|


خبير تنظيم البطولات يتحدث عن الرباعي الإسباني.. وينتقد كيروش

شطة: السوبر.. خطوة مشرّفة

حوار: السيد خطاب 08:14 | 2022.01.11
يعد من الشخصيات التي لها خبرة طويلة في تنظيم البطولات، كما كان عضوًا في اللجنة الفنية في الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” سابقًا، وشارك في تنظيم تسع بطولات لأمم إفريقيا على مدار 20 عامًا قضاها في منصب المدير الفني للاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”.
خاض تجربة احترافية لمدة موسم واحد مع فريق الأهلي السعودي الأول لكرة القدم، كما مثَّل الأهلي المصري. السوداني عبد المنعم حسين، الملقَّب بـ “شطة”، في حواره مع “الرياضية” أكد أن استضافة السعودية السوبر الإسباني اليوم خطوة مشرِّفة للعرب، مبينًا أن مصر والجزائر والمغرب الأقرب للمنافسة على لقب بطولة أمم إفريقيا الجارية في الكاميرون، كما تحدث عن منافسات الدوري السعودي في الموسم الجاري.
01
ما رأيك في استضافة السعودية السوبر الإسباني لكرة القدم؟
مثل هذه البطولات تظهر مدى اهتمام السعودية بالرياضة وقوتها من حيث البنية التحتية، وقدرتها على تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى.
02
اليوم ينطلق السوبر الإسباني في الرياض بمشاركة أربعة فرق، ويبدأ بالكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة، ما تعليقك؟
أمر مشرِّف للرياضة العربية وجود مثل هذه الفرق العالمية التي تضم كوكبة من النجوم في الرياض. أتمنى أن تحذو الدول العربية حذو السعودية في تنظيم هذه البطولات الكبرى، وأعتقد أن مصر تستطيع تنظيم مثل هذه الأحداث، لأنها تمتلك البنية التحتية الجيدة والكوادر التي تستطيع تنفيذ ذلك.
03
هل ترى أن إجراء بطولة أمم إفريقيا في الكاميرون في هذا التوقيت حيث يتفشى فيروس كورونا، كان قرارًا صائبًا؟
لو لم تُلعب بطولة أمم إفريقيا في هذا التوقيت لأصبحت بطولات “كاف” في مهب الريح، ولانكسرت كرة القدم الإفريقية، وانهارت، لأن هذه البطولة هي العمود الفقري لبطولات الاتحاد الإفريقي، وتعد أساس التمويل بالنسبة إليه، وتؤثر كثيرًا في ميزانيته.
04
لكن ألا ترى أن فيروس كورونا قد يؤثر بشكل سلبي على بعض المنتخبات المشاركة في البطولة؟
صحيح، الفيروس قد يؤثر في بعض المنتخبات المشاركة، وأؤكد أن “كوفيد 19” السلاح الأخطر في البطولة، والخصم الذي لا يمكن هزيمته، وقد يبعد منتخبات كبيرة عن البطولة في حالة إصابة عدد كبير من اللاعبين به، خاصة أن نظام البطولة، الذي وافقت عليه جميع المنتخبات، يعتمد على لعب المباريات في حالة وجود 11 لاعبًا سليمًا فقط، حتى لو لم يكن بينهم حارس مرمى.
05
سبعة منتخبات عربية تشارك في البطولة، وهو رقم لم يُسجَّل من قبل.. أي منتخب عربي ترشحه للفوز بلقب كأس إفريقيا؟
أرشح مصر والجزائر والمغرب للمنافسة على اللقب، ومن بعدها تونس، بينما أتوقَّع خروج السودان وموريتانيا وجزر القمر مبكرًا من البطولة.
06
ماذا عن باقي المنتخبات، ما توقعاتك لها؟
أرشح الكاميرون، صاحبة الأرض، والسنغال، وكوت ديفوار، ونيجيريا للمنافسة على اللقب مع المنتخبات العربية الثلاثة.
07
أي منتخب تتوقع أن يكون الحصان الأسود في البطولة؟
منتخب مالي، لأنه يضم في صفوفه عددًا كبيرًا من اللاعبين المحترفين في الخارج.
08
ما رأيك في اختيارات كيروش، مدرب المنتخب المصري الأول لكرة القدم؟
مع الأسف، ما صرَّح به كيروش بأنه غير مطالب بتحقيق البطولة أمرٌ غير مقبول، لأن المنتخب المصري اسمٌ كبيرٌ في القارة الإفريقية، كما أعيب عليه عدم ثبات التشكيل، فقد اختار عددًا كبيرًا من اللاعبين، ثم استبعدهم، وهم يستحقون الانضمام إلى المنتخب، مثل محمد مجدي، لاعب الأهلي، وطارق حامد، لاعب الزمالك.
09
مَن اللاعب الذي تتوقَّع أن يخطف لقب “أفضل لاعب في البطولة”؟
سيتنافس عليه محمد صلاح، وساديو ماني، ورياض محرز.
10
تطبيق تقنية “var” في أمم إفريقيا، هل سيقلِّل من أخطاء الحكام الأفارقة؟
بالتأكيد سيكون لها دور كبير في ذلك، خاصة أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يتبنَّى “var” حاليًّا، وأرسل وفدًا كبيرًا لمتابعة الموضوع. “var” كان لها دور كبير في المباريات التي لعبت حتى الآن، لا سيما في ركلات الجزاء وحالات الطرد، ولا يوجد أي نوع من الاعتراض عليها.
11
كانت لك تجربة احترافية قصيرة في نادي الأهلي السعودي، حدِّثنا عنها؟
تجربة جميلة. مثَّلت الأهلي موسمًا واحدًا تحت قيادة البرازيلي ديدي، وقَدِمتُ إليه من الأهلي المصري موسم 1979ـ1980. لعبت إلى جوار نجوم كبار، منهم أمين دابو، وعماد خوجلي، ومحسن الجندوبي، وأحمد الصغير، وطارق دياب، ثم عدت إلى الأهلي المصري مجددًا، ولعبت في صفوفه عشرة أعوام إلى جوار نخبة من النجوم أيضًا، منهم محمود الخطيب، وزيزو، ومصطفى عبده، وإكرامي، وثابت البطل.
12
ما رأيك في كرة القدم السعودية حاليًّا؟
كرة القدم السعودية تعيش أفضل حالاتها، فالمنتخب السعودي الأول لكرة القدم بقيادة الفرنسي هيرفي رينارد يقدم أداء مبهرًا في تصفيات آسيا المؤهلة إلى مونديال 2022، ويتصدَّر مجموعته بفارق أربع نقاط عن اليابان، وخمس عن أستراليا، وأصبح تأهله إلى المونديال أمرًا مؤكدًا، ويضم في صفوفه لاعبين يعدون من الأفضل على مدار تاريخ كرة القدم السعودية.
13
أي فريق ترى أنه الأقرب للفوز بلقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين في الموسم الجاري؟
أعتقد أن الاتحاد هو الأقرب للقب نتيجة الأداء القوي الذي يقدمه، وتصدُّره جدول البطولة، وسينافسه الشباب والنصر والهلال.
14
هل تتوقع أن يتأثر الاتحاد بغياب أحمد حجازي، المدافع المصري؟
حجازي من اللاعبين المميزين، وقد قدَّم أداء عاليًا مع الاتحاد، وأرى أن غياب لاعب واحد عن أي فريق ليس له تأثير كبير.
15
بما أنك لعبت في صفوف الأهلي السعودي، ما رأيك في أداء الفريق؟
حزين جدًّا على أداء الفريق في الموسم الجاري. المستوى الذي يقدمه الأهلي فاجأني، فالفريق على مدار تاريخه من أقوى الفرق السعودية، وصاحب إنجازات كبيرة، ومن الواضح أن النادي يعاني من مشكلات إدارية.
16
ما توقعاتك للهلال في كأس العالم للأندية؟
الهلال من الأندية الكبيرة على المستويين العربي والآسيوي، وأتوقَّع أن يقدم أداءً قويًّا في البطولة، وينافس على الميدالية البرونزية، إذ سيصطدم، في حال تأهله إلى نصف النهائي، بتشيلسي الإنجليزي، وأرى أنه من الصعب عليه الفوز في هذه المباراة.