|


نجوم الكرة السعودية يتقمصون مهمة المدربين قبل مواجهة اليوم

الضغط والجاهزية.. سلاح الديربي

صورة التقطت أمس الأول لمحمد الدعيع مع عبده عطيف خلال دورة المدربين السعوديين على ملعب إعداد القادة في مدينة الرياض تصوير: عمر الشلاحي
استطلاع : علي الحدادي 2021.12.15 | 09:19 pm

تقمص محمد الدعيع وسعد الحارثي وعبده عطيف وعبد الله الواكد وعبد العزيز الخثران ومحمد الشلهوب، نجوم الكرة السعودية، دور المدربين في مواجهة الديربي الكبير اليوم بين فريق الهلال الأول لكرة القدم وضيفه النصر على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض في المواجهة المؤجلة من الجولة الثامنة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
وأكد نجوم الكرة السعودية الذين انتظموا في دورة المدربين للاعبين الدوليين السابقين في معهد إعداد القادة تحت إشراف الاتحاد السعودي لكرة القدم، أن العامل النفسي والعناصر الأكثر جاهزية، هي السلاح الأبرز في الديربي.



منطقة المناورة
“ولو كنت مدربًا سأبدأ باللاعبين الأكثر جاهزية والأكثر جودة ولديهم قدرة السيطرة على منطقة المناورة..أي مدرب لا بد أن يعرف مكامن القوة والضعف لدى الفريق المنافس، وإذا أراد مدرب النصر الفوز على الهلال لا بد أن يدرسه جيدًا ويعرف مكامن القوة لديه ويحد منها ومكامن الضعف ويركز عليها.. نقاط القوة في الهلال واضحة، يحب أن يلعب بالضغط العالي على الخصم ويستحوذ على منطقة المناورة وينوع اللعب، واللعب المباشر على ماريجا ولا بد من إيقافه والحد من خطورة سالم الدوسري وعدم ترك مساحات والمبادرة بالضغط والتسديد على المرمى وإيقاف الجهة اليسرى ..النصر نعرف جميعًا أنه ليس في وضعه الفني والمدرب يحتاج إلى وقت لمعرفة لاعبيه والهلال، وبالتالي إذا أراد الفوز لا بد أن يستعين ببيدرو، مساعد المدرب، ويكون روسو مشرفًا على الفريق”.
عبده عطيف
المدرب السعودي



طريقة واضحة
“طريقة لعب الهلال واضحة سواءً أمام أبها أو النصر.. الهلال يفتح الملعب لكن أخاف عليه من الكرات المرتدة، ومدرب الهلال يعرف طريقة لعب النصر وتجاوزه بالآسيوية، والمباراة مليئة بالنجوم سواء محليين أو أجانب وستكون مليئة بالمتعة..
المباراة ستكون فيها حسابات مختلفة للفريقين، النصر سيدخل من أجل تحسين مركزه، والهلال بعد الآسيوية لديه نزول بالأداء ويريد تعويض نقاطه التي خسرها للحاق بالصدارة..
الهلال ثابت ومستقر فنيًا وحقق بطولة آسيا وسيدخل بمعنويات مرتفعة، بعكس النصر فهو غير مستقر فنيًا، إضافة إلى تغير المدربين، وقصص كثيرة مع اللاعبين، لكن من الممكن أن تكون هذه المباراة هي عودة النصر، فيجب على لاعبي الهلال الحذر”.
محمد الدعيع
لاعب الهلال السابق



العزل يجلب الانتصار
“النصر متى ما تمكن من السيطرة على مفاتيح اللعب في الهلال سلمان الفرج وبيريرا والحد من خطورة سالم الدوسري وعزل جوميز وماريجا.. وضع النصر في سلم الترتيب بالدوري لا يليق به ويحتاج إلى تصحيح أخطاء كثيرة، والهلال سيدخل المباراة وهو بطل آسيا وبعد أي منجز يكون هناك “دروب” وشاهدنا ذلك أمام أبها والفيحاء لم يكن الهلال في مستواه وتعادل، على الورق حظوظ الهلال أفضل وخاصة أنه صاحب الأرض ونسبة الجمهور أعلى.. النصر يستطيع الفوز لأنه يملك الأدوات، لاعبونا المحليون على أحسن مستوى وقادرون على عمل الفارق، وكذلك الأجانب يحتاجون إلى التوظيف المناسب في أرضية الملعب”.
عبد الله الواكد
لاعب النصر السابق



زمام الأمور
“الديربي من الصعب أن تتوقع نتيجة معينة له، أو من يفوز أو يخسر، المباراة صعبة على الفريقين لكن الذي يستطيع التحكم في زمام الأمور سيحقق نتيجة إيجابية”
محمد الشلهوب
لاعب الهلال السابق



عامل نفسي
“النصر يفوز إذا استطاع السيطرة على منطقة المناورة وأحكم الإقفال على مفاتيح اللعب..أكبر عقبة تواجه النصر هي عامل الضغط النفسي والذهني..النصر يمتلك لاعبين محليين على مستوى عالٍ وأعمارهم صغيرة وأجانب مميزين مثل تاليسكا وأبوبكر..العامل النفسي مهم وهو يواجه الهلال الذي أخرجه من الآسيوية وبعد ذلك توالت الأمور الفنية من خسائر واستقالات.. الهلال وصل لقمة عطاءاته وحقق الآسيوية، وبعد الوصول للقمة كيف تحافظ على القمة وهذا هو الأهم، الهلال لديه استقرار فني ولديه منهجية في أرضية الملعب”.
سعد الحارثي
لاعب النصر والهلال السابق



نهج الأزرق
“الهلال يفوز إذا تعامل المدرب مع الجانب النفسي للاعبين، وخاصة أنه بعد تحقيق أي بطولة كبيرة يكون هناك نزول بالمستوى ولاحظنا ذلك أمام أبها ثم الفيحاء.. خطورة الهلال تعتمد على ماريجا، ويجب تكثيف الهجوم من جهات وتنويع الهجمات من الأطراف والتسديد من الخلف واستغلال مراوغات سالم الدوسري والاستحواذ على منطقة المناورة بوجود سلمان الفرج، ويجب إيقاف مفاتيح القوة في النصر سواءً اللاعبين المحليين أو الأجانب..في الديربي لو تلاحظ ان الفريق المنصبة عليه الترشيحات يخسر والفريق الذي فيه نقص وبعيد عن مستواه يفوز، فبالتالي مباريات الهلال والنصر لا تتحكم فيها مستويات فنية.. مدربي الفريقين سيعتمدون على اللاعبين الجاهزين والقادرين على تحقيق نتيجة إيجابية لهم، المباراة ستلعب بعد فترة توقف ومن الممكن بسبب ذلك يكون “رتم” المباراة أقل ..الهلال لديه استقرار فني ومحقق بطولة آسيا وبالتالي العامل النفسي لديه أفضل من النصر الذي يعاني بسبب عدم وجود استقرار فني إضافة إلى الإصابات”.
عبد العزيز الخثران
لاعب الهلال السابق


الضغط والجاهزية..
سلاح الديربي

الضغط والجاهزية..
سلاح الديربي

الضغط والجاهزية..
سلاح الديربي

الضغط والجاهزية..
سلاح الديربي