|


اللاعب السابق يقيّم مستوى الأزرق واختيارات جارديم الآسيوية

مبارك: الهلال يحتاج مدافعا

حوار: عبد الإله المرحوم 10:15 | 2021.10.13
لاعب الهلال السابق، بدأ حياته الكروية عام 1984 في الفئات السنية بنادي الهلال وتدرج حتى وصل إلى الفريق الأول لكرة القدم، حقق العديد من الإنجازات مع الهلال على المستويين المحلي والقاري، أبرزها خمس بطولات للدوري السعودي، وبطولة الأندية الآسيوية، وبطولة السوبر الآسيوي.. سعد مبارك لاعب الهلال السابق يتحدث في حواره عبر “الرياضية” عن مستوى الهلال خلال الموسم الجاري، مبينًا أن الفريق يحتاج إلى الوقت، موضحًا بأن الهلال قادر على تجاوز بيرسبوليس الإيراني والوصول إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا، كاشفًا عن أن اختيارات جارديم الآسيوية مؤثرة.
01
كيف رأيت أداء فريق الهلال في الجولات الماضية من منافسات كأس دوري محمد بن سلمان للمحترفين؟
الهلال يقدم مستويات جيدة، وأصبح يحافظ على شباكه أكثر من أي وقت مضى، إلا أنه لا يسجل عددًا كبيرًا من الأهداف، وبشكل عام الفريق يعد مميزًا في ظل وجود لاعبين على مستوى فني عالٍ إلى جانب الجهاز الفني.
02
ما أبرز العوامل التي جعلت الفريق يظهر بمستويات أقل من المتوقع في المواجهات الأخيرة؟
الطريقة التي يلعب بها الهلال مختلفة عما كان عليه في المواسم الماضية، ويحتاج لوقت كافٍ ليصبح أكثر قوة في الأداء، ولا ننسى أن هناك ظروفًا مرت بالفريق من إصابات لأهم وأبرز اللاعبين، أيضًا تكتل دفاعات الفرق التي تلعب أمام الهلال يلعب دورًا أيضًا.
03
هل الوقت مبكر للحكم على اللاعبين الجدد في الفريق؟
هذا صحيح، أعتقد أن ماريجا لاعب مميز وقوي وأيضًا بيريرا يمتلك مهارة وأداءً فنيًا على مستوى عالٍ، وأعتقد بأنهم سيظهرون بشكل أفضل في الفترة المقبلة.
04
كيف ترى عمل البرتغالي ليوناردو جارديم مدرب الفريق خلال الفترة الماضية؟
أعتقد أن جارديم يملك الخبرة الكبيرة، والفريق بحاجة للوقت حتى ينضج بشكل فني رفيع.
05
كيف ترى الأداء الفني للفريق؟
بالنسبة لي أرى بأنه مطمئن، فهو لا يزال منافسًا ومرشحًا قويًا في المنافسات التي يشارك فيها، مع وجود الأدوات التي تساعد على النجاح.
06
ماذا عن حراسة المرمى في الهلال؟
عبد الله المعيوف حارس المرمى الثاني في الدوري بعد البرازيلي جروهي، حارس مرمى الاتحاد، والمعيوف لديه مميزات من أهمها اللعب بالقدم في صناعة وبناء الهجمات والتغيير في الملعب، وهذا قل ما نراه في حراس المرمى.
07
هل يحتاج الفريق لاستقطاب لاعب أجنبي مستقبلًا؟
من وجهة نظري الفريق بحاجة لمدافع في مركز قلب الدفاع بجانب الكوري الجنوبي جانج هيون، فهذا الأمر سيعطي قوة دفاعية أكبر.
08
برأيك هل الهلال قادر على اجتياز الدور ربع النهائي من البطولة الآسيوية؟
الهلال اعتاد على مثل هذه المنافسات في البطولة الآسيوية في جميع مراحلها، وإذا كان الفريق في يومه وبكامل جاهزيته البدنية والفنية ودون أن يواجه أي ظروف، سيقدم نتيجة جيدة ويخرج بالانتصار ليصل لنصف النهائي.
09
كيف ترى اختيارات جارديم للرباعي الأجنبي في الأدوار الإقصائية في البطولة الآسيوية؟
جارديم يعرف ماذا يحتاج من العناصر، خاصة أنها محدودة بأربعة أسماء، وجميع اللاعبين الذين تم اختيارهم مؤثرون.
10
ما تقييمك للسباعي الأجنبي في الهلال؟
جميع المحترفين يمتلكون إمكانات كبيرة، البيروفي كاريلو لاعب جيد وبحاجة لمراجعة حساباته حتى يعود إلى مستواه المعروف، نتأمل بأن يقدم الأفضل مع الفريق بعد فراغه من المشاركة مع منتخب بلاده في تصفيات كأس العالم.
11
وما مدى تأثير غياب سالم الدوسري إذا حدث عن مواجهة بيرسبوليس الإيراني؟
بالتأكيد غياب سالم الدوسري مؤثر بشكل كبير، بعد أن أصبح يشكل جبهة قوية في الجهة اليسرى، فهو لاعب مختلف ومهم حتى على مستوى المنتخب السعودي الأول.
12
ومن البديل المناسب برأيك؟
ناصر الدوسري لاعب جيد ويمتلك القدرة الفنية في اللعب في الجهة اليسرى، وأرى أن وجوده مهم كبديل لسالم الدوسري.
13
أكثر لاعب يعجبك في الدوري؟
سلمان الفرج يعد اللاعب الأبرز في الدوري.
14
لاعب تتمنى وجوده في الهلال؟
أتمنى وجود حسان تمبكتي، لاعب الشباب، فهو يمتلك مواصفات المدافع الجيد، أتوقع له شأنًا كبيرًا في الدفاع، وأتمنى له العودة مجددًا للملاعب.
15
أخيرًا.. كيف تقيّم أداء التحكيم سواء السعودي أو الأجنبي؟
التحكيم لك وعليك والأخطاء واردة، ولكن مع وجود التقنية الحديثة من المفترض أن تقل الأخطاء التحكيمية، وما يشوّه صورة المباريات السقوط الزائد من اللاعبين بشكل مبالغ فيه بهدف كسب الوقت والمطالبة بالأخطاء وهذا يفقد المباراة رونقها، وهنا يأتي دور الحكم.