|


مدرب الفيحاء يتحدث عن الكرة الخليجية.. والدوري السعودي

رازوفيتش: مبخوت..أمنيتي

حوار: أمل إسماعيل 10:04 | 2022.01.04
درَّب فرقًا عدة في صربيا وبيلاروسيا. دخل الدوريات الخليجية عبر بوابة فريق الفيصلي الأول لكرة القدم، ثم انتقل إلى الإمارات حيث أشرف على الظفرة والوحدة، قبل أن يعود مجددًا إلى السعودية من خلال تدريب الفيحاء، ويحقق معه حاليًّا نتائج جيدة، إذ أنهى الفريق الدور الأول في المركز السادس.
الصربي فوك رازوفيتش، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مستوى فريقه، متمنيًا أن يشاهد الإماراتي علي مبخوت مع أحد أندية دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين.
01
بدايةً، هل هناك مدربٌ يبحث عن المال أكثر من تحقيق إنجاز ما مع فريقه؟
في رأيي، ليس هناك مدرب يبحث عن المال، فكل المدربين هدفهم تحقيق الإنجازات، إذ إنها تدعم تاريخهم الرياضي. الإنجاز هو الذي يجعلك مدربًا ناجحًا ومرغوبًا في أهم الفرق، لذا لن نجد مدربًا يفضِّل المال على الألقاب.
02
كيف تجد مستويات الدوريات الخليجية، وهل صحيحٌ أن اللاعب الآسيوي أقل فنيًّا من غيره؟
آسيا تمتلك لاعبين متميزين، وهذا ما نجده في الدوريات الخليجية فهناك أسماء مهمة ومؤثرة فيها، عربيًّا وقاريًّا. من وجهة نظري، المستويات والإمكانات الموجودة في هذه الدوريات جيدة، وتشهد منافسةً كبيرة بين فرقها.
03
هل تعاني أندية الخليج من تدخُّل إداراتها في قرارات الجهاز الفني؟
حتى ينجح المدرب يجب أن يكون مستقلًّا في عمله، لكن هذا الأمر لا يعني أن يُبعد الإدارة عن أوضاع الفريق، إذ عليه أن يتحدَّث ويتناقش معها في بعض الأمور، خاصةً المصيرية منها.
04
خلال متابعتك الدوري، هل وجدت لاعبًا سعوديًّا يستطيع الاحتراف خارجيًّا؟
وجدت كثيرًا من اللاعبين السعوديين القادرين على الاحتراف في الخارج، والنجاح في هذه المهمة. اللاعب السعودي يملك مهارات عالية، ولديه فكرٌ احترافي عالٍ، وهذا كفيلٌ بوضع بصمته مع أي فريق خارج بلاده.
05
لو طلب منك ترشيح لاعب من الإمارات آخر محطاتك قبل قدومك إلى الفيحاء ،للعب في الدوري السعودي، مَن ستختار؟
بالتأكيد سأختار علي مبخوت، مهاجم منتخب الإمارات وفريق الجزيرة. مبخوت لاعبٌ جاهز، وقادرٌ على اللعب في أي فريق محترف، وأتمنى حقًّا رؤيته في الدوري السعودي.
06
أي فريق ترشِّح للفوز بلقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في الموسم الجاري؟
أرشِّح ثلاثة فرق تتنافس حاليًّا بقوة على لقب الدوري، وهي الهلال، والاتحاد، والشباب، أما ضمك فيحتاج إلى بذل مزيد من الجهد إذا ما أراد الاستمرار في المنافسة على بطولة الدوري.
07
ماذا عن الفيحاء، هل ترى أن فريقك في مركز آمن في الدوري؟
نحن أنهينا الدور الأول من الموسم الجاري بمركز جيد، وأمامنا دورٌ كامل، وهناك الكثير لنقدمه في الإياب. أعد الجميع في الفيحاء بأن نبذل كل جهدنا، ونعمل بجدٍّ على تطوير مستوانا والتقدم أكثر في سلم الترتيب.
08
ما سلبيات وإيجابيات الدوري السعودي مقارنةً بغيره؟
بمنتهى الصراحة، أجد في الدوري السعودي كثيرًا من المميزات الإيجابية، من أهمها المستوى الفني المرتفع، واللاعبون أصحاب المهارات العالية، السعوديون والأجانب، إضافةً إلى الحضور الجماهيري الكبير والممتع. كل ذلك يضيف للدوري السعودي الكثير.
09
درَّبت الفيصلي، وتشرف الآن على الفيحاء، كيف وجدت السعودية خلال هاتين المهمتين؟
تعيش السعودية تطورًا وازدهارًا كبيرين، عمرانيًّا واقتصاديًّا ورياضيًّا، وتعجبني كثيرًا التغيُّرات الإيجابية التي تحدث في المجتمع السعودي، من ذلك موسم الرياض، الذي حضرت بعض فعالياته، وأبهرني ما شاهدته في مناطقه الترفيهية، التي حرصت فيها على الاستمتاع بكل الفعاليات المنظَّمة على أرضها.
10
ما تقييمك لمشاركة المنتخب السعودي في كأس العرب الأخيرة في قطر؟
أحترم قرار رينارد، مدرب المنتخب، بعدم الدفع بالصف الأول بهدف إراحة اللاعبين الذين يخوضون تصفيات التأهل إلى كأس العالم، فهو الأعلم بلاعبيه، كما أن المشاركة بالفريق الثالث أكسب هؤلاء اللاعبين مزيدًا من الخبرة بالاحتكاك بأقوى المنتخبات العربية.