|


نجم الدفاع يراهن على الجوير ويتحدث عن السوبر

البيشي: الروح سلاح الهلال

حوار: عبد الإله المرحوم 09:32 | 2022.01.05
يعد حسين البيشي، أحد نجوم الدفاع البارزين في فريق الهلال الأول لكرة القدم وأيضًا المنتحب السعودي. شكل سدًا منيعًا في الخطوط الخلفية للدفاعات الزرقاء في الثمانينيات والتسعينيات الميلادية. حصد كأس آسيا 1984 مع المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، كما احتفل مع الأخضر أيضًا باللقب القاري الثاني 1988.
البيشي أكد لـ ”الرياضية” أن الهلال قادر على التتويج بكأس السوبر السعودي أمام الفيصلي اليوم متى ما حضرت روح اللاعبين داخل الملعب مع التركيز الذهني. مبينًا أنه لا يزال هناك غموض في نهج البرتغالي ليناردو جارديم، ممتدحًا البرازيلي ماتيوس بيريرا وأداءه الفني مع الفريق.
01
كيف ترى نهائي السوبر السعودي الذي سيجمع الهلال مع الفيصلي اليوم؟
إذا حضرت روح الهلال داخل الملعب، كما حدث في الشوط الثاني في مباراة الفيصلي، سيتمكن الهلال من الفوز والتتويج بالبطولة، وفريق الفيصلي يعد جيدًا ولديه إمكانيات جيدة.
02
وما مدى تأثير غياب الكولمبي جوستافو كويلار عن نهائي السوبر؟
كويلار عنصر مؤثر في منطقة المحور الدفاعي، ويعد مؤثرًا لما يمتلك من إمكانيات فنية قوية.
03
ومن البديل المناسب في رأيك؟
باستطاعة محمد كنو أو مصعب الجوير سد الخانة بجانب سلمان الفرج، الذي بات جاهزًا للمشاركة في المباراة، ومشاركته مهمة.
04
ما النتيجة التي تتوقعها لمباراة للهلال والفيصلي؟
في مثل هذه المباريات يصعب التوقع، ولكن إذا حضرت الروح القتالية والجدية للاعبي الهلال فستكون البطولة من نصيب للهلال.
05
أكثر لاعب يثير إعجابك في الدوري؟
سلمان الفرج يعد اللاعب الأبرز في الدوري، فهو العلامة الأبرز، إضافة إلى الفرنسي جوميز والبرازيلي بيريرا، ومصعب الجوير ينبئ بمستقبل لاعب نجم.
06
كيف ترى أداء فريق الهلال في مبارياته الماضية من منافسات دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين وكأس الملك؟
هناك تذبذب في المستويات الفنية للفريق، وفي الغالب الأداء الفني غير مقنع للهلاليين على الرغم من وجود لاعبين على مستوى فني عالٍ.
07
في رأيك، ما أبرز العوامل التي جعلت الفريق يظهر بمستويات أقل من المتوقع في المواجهات الماضية؟
بشكل عام، واضح أن فريق الهلال متدنٍ من الناحية الفنية، ولا يقدم مستوياته المعهودة، ولا نعفي الظروف، التي تمر بالفريق من إصابات لأهم وأبرز اللاعبين، أيضًا تكتل دفاعات الفرق، التي تلعب أمام الهلال قد يكون أحد الأسباب.
08
ماذا عن اللاعبين الجدد في الفريق؟
يعجبني كثيرًا البرازيلي ماتيوس بيريرا، يمتلك مهارة وأداء فنيًا على مستوى عالٍ، وفي ظني لديه الكثير الذي يمكن أن يقدمه مع الفريق في الفترة المقبلة، وأيضًا المالي ماريجا لاعب مميز وقوي وحل للتسجيل.
09
وكيف ترى عمل البرتغالي ليناردو جارديم مدرب الفريق خلال الفترة الماضية؟
حتى الآن لم نشاهد أداء فنيًا مقنعًا للفريق، ويعاب عليه في بعض الأحيان تبديلات اللاعبين غير المنطقية والدخول بعناصر بغير مراكزها كما شاهدنا أخيرًا إشراك متعب المفرج وعلي البليهي في مركز قلب الدفاع، وهما لاعبان يستخدمان القدم اليسرى، على الرغم من جاهزية محمد جحفلي، وجارديم يحتاج إلى مراجعة حساباته.
10
وهل يعد الأداء الفني مطمئنًا للمنافسة على صدارة الدوري؟
باب المنافسة مفتوح حتى الآن، والهلال لديه مقومات المنافسة متى ما تغير أداء اللاعبين ونهج المدرب في ظل وجود أدوات تساعد على النجاح.
11
ماذا عن حراسة المرمى في الهلال، وهل تراها مطمئنة؟
عبد الله المعيوف يقدم مستويات كبيرة، فهو حارس مرمى لديه مميزات، ويجيد اللعب بالقدم، ويسهم في بناء الهجمة، ويساعد في المناطق الهجومية.
12
وهل يحتاج الفريق لاستقطاب لاعب أجنبي في منطقة قلب الدفاع؟
من وجهت نظري الكوري الجنوبي جانج هيون يقدم مستويات جيدة، فهو إضافة للفريق في هذا المركز، وعلي البليهي لاعب جيد، إلى جانب متعب المفرج، الذي يحتاج لمزيد من الخبرة.
13
كيف تقيم السباعي الأجنبي في الهلال؟
الفرنسي بافيتمبي جوميز لاعب صنع الفارق في الهلال من خلال المستويات التي يقدمها مع الفريق، فقد أسهم كثيرًا بتحقيق العديد من البطولات المهمة مع الفريق منذ انضمامه، ولو رحل عن الهلال سيصعب تعويضه في مركز الهجوم، والأرجنتيني لوسيانو فييتو لم يقدم حتى المستوى المأمول، إضافة إلى هبوط مستوى البيروفي أندري كاريلو، أما البقية منهم فأعتقد بأنهم لاعبون مميزون.