|


منذ 44 عاما.. الراجحي أول سعودي يصعد منصة التتويج

المرة الرابعة.. العطية بطل رالي داكار

صورة التقطت أمس للقطري ناصرالعطية الفائز بالمركز الأول والفرنسي سيباستيان لويب الحائز على المركز الثاني والسعودي يزيد الراجحي صاحب المركز الثالث يقفون على منصة التتويج بعد نهاية المرحلة الأخيرة من رالي داكار السعودية 2022 تصوير: عبد الله الفالح
تغطية: أحمد اللوقان وعبد الله أحمد ومحمد الجار الله 2022.01.14 | 09:33 pm
تُوّج القطري ناصر العطية، سائق فريق “تويوتا”، بالمركز الأول في فئة السيارات للمرة الرابعة في ختام المرحلة الـ 12 والأخيرة من رالي داكار السعودية 2022، متفوقًا على الفرنسي سيباستيان لويب، سائق فريق “بي آر إكس”، صاحب المركز الثاني، فيما سجل السعودي يزيد الراجحي، سائق “أوفر درايف”، إنجازًا تاريخيًّا بتحقيقه المركز الثالث، كأول سعودي يصعد منصة التتويج برالي داكار منذ انطلاقته قبل 44 عامًا.
وسبق للعطية أن فاز بالرالي أعوام 2011، 2015 و2019.
وفي فئة الدراجات النارية، حاز البريطاني سام سندرلاند، درّاج فريق “جاز جاز” اللقب، فيما جاء التشيلي بابلو كوانتنيلا، درّاج فريق “هوندا”، في المرتبة الثانية، أما النمساوي ماتياس والكنر، درّاج فريق “ريد بُل كيه تي إم”، نال المرتبة الثالثة لهذه الفئة.
وفاز الفرنسي أليكساندر جيرود، درّاج فريق “ياماها”، بلقب النسخة الجارية من الرالي عن فئة الدراجات الرباعية “كوادز”، كما نال الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو، درّاج فريق “دراج أون”، المرتبة الثانية، وحلّ البولندي كميل فيشنيفسكي، درّاج “أورلين”، في المركز الثالث.
وفي فئة الشاحنات، احتكر فريق “كاماز” المراكز الثلاثة الأولى في رالي داكار السعودية 2022، حيث توّج الروسي دميتري ستونيكوف بالمركز الأول، وجاء زميله إدوارد نجولاييف ثانيًا، تبعهما أنطون شيبالوف في المرتبة الثالثة.
أما التشيلي فرانشيسكو لوبيز كونتاردو فقد استطاع الحصول على لقب فئة المركبات الصحراوية الخفيفة “تي 3”، متفوقًا على السويدي سيباستيان إريكسون، فيما جاءت الإسبانية كريستيان جوتييرز في المركز الثالث، كما حازت دانية عقيل، السائقة السعودية، المركز الثامن في الترتيب العام، بينما حلّت زميلتها مشاعل العبيدان في المركز الـ 17، وذلك في مشاركتهما الأولى في رالي داكار.
وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة “تي 4”، حسم الأمريكي أستون جونز لقب هذه الفئة، بعد منافسة قوية مع الإسباني جيرارد فاريس، صاحب المركز الثاني، فيما جاء السائق الليتواني روكاس باسيوشكا ثالثًا للترتيب.

الفيصل يشرّف الختام
شرف الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ختام رالي داكار السعودية 2022، الذي اختتم أمس في حلبة كورنيش جدة .
وحضر إلى جانبه الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة المحركات السعودية، وبدر بن عبد الرحمن القاضي، نائب وزير الرياضة.
وانطلقت المرحلة الـ 12 والأخيرة أمس من محافظة بيشة حتى جدة، بمسافة إجمالية تبلغ 680 كم، منها 164 كم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت.

عربية وخليجية
“فخور بالحصول على لقب الرالي في السعودية، وفوزي هو فوز للمنطقة العربية عامة والخليجية على وجه الخصوص، كما أننا سعداء بالفوز في ظل المنافسة الشرسة، حيثُ إن العلامة الفارقة في هذه النسخة تكمن بتقديمنا أداءً ثابتًا طوال مراحل الرالي”.
القطري ناصر العطية ـ متسابق فئة السيارات

استراتيجية محددة
“أتقدم بالتهنئة للجميع على هذا المنجز المهم، قطعنا أكثر من 8250 كم، واعتمدنا استراتيجية محددة في مراحل السباق، نضمن من خلالها الثبات على المستوى وإنهاء كل مرحلة في مركزٍ محدد، وأنا سعيد جدًّا بإنهاء السباق في المركز الثالث”.
السعودي يزيد الراجحي ـ متسابق فئة السيارات


جيرود يعيد أمجاد والده
فاز الفرنسي أليكساندر جيرود، درّاج فريق “ياماها”، بلقب النسخة الجارية من رالي داكار السعودية 2022، عن فئة الدراجات الرباعية “كوادز”، وذلك بعد 25 عامًا من تحقيق والده للقب عام 1997.
ودخل جيرود المرحلة الأخيرة متقدمًا، بفارق مريح نسبيًّا وبأكثر من ساعتين و40 دقيقة، أمام الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو، درّاج فريق “دراج أون”، الذي فاز بالمرحلة الأخيرة، معززًا مركزه الثاني في الترتيب العام للفئة، ومن خلفه في المركز الثالث للترتيب العام البولندي كميل فيشنيفسكي، درّاج أورلين، الذي أنهى المرحلة ثانيًا.

خالد بن سلطان: مشاركة قياسية
أكد الأمير خالد بن سلطان العبد الله الفيصل، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة المحركات السعودية، أنه فخور بنجاح رالي داكار السعودية 2022، مشيرًا إلى أن ذلك ما كان ليتحقق لولا الدعم غير المحدود الذي تجده الرياضة من ولاة الأمر.
وقال: “المشاركة في الرالي هذه المرة حققت رقمًا قياسيًّا، بوجود 992 متسابقًا، وهذا لم يحدث في النسخ السابقة، لقد حقق رالي داكار السعودية 2022 قفزة كبيرة، وهو إنجاز يحسب للرياضة السعودية”.
وأثنى الأمير على إنجاز يزيد الراجحي، متسابق فئة السيارات، الذي حقق المركز الثالث، مشيرًا إلى أنه أول سعودي يصعد إلى منصة التتويج منذ انطلاقة الرالي قبل 44 عامًا.

وصول مبكر
وصل السعودي يزيد الراجحي إلى منطقة التتويج الخاصة بالمتسابقين قبل موعد تتويجه بأكثر من نصف ساعة، حيث حضر برفقة فريقه الخاص، وتابع حفل التتويج والتنظيم الخاص به.
وكان الراجحي حقق المركز الثالث في سباق رالي داكار، الذي اختتم أمس في مدينة جدة. المرة الرابعة..
العطية بطل رالي داكار

المرة الرابعة..
العطية بطل رالي داكار

المرة الرابعة..
العطية بطل رالي داكار