|


عبدالرحمن الجماز
«أبو زنيفر»
2022-04-01
تصنف موسوعة ويكيبيديا أن مسلسل “طاش ما طاش” من أنجح المسلسلات السعودية وأكثرها انتشارًا على المستوى المحلي والخليجي والعربي. “طاش ما طاش” مسلسل تلفزيوني رمضاني كوميدي سعودي. بدأ إنتاجه عام 1992، وعرض في 22 فبراير 1993 الموافق رمضان سنة 1413 هـ، شارك فيه العديد من الممثلين السعوديين والعرب، ويعتبر من أنجح الأعمال التلفزيونية في السعودية والعالم العربي. وقد طلبت مكتبة الكونغرس الأميركية بعض أجزاء العمل لوضعه في أرشيف المكتبة.
وجاء في ويكيبديا: “أخذ اسم المسلسل طاش ما طاش من لعبة ودية تؤخذ فيها قارورة المشروب الغازي المصنوع من الزجاج فيقوم أحدهم بخضها عدة خضات ليقول لخصمه “طاش أو ما طاش” أي عند فتح القارورة هل تفور ويخرج ما فيها من مشروب خارج القارورة (طاش) أم لا (ما طاش)، فيختار الخصم إحداها فتفتح القارورة والفائز من يصح قوله، وهي لعبة حماسية قد يشترك فيها مجموعة من الأشخاص والكل منهم يدلي برأيه في ذلك.
حيث بدأت فكرة المسلسل من خلال الفنانين عبد الله السدحان وناصر القصبي، والمخرج عامر الحمود. بعد أول موسمين انفصل الثلاثي ليكون الثنائي عبد الله السدحان وناصر القصبي بالتعاون مع المخرج عبد الخالق الغانم. واستمر العمل يعرض على القناة السعودية الأولى من الجزء الأول إلى الجزء الثالث عشر عام 2005 ثم انتقل بشكل نهائي إلى MBC منذ عام 2006 في الجزء الرابع عشر إلى الجزء الثامن عشر والأخير في عام 2011.
يحاول المسلسل معالجة قضايا المجتمع السعودي بإطار كوميدي ساخر. فلكل حلقة قصة، وعادة ما يفتح الفنانان ناصر وعبد الله الباب للجميع بإرسال قصص أو كتابات ويقوم فريق العمل بمعالجتها دراميًا.
ولعل أبرز الأعمال إثارة هي شخصية (أبو زنيفر) التي جسد شخصيتها باقتدار الممثل عبد الله السدحان في إحدى حلقات طاش ما طاش، والتي نالت شهرة واسعة، وكانت شخصية (أبو زنيفر) موجودة في كل لحظة، ويتم استحضارها عند كل شكوى، فهي وبرغم كوميديتها، إلا أنها تجلب التعب والألم على أرض الواقع، وهو ما نلمسه هذه الأيام حتى على مستوى الساحة الرياضية، فكم من (أبو زنيفر) موجود فيها؟.
والمتابع للوسط الرياضي، يرى كم مرة تم فيها الربط بين تلك الشخصية الكوميدية الفذة وبين ذلك النادي أو ذاك، بحكم التشابه، الذي يكاد أن يصل لحد التطابق.