|


حارس القادسية يكشف سر السيطرة على البطولات

السعد: افصلوا الصالات عن القدم

حوار: وليد الصيعري 2022.01.10 | 10:19 pm
يُعد من أبرز لاعبي كرة قدم الصالات على مستوى السعودية بعد مسيرة طويلة نجح خلالها في تحقيق ست بطولات على مستوى الدوري والكأس مع فريق القادسية.
أصبح أيضًا من أهم نجوم المنتخب السعودي للعبة، وخاض معه 40 مباراة دولية خلال مسيرته.
أسعد السعد، أكد في حواره مع “الرياضية” أهمية فصل لعبة الصالات عن اتحاد القدم، وإنشاء اتحاد خاص بها، حتى تتطور بشكل أفضل وتجد الاهتمام الذي تستحقه.
وأوضح السعد، أن البطولات التي تنظمها الأندية تتميز بحضورها الجماهيري الكبير، لأن تحضيراتها أفضل، مبينًا أن المنتخب يحتاج إلى احتكاك أكثر من أجل تحقيق البطولات.
01
ما سر سيطرة القادسية على بطولات الصالات على مستوى الدوري والكأس؟
الأمر لم يأتِ صدفة، هناك عمل كبير ومتواصل ودعم غير محدود من قبل إدارة النادي، ووجود جهاز فني على مستوى عال، وكذلك طاقم إداري مميز بقيادة أحمد العسيري، وتركي بن جحلان مشرف اللعبة، إلى جانب مجهود اللاعبين أصحاب الخبرة معاذ العسيري والقائد عبد الرحمن الملا ورامي مقبل، والعناصر الأجنبية بقيادة البرازيلي بتشينو والمصري خالد مارادونا، كما أن الاستقرار الإداري يشكل عاملًا مهمًا في تحقيق الإنجازات.
02
حدثنا عن سر نجاحكم في التفوق على الاتفاق بعدما كان مسيطرًا على البطولات من قبلكم؟
لدينا مجموعة مميزة من اللاعبين، وإدارة متفهمة وحريصة، ومتابعة لكل كبيرة وصغيرة، سيطرتنا على البطولات لم تكن سهلة، بل جاءت بعمل جاد ومتراكم حتى وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم، وسنعمل أكثر على تطوير مستوانا لأن المنافسة قوية، والحفاظ على اللقب ليس سهلًا.
03
كيف ترى وضع بطولات الصالات في السعودية؟
وضع جيد، ولكنه يحتاج إلى التطوير وبشكل دائم حتى تكون على مستوى عال، وكذلك اختيار أصحاب الخبرة في تنظيم البطولات التي تنظم في شهر رمضان في الأندية لاكتشاف العناصر المميزة، اللعبة لاتزال حديثة في السعودية على الرغم من شعبيتها المتزايدة.
04
ما الشيء الذي تحتاجه اللعبة أكثر في الوقت الراهن؟
الدعم المادي والنقل التلفزيوني الذي يسهم في انتشار اللعبة بشكل أكبر، واختيار أوقات مناسبة للمباريات تمكّن الجمهور من الحضور، وهذه أراها من العوامل المهمة جدًا، ومن الضروري العمل على تحقيقها.
05
لماذا التركيز على اللعبة في المنطقة الشرقية أكثر؟
تنظيم البطولات الخاصة باللعبة في رمضان طاغ في المنطقة الشرقة مثلًا بطولة عبد الله الدبل، وبطولة الغرفة التجارية، وبطولة سبورتي، ومشاركات بعض الفرق السعودية في البطولات التي تُجرى في دول الخليج، مثلًا بطولة الروضان في الكويت، وبطولات في البحرين، والجمهور في الشرقية متعود على هذه اللعبة والأندية تنظمها باستمرار وأصبح لديها جمهور كبير.
06
ما الفرق بين اللعب في ملاعب الـ11 لاعبًا، والملاعب الخماسية؟
بالنسبة لي الخماسية فيها متعة وإثارة في جميع أوقات المباراة، وهي تعتمد على المهارة أكثر، واللعب فيها سريع ولا مجال للهدوء أو التقاط الأنفاس والتكتيك العميق كما في كرة القدم المعتادة.
07
كيف ترى وضع المنتخب في اللعبة على مستوى القارة؟
مازلنا في البداية، ونحتاج إلى أعوام طويلة حتى ننافس بشكل أفضل على المستوى القاري، ومن الضروري مشاركة الأندية في المنافسات الخارجية من أجل الاحتكاك أكثر والتطور واكتساب الخبرات، وأيضًا نحتاج إلى مدربين على مستوى عال من الخبرات يسهمون في تطوير مستوى اللاعب، وهو أمر ينعكس إيجابيًّا على المنتخب.
08
برأيك لماذا لم يحقق المنتخب أي بطولة حتى الآن؟
نحتاج إلى مزيد من الاحتكاك والخبرة، والبطولات ستأتي لا محالة.
09
أمام الأخضر مشاركات خارجية مهمة.. أنتم كلاعبين ما استعداداتكم لها؟
نحن مستعدون جيدًا للبطولة الخليجية التي تحتضنها جدة، وبإذن الله تكون من نصيب المنتخب السعودي وتكون بداية البطولات، البطولات الخليجية هي بداية أي تطور ممكن، لأنها تنقلنا من المحلية إلى الإقليمية وهذا أمر مهم.
10
كيف يمكن تطوير بطولات الصالات؟
بفصل اللعبة عن اتحاد كرة القدم، ويكون لها اتحاد خاص لها واحتراف للاعبين، البقاء على الوضع ذاته لن يطورنا بالشكل المطلوب، نحتاج أن يكون لدينا اتحاد خاص، وليس جزءًا من اتحاد يركز على اللعبة الأساسية.
11
لماذا العزوف الجماهيري في البطولات الرسمية.. بينما البطولات غير الرسمية نجد المدرجات ممتلئة؟
توقيت المباريات الرسمية غير مناسب، ولا يوجد إعلان وزخم كبير قبلها من أجل تحفيز الجمهور للحضور بما في ذلك المباريات النهائية،، أما في بطولات الأندية فتكون هناك فعاليات للجمهور، وتغطية من قبل الشبكات التلفزيونية، واهتمام أكبر، وبالتالي تجد الجمهور يحضر بكثافة.