|


مدير الاحتراف يتحدث عن 13 عاما.. ويصف الشتوية بالصعبة

المسند: احذروا التعديلات الجديدة

حوار: حماد الدوسري 11:20 | 2022.01.09
عمل في نادي الهلال مديرًا للاحتراف لمدة 13 عامًا بدءًا من 2008، حتى تقدمه باستقالته في 2020، كان خلالها أيضًا مسؤول الرخصة الآسيوية لمدة 3 أعوام.
يعمل حاليًا وسيط لاعبين وأندية، يحمل شهادة الماجستير في القانون الدولي الرياضي.
تركي المسند، مدير الاحتراف في نادي الهلال سابقًا، تحدث في حواره مع “الرياضية” عن فترة الانتقالات الشتوية ومعايير نجاحها في الأندية، محذرًا من مخالفات محتملة جراء عدم نشر التعديلات الجديدة للائحة الاحتراف.
01
بداية.. هل صحيح أن الأندية تجد صعوبة في إبرام صفقاتها خلال الانتقالات الشتوية؟
هناك صعوبة من عدة نواحٍ، الأول أن اللاعبين المميزين مرتبطون مع أندية، وغالبًا يصعب انتقالهم إلا بمبالغ كبيرة جدًّا، والثاني أن فترة التسجيل الثانية تأتي في منتصف الدوري، وتكون الأندية قد أنفقت جل ميزانيتها، وبالتالي البحث عن لاعبين يكون في حدود مقارنة مع فترة التسجيل الأولى، والسبب الأخير لبعض الأندية هو ضيق الوقت، خاصة عندما يكون التعامل مع أندية أمريكا الجنوبية مثل البرازيل أو شرق آسيا، حيث إن لديهم وقتًا أكبر وأوسع في يناير.
02
نادرًا أن ينجح اللاعب المستقطب في الفترة الشتوية.. ما صحة هذه المقولة؟
لا غير صحيح، وقبل ذلك لا بد من معرفة أن الانتقالات الشتوية غالبًا ما تكون محدودة، وأما عن النجاح، فعلى سبيل المثال لا الحصر، عمر خربين، اللاعب السوري، انتقل إلى نادي الهلال في الفترة الشتوية، وأسهم في تحقيق الدوري السعودي وكأس خادم الحرمين الشريفين، كما حقق بعدها جائزة أفضل لاعب آسيوي. والحال ينطبق على ميريل رادوي، اللاعب الروماني، الذي انتقل في الفترة الشتوية عام 2009م، ولم يزل اسمه حاضرًا في ذاكرة الجماهير حتى تاريخنا هذا، وكذلك البرازيلي مايكون، لاعب نادي النصر، الذي حضر إلى الدوري السعودي في الفترة الشتوية، ومن ثم أسهم في تحقيق الدوري السعودي. القائمة لا تتوقف على هذه الأسماء، بل تمتد إلى كريستيان كويفا، محترف نادي الفتح، ونيلدو بيترولينا، لاعب نادي التعاون، الذي حقق كأس خادم الحرمين الشريفين. هذه أمثلة على نجاحات لاعبين انتقلوا في الفترة الشتوية، مع بقاء محدودة الانتقالات في الثانية مقارنة مع الفترة الأولى.
03
عملت مع 7 رؤساء في نادٍ كبير مثل الهلال.. كيف ترى هذه التجربة؟
التجربة ثرية للغاية، وفيها تجارب لا يمكن نسيانها مطلقًا.
04
هل تعاني الأندية من ضغط الجمهور وقت التفاوض؟
يفترض لا، ولو كان ذلك صحيحًا، لما نجح أي من الأندية في إدارة صفقتها.
05
ما أهم المشكلات في الاحتراف؟
أعتقد بعد التعديلات الجديدة، كثير من المشكلات المتعلقة بالاحتراف قد انتهت، خاصة فيما يخص سقف رواتب اللاعبين السعوديين، وإن كنت أرى ضرورة أن يكون للدرجة الثانية نصيب من الاحتراف، بعكس ما هو معمول فيه الآن.
06
ألديك ملاحظات أخرى على التعديلات التي جرت على اللائحة أخيرًا؟
التعديلات التي جرت أخيرًا أعطت اللاعب السعودي حقه من حيث الراتب السنوي، مع وجود الرقابة المالية على الأندية من خلال لجنة الكفاءة المالية والحوكمة. ومن التعديلات التي أراها مهمة هو منع انتقالات القصر بين الأندية السعودية، لكن العتب على التعديلات التي جرت أخيرًا أن اللجنة لم تشعر المخاطبين فيها وبالتحديد الوسطاء، وبالتالي الوسطاء لا يكونون على علم بها، ولا سيما أن الاتحاد السعودي لم ينشر التعديلات على موقعه كخبر مستقل. وأرى أن اللجنة كان عليها تبليغ جميع المخاطبين سواء كانوا أندية أو وسطاء أو حتى روابط أندية، خاصة أن هذه التعديلات جرت قبيل بداية فترة التسجيل، وذلك تفاديًا لأي مخالفة محتملة، بسبب عدم العلم بما جرى من تعديل.
07
كيف رأيت التعديلات التي جرت على اللائحة أخيرًا؟
التعديلات التي جرت أخيرًا أعطت اللاعب السعودي حقه من حيث الراتب السنوي، مع وجود الرقابة المالية على الأندية من خلال لجنة الكفاءة المالية والحوكمة. ومن التعديلات التي أراها مهمة هو منع انتقالات القصر بين الأندية السعودية.
08
هل تمت مخاطبتكم كوسطاء بشأن التعديلات الجديدة؟
التعديلات التي جرت أخيرًا ، اللجنة لم تشعر المخاطبين فيها وبالتحديد الوسطاء، وبالتالي الوسطاء لا يكونون على علم بها، ولا سيما أن الاتحاد السعودي لم ينشر التعديلات على موقعه كخبر مستقل. وأرى أن اللجنة كان عليها تبليغ جميع المخاطبين سواء كانوا أندية أو وسطاء أو حتى روابط أندية، خاصة أن هذه التعديلات جرت قبيل بداية فترة التسجيل، وذلك تفاديًا لأي مخالفة محتملة، بسبب عدم العلم بما جرى من تعديل.
09
هل اللاعب السعودي محترف فعليًّا؟
نعم وبقوة، كرة القدم لم تعد كما في السابق، بل هي اليوم صناعة.
10
ما أبرز المواقف والذكريات في النادي أو مع اللاعبين خلال هذه الأعوام؟
الذكريات كثيرة وجميلة، ولا يمكن إبراز موقف عن الآخر، لكن دائمًا المعسكرات الخارجية لها طعم مختلف.
11
هل أنديتنا تطبق الاحتراف فعليًّا مع النجوم المحليين والأجانب في ظل ضخامة عقودهم؟
الأندية السعودية لديها احترافية عالية جدًّا في التعامل مع اللاعبين المحليين والأجانب، وهذا واضح في أداء اللاعبين داخل الميدان. أصبحت لغة القانون هي السائدة حاليًا، وقد ظهر على السطح عدد من الحالات بيَّنت لنا احترافية الأندية.
12
ما الدور الرئيس لإدارة الاحتراف.. وما الفرق بينها وبين مسؤول الـ TMS؟
الأدوار الرئيسة لمدير الاحتراف وإدارة الاحتراف سبق وأن حددتها بوضوح المادة الـ 12 من لائحة الاحتراف وأوضاع اللاعبين، فهو المسؤول الأول عن أي أوراق ومستندات تصل إلى اللجنة وتوجب عليه العمل مع كافة الأجهزة من أجل إنجاز مهامه. أما مسؤول الـ TMS، قد يكون هو نفسه مدير الاحتراف وقد يكون شخصًا آخر يعمل تحت مدير ومسؤولية الأخير تسجيل اللاعبين في نظام مطابقة الانتقال المحلي والدولي.
13
مَن المسؤول عن إعداد العرض قبل تقديمه للاعب، مدير الاحتراف أم رئيس النادي أم من ينوب عنه؟
لائحة الاحتراف لم تحدد شخصًا بعينه، لكن الواقع يقول إن مدير الاحتراف هو من يعد العروض وغيرها، لقربه من اللائحة وإلمامه بها.
14
مَن أهم لاعب سجلته أثناء عملك في الهلال من وجهة نظرك؟
جميع اللاعبين.