآسيوي للتأهل إلى أولمبياد 2024.