|


الرئيسية / انفوجرافيك

أبطال 2021 مجدٌ على المنصات الكبرى.. والسعوديون يحضرون

جدة ـ الرياضية 2021.12.30 | 08:58 pm
يطوي عام 2021 اليوم صفحته الأخيرة، بعد صفحات كثيرة من المواعيد الرياضية البارزة في مختلف الألعاب، ومن ضمنها صفحات كُتبت بالخط العريض، بلمسة من رياضيين استخدموا مفردات التألق والإبداع في طريقهم نحو أضواء المنصات. وتستعرض “الرياضية” في التقرير التالي مجموعة من أبرز الأبطال في العام المنتهي، بدءًا من الإنجازات السعودية، ومن بينها إنجازات طارق حامدي في الأولمبياد، وفريق الهلال في دوري أبطال آسيا، ووصولًا إلى نجوم عالميين كتبوا فصولًا جديدة من النجاح، مثل ليونيل ميسي الذي أضاف كرة ذهبية سابعة إلى حائط إنجازاته، ونوفاك ديوكوفيتش الذي هيمَن على عالم الكرة الصفراء، وماكس فيرستابن الذي حسم نزالًا استثنائيًّا في اللفة الأخيرة من موسم فورمولا 1.

ليونيل ميسي
"لقب دولي أول وكرة ذهبية سابعة"
تُوّج بأول ألقابه مع المنتخب الأرجنتيني الأول، وقاد فريقه نحو منصة كوبا أمريكا للمرة الأولى منذ 1993 في بطولة كان نجمها الأول، بعدما قام بتسع مساهمات تهديفية، كما تُوّج بجائزة الكرة الذهبية للمرة السابعة في مسيرته، معززًا صدارته لأكثر اللاعبين فوزًا بالجائزة الفردية الأهم عبر التاريخ.

طارق حامدي
"فخر السعودية في الأولمبياد"
انضمّ إلى قائمة الأبطال الأولمبيين السعوديين، وحصل على فضية في منافسات الكاراتيه عن وزن 75+، فرفع عدد الميداليات السعودية الإجمالية إلى 4 تاريخيًّا، وعدد الفضيات إلى اثنتيْن، بعد مرور 21 عامًا على فضية هادي صوعان في سيدني 2000.

روبرت ليفاندوفسكي
"زعيم الهدافين بأرقام قياسية"
اعتلى قائمة أفضل المسجلين في عام 2021 بتسجيله 69 هدفًا مع بايرن ميونيخ والمنتخب البولندي، وحصل على جائزة الحذاء الذهبي للمرة الأولى في مسيرته، كما حطّم رقميْن قياسييْن قديميْن حملهما جيرد مولر، الهداف الأسطوري الراحل، لعدد الأهداف المسجلة في الدوري الألماني في موسم واحد، وفي عام واحد.

ماكس فيرستابن
"بطل فورمولا 1 في موسم استثنائي"
حسم الموسم الدراماتيكي في اللفة الأخيرة من السباق الأخير، فتُوّج بلقبه الأول، وكسر هيمنة لويس هاميلتون التي دامت 4 مواسم متتالية على بطولة السائقين، وحرمه من تجاوز رقم مايكل شوماخر، والانفراد بقائمة أكثر الفائزين بالبطولات عبر تاريخ فورمولا 1.

سالم الدوسري "الأفضل في اللقب الهلالي الرابع"
انفرد الهلال بزعامة القارة الآسيوية بعد تتويجه بلقب دوري الأبطال للمرة الرابعة، بفوزه على بوهانج الكوري، شريكه السابق في أكبر عدد من البطولات، وكان سالم الدوسري ركيزة أساسية في اللقب الهلالي الجديد، مع حصوله على جائزة أفضل لاعب في البطولة ككل.

نوفاك ديوكوفيتش
"ثلاثية في الجراند سلام"
سيطر بشكل شبه كامل على بطولات الجراند سلام الكبرى في التنس، فتُوّج ببطولة أستراليا المفتوحة في فبراير، وبطولة فرنسا المفتوحة في يونيو، وبطولة ومبلدون في يوليو، قبل أن يخسر نهائي بطولة الولايات المتحدة في سبتمبر.

يانيس أنتيتيكومبو
"بطل يوناني في السلة الأمريكية"
تُوّج ميلووكي باكس بلقبه الثاني تاريخيًّا في NBA، وبعد انتظار دام 50 عامًا، وكان اليوناني يانيس أنتيتيكومبو البطل الأول في هذا الإنجاز، بعدما أمضى موسمًا مميزًا فاز فيه بجائزة أفضل لاعب في السلسلة النهائية أمام فينيكس صنز، وجائزة أفضل لاعب في مباراة كل النجوم.

جورجينيو
"منصة اليورو بعد الشامبيونز ليج"
حقق إنجازًا لم يحققه سوى عدد قليل من اللاعبين تاريخيًّا، بعدما جمع في عام واحد بين بطولة الأندية الأعرق، أي دوري أبطال أوروبا مع تشيلسي، ومن ثم بطولة المنتخبات القارية الأكثر شهرة، أي لقب اليورو مع المنتخب الإيطالي.

إيما ماكيون
"7 ميداليات في طوكيو"
تصدرت السبّاحة الأسترالية قائمة أكثر الرياضيين والرياضيات جمعًا للميداليات في دورة الألعاب الأولمبية، فحصدت 4 ذهبيات و3 برونزيات، وعادَلت رقم أيان ثورب، السبّاح الشهير المعتزل، بأكبر عدد من الذهبيات للرياضيين الأستراليين في التاريخ الأولمبي.