|


الإسباني والأندوري يتحديان الإعاقة ويشاركان في رالي داكار السعودية

بوجول ولوفيرا.. سائقان بلا قدمين

صورة التقطت أمس لشاحنة الأندوري ألبرت لوفيرا خلال المرحلة الثالثة من رالي داكار السعودية 2022.. وفي الإطارات يظهر في الأولى لوفيرا ومساعداه خلال السباق.. وفي الثانية والثالثة بوجول يقود سيارته خلال السباق وأثناء أحد التوقفات(المركز الإعلامي - فيش فيش تيم، ورسبول رالي تيم)
تغطية: محمد الجار الله 2022.01.04 | 10:01 pm

يشهد رالي داكار السعودية 2022 مشاركة اثنين من المصابين بالشلل النصفي، في فئة الشاحنات، وهما الإسباني ستيف بوجول، والأندوري ألبرت لوفيرا، وعلى الرغم من مركزيهما المتأخرين في الترتيب العام، إلا أنهما أرسلا رسالة تؤكد أن الإعاقة لا تكمن في الجسد وإنما في الذهن.
وبدأ بوجول سائق فريق “ريسبول رالي تيم” نشاطه في الراليات سائق دراجات نارية لكنه تحول إلى السيارات، بعد أن تعرض لحادث خطير في عام 2007 أصيب على إثره بالشلل النصفي.
ويملك بوجول “50 عامًا” الكثير من الإنجازات إذ حصد لقب بطل إسبانيا “تي تي” للدراجات خمس مرات وحامل لقب بطولة أندورو مرتين. وشارك 13 مرة في رالي داكار وكان أفضل مركز له هو في نسختي 2001 و2005. كما شارك في نسخة 2009 من رالي داكار في فئة السيارات، مع ضوابط خاصة تكيفت مع حالته من الشلل النصفي.
وفي نوفمبر 2011 أطلق بوجول رسميًا مؤسسة “إيسيدر ستيف” بهدف مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة على إعادة الاندماج في المجتمع والحصول على حياة كريمة.
وفي عام 2017 عاد إلى رالي داكار وحقق المركز 34 في الترتيب العام والرابع في فئته. واحتل بوجول أمس المركز الـ 46 في رالي داكار السعودية في فئة السيارات بمعاونة خوسيه ماريا. أما ابن إمارة أندورا فتعرض هو الآخر لحادث سير في 1985، أصابه بشلل نصفي لكنه وبعد أن تجاوز صدمة الحادث، اتجه بقوه إلى الراليات على الرغم من صعوبته، وكانت بدايته في رالي كاتالونيا في إسبانيا عام 2001، كما شارك في بطولة العالم للراليات ورالي التحدي عبر القارات. ويقود لوفيرا “55 عامًا” لفريق “فيش تيم” شاحنة من نوع “أيفيكو” والمجهزة بأدوات تغنيه عن استخدام قدميه، ويعاونه سلفادور كوديرش وتوريس مارك. وحل أمس في المركز 23 في المرحلة الثالثة من السباق.



مطبات وعقبات
تعرض عدد من السائقين أمس لمطبات وأعطال كثيرة خلال المرحلة الثالثة من سباق رالي داكار السعودية 2022 التي بلغت مسافتها 636 كيلومترًا، ما جعل معظمهم يفقدون أوقاتًا ثمينة أثرت في مراكزهم في الترتيب العام. لكن على الرغم من ذلك إلا أن سائقين عدّوا أن الأجواء كانت مناسبة لإطلاق العنان لمركباتهم دون خوف من ارتفاع درجات الحرارة.



كوبيتي يتقدم في الـ «كوادز»
تصدَّر الأمريكي بابلو كوبيتي سائق ديل أمو- ياماها، أمس، المرحلة الثالثة للدرّاجات رُباعية العجلات “كوادز” في القيصومة، التي امتدت لمسافة 636 كيلومترًا، والمرحلة الخاصة 255 كيلومترًا.
وتصدّر كوبيتي المرحلة منذ انطلاقتها وصولًا لخط النهاية محققًا المركز الأول بزمن 3 ساعات و12 دقيقة و48 ثانية ومتقدّمًا بفارق دقيقتين و4 ثوانٍ عن الفرنسي أليكساندر جيرود سائق ياماها. فيما حل الأرجنتيني مانويل أندوخار درّاج فريق 7240 في المركز الثالث بفارق 4 دقائق و14 ثانية عن المتصدر.



المرحلة الرابعة..707 كيلومترات
تنطلق المرحلة الرابعة من منافسات رالي داكار السعودية 2022، اليوم، في رحلة تبلغ مسافتها 707 كيلومترات، منها 465 كيلومترًا من المراحل الخاصة الخاضعة إلى التوقيت.
وسينطلق المتسابقون من معسكر التجمع المؤقت “البيفواك” في القيصومة بالاتجاه إلى الرياض. وسيبلغ طول المرحلة الخامسة التي تنطلق غدًا بطول 560 منها 364 كيلومترًا خاضعة إلى التوقيت. وويمر السباق بـ 12 مرحلة على مدار أسبوعين، مع يوم استراحة، ويعد الأكبر من حيث المشاركين إذ يضم 1065 متسابقًا و578 مركبة.



فريق ليتواني في مزرعة العقلا
استضاف الدكتور حمد العقلا نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني السابق أمس فريق تويوتا كازا رايسينج الليتواني المشارك في رالي داكار السعودية في مزرعته الخاصة.
وعبر أعضاء الفريق عن سعادتهم بما وجدوه من حفاوة وحسن استقبال وكرم، بشكل لم يعهدوه في مشاركاتهم في مختلف الراليات خارج السعودية. ولفتوا إلى أنهم تعرفوا كثيرًا خلال الزيارة عن ثقافة السعودية وتراثها وستكون أجمل ذكرى لهم خلال السباق.


بوجول ولوفيرا..
 سائقان بلا قدمين

بوجول ولوفيرا..
 سائقان بلا قدمين

بوجول ولوفيرا..
 سائقان بلا قدمين

بوجول ولوفيرا..
 سائقان بلا قدمين

بوجول ولوفيرا..
 سائقان بلا قدمين

بوجول ولوفيرا..
 سائقان بلا قدمين