|


مدير رالي حائل يكشف عن الأكاديمية النسائية.. ويَعدّ العطية الأفضل

سمعان: الراجحي على حق

حوار: محمد الجار الله 2021.12.16 | 08:42 pm

يشغل اللبناني إيلي سمعان منصب مدير رالي حائل الدولي منذ انطلاقته مطلع عام 2006. وهو خبير فني، وفق مواصفات الاتحاد الدولي للسيارات FIA، منذ 45 عامًا. يتمتع سمعان بخبرة عريضة في تنظيم الراليات الصحراوية وسباقات السيارات. ويعمل مديرًا فنيًا في الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وحكمًا دوليًا تحت مظلة الاتحاد الدولي. وكشف سمعان، في حوارٍ مع “الرياضية”، عن تجهيز إدارة رالي حائل أكاديمية لتدريب العنصر النسائي على قيادة المركبات الصحراوية. ورأى أن الرالي، الذي انتهت نسخة 2021 منه قبل أسبوع، لا ينقصه شيء كي يصبح جزءًا من موسم بطولة الراليات الصحراوية، مرجعًا قلة عدد الشاحنات المشاركة ضمن فئة T5 إلى تكلفتها العالية وحاجتها إلى ملاحين اثنين مع السائق.
ووصف سمعان القطري ناصر العطية، بطل فئة T1 في رالي حائل 2021، بأعظم سائق راليات في التاريخ.
01
بدايةً، متى يصبح رالي حائل جولة ثابتة في بطولة العالم للراليات الصحراوية؟
حائل لا ينقصها شيء، وهي صاحبة خبرة كبيرة في تنظيم هذا النوع من السباقات وقادرة على النجاح دائمًا كما نرى. والسعودية ثابتة في التقويم الدولي للراليات.
02
كيف رأيت المشاركة النسائية في رالي حائل 2021 الذي انتهى قبل أسبوع؟
كان لدينا 7 متسابقات بينهن 3 سعوديات. السعودية مشاعل العبيدان حققت المركز الثالث في فئة “T3”، وشهدنا منافسة من باقي المتسابقات للسائقين في عدد من المراحل. جميل أن يشارك العنصر النسائي في السباقات السعودية، لأننا نرى مشاركة نسائية فاعلة في جميع أنحاء العالم. المرأة لديها القدرة الكافية للتحمل، وشاهدنا من فزن بمراكز متقدمة في بطولات العالم.
03
ماذا ستقدمون من خطوات تحفيزية لزيادة مشاركة العنصر النسائي؟
نعمل على تجهيز أكاديمية لتدريب العنصر النسائي على قيادة المركبات الصحراوية، ليس شرطًا أن تشارك المتدربة بالأكاديمية في الراليات، فقد تحتاج إلى هذه الخبرة في رحلة برية.
04
لماذا غابت برامج توعية المتسابقين عن النسخة الأخيرة بعكس النسخ السابقة؟
نقدمها حتى الآن لكن عن بُعد بسبب اشتراطات تفادي جائحة كورونا. كما قدمنا برامج تدريبية، توعوية وإرشادية، للسائقات السعوديات لأنهن في بداية المشوار.
05
سجلت المراحل الأولى من الرالي عددًا من الحوادث، ما سببها؟
الحوادث التي سجلناها معدلها طبيعي للغاية بالنظر إلى طبيعة الراليات الصحراوية، التي تتسم بالصعوبة وطول المسافات، وتتطلب حضورًا بدنيًا وذهنيًا.
06
المتسابق يزيد الراجحي أثار الجدل بعد انسحابه وتحدث عن نقطة وصول غير موجودة على أرض الواقع أخّرت المتسابقين عن المواصلة في الوقت المقرر لكل منهم.. ما تعليقك؟
صحيح، اتضح أنها كانت نقطة وهمية، ما تسبب في تأخير جميع السائقين. لكن لجنة التحكيم سحبت وقت التأخير، بداية من سقوط المتسابق في مشكلة هذه النقطة وحتى عودته إلى المسار، لأن المتسابقين لا يتحملون هذا الخطأ غير المقصود.
07
ما هي فئة +T1 التي شاهدناها لأول مرة في رالي حائل؟
هذه فئة جديدة خضعت إلى التجربة في رالي حائل قبل مشاركتها في رالي داكار الشهر المقبل. هي مركبات تشبه، وبشكل تقريبي، مركبات فئة T1، مع اختلافات في الأنظمة وبعض الخصائص.
08
مشاركات فئة T5 “الشاحنات” قليلة للغاية في الرالي، ما السبب؟
الشاحنات مكلّفة ماديًا، وتحتاج إلى ملاحين اثنين عكس باقي الفئات التي تحتاج إلى ملاح واحد فقط بجانب السائق.
09
لماذا تحتاج هذه الفئة إلى ملاحين اثنين؟
لمواجهة مشكلات الطريق. لك أن تتخيل أن عجلة الشاحنة لا يستطيع شخصان تغييرها في حال ثقبها، بل تحتاج إلى ثلاثة أشخاص لكبر حجمها وثقل وزنها.
10
يرى متابعون أن مركبة مثل مركبة ناصر العطية أو يزيد الراجحي كفيلة وحدها بتحقيق مراكز متقدمة، ما رأيك؟
هذا غير صحيح على الإطلاق، القيادة في رياضة الراليات الصحراوية موهبة لا يجيدها كل الناس لأنها تحتاج إلى تمارين، ولياقة بدنية عالية، وحضور ذهني كبير. تخيّل أن المتسابقين يقودون على سرعات عالية في مسافات تتجاوز الـ 500 كم متواصل. لذا، ما يقوله بعض المتابعين عن المركبات غير صحيح.
11
ما الفرق بين رالي حائل بين نسخته الأولى، 2006، ونسخة 2021؟
الرالي في تطور ملحوظ، ودخَل تحت مظلة الاتحاد الدولي للسيارات، وشهِد السماح بمشاركة العنصر النسائي. إضافةً إلى ذلك، يحظى بمشاركة سائقين عالميين، واهتمام كبير من مختلف وسائل الإعلام.
12
لكن الشغف والحضور الجماهيري اختلفا عن 2006؟
كان هناك حضور جماهيري ممتاز حتى النسخة التي سبقت جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”، الذي توقفت بسببه أمور عدة، مثل الفعاليات المصاحبة للرالي. فمن الطبيعي أن ينخفض معدل الحضور الجماهيري، لكن هذا العام شاهدنا نسبة جيدة.
13
من أفضل متسابق راليات؟ ولماذا؟
القطري ناصر العطية هو أعظم سائق في هذه اللعبة على الإطلاق، لتعامله مع المركبة كجزء من جسمه. هو أفضل سائق يجيد قراءة الرمال، ودراسة اتجاه الهواء، وتوزيع الجهد الذهني طوال المرحلة.
14
أخيرًا، كيف ترى استمرار رالي داكار العالمي في السعودية؟
السعودية تمتلك تضاريس متنوعة وشاقة، يقطعها رالي داكار على مراحل تمتد 14 يومًا. هذه التضاريس، فضلًا عن الدعم والاهتمام الحكومي غير المحدود من وزارة الرياضة، وراء بقاء الرالي في السعودية. وأعتقد أن داكار استطاع اختراق حاجز السكون الذي كانت تعيشه صحراء الربع الخالي.