|


مالك الجواد البطل يستذكر لحظات التتويج ويكشف فحوى رسالة ولي العهد

سعود بن سلمان: «إمبلم رود» ليس للبيع

حوار: هديل البريكي 2022.03.05 | 12:38 am

دخل عالم الفروسية هاويًا، وبعد 5 أعوام فقط كتب التاريخ عبر تتويج جواده “إمبلم رود” بلقب النسخة الثالثة من “كأس السعودية” للخيل، متفوقًا على منافسين عالميين خاضوا السباق الذي استضافه ميدان الملك عبد العزيز في الجنادرية، السبت الماضي.
الأمير سعود بن سلمان بن عبد العزيز، الذي عُرِف عنه التعلق بكرة القدم، أخذته الخيل إلى ميادينها، وتداعت أمامها أي اهتمامات شخصية أخرى، ولمَ لا؟ وهي رياضة الأجداد، والإرث المتواتر عبر الأجيال.
وفي منافسات الفروسية، ولد الأمير سعود بطلًا، حقق اللقب تلو الآخر دون مقدّمات، وصولًا إلى الموسم الجاري الذي ظفر بجميع كؤوسه الرئيسة، وآخرها اللقب الأغلى وجائزة الـ 10 ملايين دولار، قبل أسبوع.
يستمتع الأمير حاليًا بنشوة الانتصار، بينما تنهال عليه العروض من الخارج بطلب شراء “إمبلم رود”، وهو ما يقابله بالرفض حسبما كشف لـ “الرياضية” التي حاورته بعد التتويج، ليروي لها قصة الإنجاز، وأصعب لحظات عاشها خلال السباق العالمي، وفي ثنايا الحوار شرح خططه المستقبلية، وخريطة مشاركات الجواد البطل التالية، وفسّر سبب إحجامه عن خوض منافسات كأس دبي نهاية الشهر الجاري.
01
حصل إسطبلك على كأس السعودية في نسختها الثالثة.. ماذا يعني لكم هذا الإنجاز؟
يعني لنا الكثير، لأننا مثَّلنا الوطن في المنافسة، وهو ما حمّلنا مسؤولية كبيرة، وكنا على أعصابنا قبل انطلاق السباق وحتى نهايته، ونحمد الله على توفيقنا إلى الفوز.
02
اهتمام القيادة بالرياضة، ولا سيما الفروسية، جعل السعودية محطّ أنظار الرياضيين حول العالم.. كيف تصف ذلك؟
بدعم مولاي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي العهد - حفظهما الله - لشتى المجالات، بما فيها الرياضة، نعيش حاليًا مرحلة تطور من كبير إلى أكبر، وينتظرنا الأفضل ـ إن شاء الله.
03
نريد الوقوف على بداية علاقتك بالخيل.. متى وكيف انطلقت؟
التحقت بهذا المجال قبل خمسة أعوام كهواية، لكنها صارت حاليًا بمثابة عشق، وبات يربطني بالخيل علاقة حب.
04
موسم مليء بالإنجازات والبطولات، حققت خلاله كأس خادم الحرمين الشريفين وكأس ولي العهد، وأخيرًا كأس السعودية.. كيف تقيِّم ذلك؟
بفضل الله حققنا جميع الكؤوس الرئيسة، وأراه الموسم الأنجح بالنسبة لنا، لكن هذا لا يعني وجود قصور في المواسم السابقة، فهي شهدت نجاحات كثيرة أيضًا، ويبقى الموسم الجاري الأفضل.
05
هل كان تأسيسك مزرعة إنتاج الخيل مدخلك إلى المنافسات الرسمية؟
ليس كذلك، فكما أوضحت، دخلت مجال الخيل هاويًا، وعلى هذا الأساس خضت بعض المشاركات، لكن المزرعة شرط أساسي لضمان استمرار هذه الهواية، وبدأنا إنتاجنا قبل عامين، وركض بعضٌ منه في العام الجاري، وسيتحسن مردوده في العام المقبل.
06
ما أول فرحة عالقة بذهنك منذ بداية مشاركاتك في سباقات السرعة؟
محطات الفرح كثيرة، ولا أذكر واحدة بعينها، فلكل منها متعة خاصة في وقتها، وأهمها الأخيرة مع سمو سيدي ولي العهد، وبالطبع لولا الله، ثمَّ دعمه ما وصلت إلى هذه المرحلة، ونعده بتقديم الأفضل.
07
لا يخلو المشوار أيضًا من لحظات الحزن.. متى انتابك شعور الأسى في ميادين الخيل؟
نفوق الجواد “ولد أخيل” بطل كأس المؤسس، أشعرني بالحزن، وإن شاء الله نلقى العوض في الباقين.
08
ما أول كأس استهدفتها عندما بدأت المشاركة في السباقات؟
كأس المؤسس، والحمد لله حققتها ثلاث مرات.
09
نعرف شغفك القديم بكرة القدم وتشجيعك لفريق الهلال.. كيف أخذتك الفروسية من الكرة؟
منذ دخولي مجال الخيل لم أعد أتابع كرة القدم كالسابق، فقط المنتخب السعودي، وكذلك أنديتنا حين تشارك في المسابقات الخارجية، لكن المنافسات الداخلية فقدت الكثير من اهتمامي.
10
هل الأمير سلمان، نجلك، يشاطرك حب الخيل أيضًا.. أم يميل إلى كرة القدم؟
جعلته يحب الخيل مثلي، وربما يميل إلى كرة القدم أيضًا، لست متأكدًا، لكن ما يهمني أنه يقاسمني شغفي الحالي.
11
كيف جعلته يحب الخيل؟
كنت أقنعه بمتابعة سباقات الخيل، حتى صار يفعل ذلك دون طلب، وبدأ يشعر بالحماسة تجاهها ويتفاعل مع مجرياتها.
12
لاحظنا خلال “كأس السعودية” أنك تتابع بعض الأشواط فقط وليس جميعها.. ما السبب؟
هناك أشواط أحرص على متابعتها، وأخرى العكس، لأنها أشواط عادية أو تمهيدية، وأنا أهتم بالرئيسة فقط التي تحتدم فيها المنافسة وتصاحبها إثارة شديدة، كذلك توجد أشواط تشد الأعصاب، فلا أستطيع متابعتها بسبب التوتر.
13
كيف وقع الاختيار عليكم للمشاركة في البطولة؟
نظام البطولة ينص على مشاركة بطل كأس الملك للأشواط المفتوحة، وهو جوادنا “ميكينج ميراكليس”، وصاحب أعلى معدَّل في السعودية، وهو “إمبلم رود” بعدما فاز بكأس الملك فيصل “جروب 1”.
14
في أمسية التتويج، شاهدنا ولي العهد يوجه إليك بعض الكلمات.. ماذا قال لك؟
كان يقول “رفعت روسنا وروس السعودية وبيَّضت وجهنا”، ورددت بالقول “روسكم مرفوعة ووجهكم أبيض دايمًا”.. نحن نتعلم من مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد - حفظهما الله - الشغف والحرص على العمل.
15
ما أكثر اللحظات صعوبة وأكثرها توترًا بالنسبة لك في سباق “كأس السعودية”؟
قبل بدايتها بأسبوع ونحن متوتّرون، وليس يوم السباق فقط، لدرجة أنني لم أركز فيه بسبب التوتر، لكن ذلك انقلب إلى سعادة بعد تحقيق اللقب بتوفيق الله، وهذا الفوز ليس لسعود بن سلمان، وإنما للوطن ولمولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد - حفظهما الله -.
16
لماذا اعتذرتم أخيرًا عن عدم المشاركة في كأس دبي رغم تلقيكم دعوة؟
لضيق الفاصل الزمني بينها وبين “كأس السعودية”، التي استهلكت مجهودًا وفيرًا من الجوادين “إمبلم رود” و”ميكينج ميراكليس”، وكانا بحاجة بعدها إلى مزيد من الوقت حتى يستعيدا كامل عافيتهما، فقبل أي بطولة كبرى لا بد من تخصيص فترة محددة لتجهيز الجواد، صحيح أنه كان يتبقى شهر على حلول موعد كأس دبي، لكننا رأيناه ليس كافيًا لإراحة الخيل، وأنا شخصيًا لديّ وجهة نظر “إما أنافس في أي مشاركة، أو لا أشارك من الأساس”.
17
ما صفقة الخيل الأفضل التي أبرمتها خلال مشوارك؟
الفرس “مجتاحة”، فقد كانت بطل كأس المؤسس، وبها حصدنا أول بطولة من فئة “جروب 1”، وهي كأس الملك فهد، وجميع خيولنا فيها الخير والبركة.
18
قبل “كأس السعودية”، كان تقييم الجواد “إمبلم رود” 114.. ماذا تتوقع له بعد تحقيق اللقب؟
لا أدري ما المعدل الذي سيمنحونه للجواد بعد هذا التتويج، وأتوقع تخطيه 127، ونتنمى له مزيدًا من النجاحات في الفترة المقبلة.
19
هل لفت أحد الخيول المشاركة في الكأس أنظاركم وتخططون على استقطابه؟
لا، لم نضع أعيننا على أي جواد أو فرس من المشاركين في البطولة، ونثق في المجموعة التي نمتلكها حاليًا، وليس لدينا نية لإضافة أي ممن رأيناهم.
20
موسم الطائف تضمّن أشواط جوائز الأمير سعود بن سلمان لدعم الخيل هناك.. هل سيتكرر ذلك في الموسم المقبل؟
سيستمر ـ إن شاء الله ـ في الموسم المقبل كما حدث في سابقه.
21
ما طموحاتك المستقبلية في هذا المجال على المدى القريب؟
المشاركة في المنافسات الخارجية، وتمثيل الوطن في المحافل العالمية على أفضل وجه.
22
هل ننتظر رؤية شعار الإسطبل الخاص بك في بطولات من عينة كؤوس “بيجاسوس” و”لندن” و”دبي” في الفترة المقبلة؟
إن شاء الله سنخوض مشاركات خارجية، وسنحددها في وقتها، ربّما في أوروبا أو أمريكا، هذا ضمن خططنا، وعندما نقرر سنعلن ذلك.
23
ما رسالتك للطاقم الفني للإسطبل، وتحديدًا المدرب أحمد عبد الواحد؟
عبد الواحد يستحق الشكر، وأسمّيه الآن المدرب العالمي، وأشكر أعضاء الطاقم بالكامل لأن العمل الذي نفّذوه على مدار الموسم كبير بالفعل، وإن شاء الله سنقدّم الأفضل في المواسم المقبلة.
24
بعد إنجاز “إمبلم رود” تلقيتم عروضًا من مزارع أمريكية لاستقطابه فحلًا، وآخرون طلبوا شراءه.. بماذا رددتم عليهم؟
هذا صحيح، بعد السباق وصلتنا عروض من بعض المزارع الأمريكية، ثلاث أو أربع، لا أتذكر الرقم بالتحديد، طلبت استقطابه كفحل، كذلك أرادت مزارع أخرى شراءه ليركض باسمها هناك، ورفضت كل ذلك، وأتوقع لـ”إمبلم رود” تقديم الأفضل في المنافسات المقبلة بشعارنا داخل السعودية وخارجها.
25
إذا طلبنا منك كلمة أخيرة.. ماذا تقول؟
أهدي هذا الفوز لوالدتي، وللشعب السعودي بأكمله، فهذا فوز للوطن ليس لسعود بن سلمان كما أسلفت، لأنني لا أمثّل نفسي بل بلادنا كلها، والحمد لله استطعنا تمثيلها خير تمثيل، كما أود شكر الأمير بندر بن خالد الفيصل، والأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، والأمير عبد الله بن خالد، وجميع أعضاء مجلس إدارة هيئة الفروسية ونادي سباقات الخيل، الذين قدّموا عملًا كبيرًا، وهم “كفو وقدّها”، وسيواصلون تقديم الأفضل بمشيئة الله.


سعود بن سلمان: 
«إمبلم رود» ليس للبيع

سعود بن سلمان: 
«إمبلم رود» ليس للبيع

سعود بن سلمان: 
«إمبلم رود» ليس للبيع

سعود بن سلمان: 
«إمبلم رود» ليس للبيع