|


لاعبة فريق جدة أثيليتس للسلة تتحدث عن انطلاق أول دوري نسائي

يسرى: المال التحدي الأكبر

حوار: أمل إسماعيل 08:22 | 2022.01.13
بدأ عشقها وشغفها مع كرة السلة منذ الطفولة، وبعد وصولها الصف السادس انضمت إلى فريق السلة في مدرستها، واستمرت في ممارسة اللعبة حتى مرحلة الجامعة وحققت عدة بطولات.
ولأنها من أسرة رياضية وعاشقة للعبة، لم تكتفِ باللعب فقط، بل أنشأت فريقها الخاص في 2016، ومثَّلت المنتخب السعودي في البطولة الخليجية في الكويت عام 2019، كما شاركت في البطولة العربية مع فريق خاص.
يسرى أبو الجدايل، قائدة فريق جدة أثيليتس، كشفت لـ “الرياضية” عن التحضيرات لانطلاق أول دوري نسائي لكرة السلة الأسبوع المقبل، الذي يشارك فيه 16 فريقًا، مؤكدة أن التحدي الأصعب الذي يواجه المنافسة إيجاد راعٍ للفريق، بعد إعلان اتحاد اللعبة إخلاء مسؤوليته المالية من مصاريف السكن والسفر.
وشددت أبو الجدايل على أن اللاعبة السعودية قادرة على الاحتراف في الخارج، وأن السعودية مليئة بالمواهب في مختلف الرياضات وكرة السلة على وجه التحديد.
01
بدأ العد التنازلي لانطلاق الدوري، كيف ترين الاستعدادات؟
جميع الفرق الـ 16 المشاركة استعدت مبكرًا للدوري، ونحن في فريق جدة أثيليتس كثفنا التحضيرات من خلال 5 أيام في الأسبوع، حيث يستغرق كل تمرين ساعة ونصف، بهدف الوصول إلى قمة الجاهزية الفنية.
02
كيف ستواجهون مشكلة عدم وجود دعم مادي كافٍ للفرق المشاركة في دوري السلة؟
أمامنا تحدٍ كبير كفرق مشاركة في دوري السلة، وعلينا أن نسعى إلى البحث عن رعاة وجذبهم لرعاية الفرق في دورينا، من أجل التغلب على غياب الدعم المادي.
03
تغطية مصاريف السكن والتنقل بين المناطق مكلفة.. كيف سيتم التعامل مع ذلك؟
صحيح، ولكننا في المنافسات التي تجرى في منطقتنا قادرون على التغطية، أما في المنافسات التي ستجرى خارج المنطقة فأنا على ثقة أننا سنجد رعاة للطيران والسكن، أو وجود خصومات مناسبة للفرق المشاركة في الدوري.
04
هل تم التعاقد مع رعاة للفريق؟
تعاقدنا مع “بيتزا هت جدة” راعيًا رسميًّا للفريق، حيث ستتكفل براتب اللاعبة الأجنبية وغيرها من الأمور الأخرى، كما تم التعاقد مع “مركز المرجع الطبي” راعيًا طبيًّا رسميًّا للفريق، وجارٍ البحث عن رعاة آخرين.
05
ما الاختلاف بين النسخة الماضية والنسخة التي ستجرى الأسبوع المقبل؟
النسخة الماضية كانت تحت رعاية اتحاد الرياضة للجميع بشكل كامل، وكان متكفلاً بجميع المصاريف، أما النسخة المقبلة فهي أول دوري رسمي للسيدات في السعودية برعاية اتحاد اللعبة، وستكون المنافسة أقوى بين فرق الغربية والشرقية والرياض.
06
هل طالبتم بميزانية مخصصة لدعم دوري السلة للسيدات من قبل الاتحاد أو الوزارة؟
أنا واثقة من وجود دعم وتسهيلات للفرق المشاركة في الدوري، ونحن نسعى إلى العمل وفق الظروف الحالية، ومتفائلون بمستقبل أفضل لرياضة السلة ودوري السيدات.
07
بخصوص عدد اللاعبات المشاركات.. هل أنتِ مع زيادة عدد المحترفات؟
تم السماح بمشاركة لاعبة أجنبية واحدة و4 مقيمات، وأرى أن وجود محترفة أجنبية واحدة كافٍ، من أجل استفادة اللاعبة السعودية من الاحتكاك معها، وكسب الخبرة، ورفع رتم المنافسة، وبالتالي الفائدة تعود على المنتخب السعودي في المستقبل القريب.
08
كيف تقيمين مستوى الفرق المشاركة في الدوري؟
فرق منطقة مكة المكرمة وتحديدًا مدينة جدة مستواها الفني عالٍ جدًّا، وهي الأفضل على مستوى السعودية، وأيضًا منطقة الرياض لديها فرق منافسة وقوية، ولكن في التصفيات الأولى الأوراق ستكون مكشوفة، كوننا نعرف بعضنا بعضًا في جدة، حيث ستجرى المرحلة الأولى من دور واحد لجميع الأندية كل في منطقته.
09
هل تم التعاقد مع جهاز فني جديد؟
نعم تم التعاقد مع مدرب لبناني، كما تم التعاقد مع محترفة أمريكية.
10
هل اللاعبة السعودية جاهزة للاحتراف بالخارج؟
نملك مواهب كبيرة فنيًّا، واللاعبات جاهزات للاحتراف بالخارج، والسعودية مليئة بالمواهب المشرفة.