|


البرنامج يبعد الجابر عن مائدة الإفطار.. و70 شخصا خلف العمل

«ذات» سامي.. نور الأخير وجزء ثان

الرياض ـ رياض المسلم 2022.04.16 | 02:14 am

يستغرق التحضير للحلقة الواحدة من برنامج “ذات” الذي يبث عبر القناة السعودية ويقدمه سامي الجابر أكثر من 12 ساعة متصلة على مدار فترتين، يعمل عليها أكثر من 70 شخصًا في مختلف التخصصات، ويتم تصويره في مدينة الرياض، وفقًا لما يشير لـ “الرياضية” القائمون على البرنامج الذي يشرف عليه إبراهيم الفرحان، مدير المحتوى في هيئة الإذاعة والتلفزيون، وعلمت “الرياضية” أن هناك دراسة لعمل جزء ثانٍ من البرنامج.
إلى ذلك يضطر الجابر إلى الإفطار في الاستوديو ويلحقه بالسحور بعيدًا عن منزله بعد أن يقضي أكثر من 10 ساعات في التحضير والتسجيل للحلقات، وتطول المدة إذا تم تسجيل حلقتين في اليوم الواحد. وبحسب القائمين على البرنامج فإن اختيار الضيوف ليس مسؤوليته
بمفرده بل فريق عمل متكامل، ويكون من خلال اجتماع يعقب تسجيل الحلقة يطرح فيه الأسماء المرشحة وتكون من كافة المجالات. من جانبه، أوضح الفرحان أن البرنامج يستمر إلى ليلة 20 من شهر رمضان بعدها يتوقف بسبب مزامنة توقيته مع صلاة التهجد، مبينًا أن القناة السعودية في دورة الأعمال الرمضانية الجديدة التي تخطت 28 عملًا حرصت على التنوع وتقديم مادة لائقة لفئات المجتمع كافة، مضيفًا أن برنامج “ذات” يعتمد على تقديم البروفايل للضيوف وتقليب صفحات الذكريات الجميلة. وفي جولة لـ “الرياضية” في كواليس البرنامج التقينا القائمين عليه، وتحدثوا عن الكثير من التفاصيل:



70 شخصا
يقف على البرنامج أكثر من 70 شخصًا موزعين في أقسام عدة ما بين الإنتاج والتصوير والإخراج والسوشال ميديا وغيرها من الأقسام.



3 ساعات
يصل مذيع البرنامج سامي الجابر الذي يخوض تجربته الأولى في التقديم التلفزيوني قبل تسجيل الحلقة بثلاث ساعات، يستثمرها في التحضير للحلقة والاطلاع على كافة الاستعدادات ويعقد اجتماعات مع فريق العمل في الغرفة المخصصة له.



استوديو.. واقعي
يكثر في البرامج الاعتماد على تقنية الواقع الافتراضي ولكن الأمر مختلف في برنامج “ذات” الذي يعتمد على استوديو حقيقي على مساحة أكثر من 1000 متر مربع مع وجود شاشات عملاقة.



9 مصورين وعربة نقل

يقف على كاميرات البرنامج 9 مصورين ما بين الكاميرات الثابتة والمتنقلة، فيما يتم إدارة البرنامج من خلال استوديو خاص في عربة النقل الخارجية.



12 ساعة عمل
يبدأ العمل في البرنامج من بعد صلاة المغرب إلى أذان الفجر، نحو 12 ساعة، في الوقت الذي ينتهي فيه العمل يبدأ من جديد من خلال الفترة الثانية في النهار وتكون من خلال التحضير والتقصي عن الضيوف.



نور آخر الضيوف
علمت “الرياضية” أن اللاعب الدولي السابق محمد نور سيكون آخر الضيوف الرياضيين في البرنامج، وحرص فريق العمل على التنوع في اختيار اللاعبين السابقين فكانت البداية مع ماجد عبد الله وحسين عبد الغني.


«ذات» سامي..
نور الأخير وجزء ثان

«ذات» سامي..
نور الأخير وجزء ثان

«ذات» سامي..
نور الأخير وجزء ثان

«ذات» سامي..
نور الأخير وجزء ثان