|


المدرب التونسي يكشف سبب الإخفاق في بطولة إفريقيا

الكبير: الاتحاد الأحق بالدوري

حوار: عبد الغني عوض 2022.05.12 | 12:26 am
فرض اسمه فنيًا في عالم التدريب على الساحتين العربية والإفريقية خلال الأعوام الأخيرة، خاصة بعد قيادة منتخب بلاده إلى صدارة مجموعته في التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، وإعلان التأهل إلى المحفل العالمي بمساعدة مواطنه جلال قادري، التونسي منذر الكبير مدرب التعاون السابق يكشف في حواره مع “الرياضية” عن رأيه في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، والفريق الأقرب للتتويج باللقب، ويعلن عن توقعاته للمنتخبات العربية المشاركة في نهائيات كأس العالم في قطر 2022.
01
في البداية..كيف ترى دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين بشكل عام؟
لا شك أن دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين يعد من أقوى الدوريات العربية، وفيه عدد من الأندية ذات مستوى عالٍ، ونخبة كبيرة من النجوم، أجانب ومحليين، والأعوام الأخيرة شهدت تطورًا كبيرًا في البطولة.
02
في ظل المنافسة الشرسة برأيك لقب الدوري يتجه إلى من ؟
أرى أن الاتحاد قدم مستويات مميزة هذا الموسم، ويستحق أن يحصد اللقب، فريقهم اقترب كثيرًا بسبب نتائجه المنتظمة، ووجود لاعبين أصحاب خبرة جعلتهم يحافظون على الصدارة، متفوقين على الهلال.
03
بذكرك نادي الهلال من وجهة نظرك لماذا ابتعد الهلال عن المتصدر نقطيا؟
كثرة مشاركاته المحلية والخارجية أرهقته، وعدم استقرار الأجهزة الفنية، لكن يبقى الهلال قادرًا على العودة برفقة لاعبيه الدوليين، وإنجازاته الكبيرة .
04
وأي الفرق السعودية يعجبك أداؤها؟
هناك العديد من الفرق ذات بصمة مميزة، وأداء متطور، وأسلوبهم يشابه الدوري الأوروبي، يأتي على رأسها الاتحاد والهلال والنصر والشباب والأهلي، كلها فرق تمتلك تاريخًا كبيرًا، وتشكل النواة الأساسية للمنتخب السعودي.
05
كان لك تجربة في الدوري السعودي مع نادي التعاون هل تتمنى تكرار التجربة هنا ؟
أتطلع إلى قيادة إحدى فرق المقدمة بحكم خبرتي الطويلة، وكوني مدربًا سابقًا لمنتخب تونس، وسأثبت أن المدرب التونسي قادر على النجاح في أقوى دوري عربي.
06
حينما تقول أنه أقوى دوري عربي ما الذي يميز الدوري السعودي عن غيره؟
هناك فارق بين الدوريين، من حيث البنية التحتية، والإمكانات البشرية، ونظام الاحتراف، وطريقة اللعب. الدوري السعودي يهتم باللعب المفتوح وغزارة الأهداف، بعكس الدوري التونسي، الذي يعاني من الاهتمام بالجانب البدني على حساب الجانب الفني.
07
هناك زخم كبير للمدربين التونسيين في السعودية كيف تفسر لنا ذلك؟
بسبب كفاءتهم وقدرتهم على تحقيق نتائج جيدة، إلى جانب إمكاناتهم الفنية والتكتيكية، وقدرتهم على قراءة المباريات بشكل صحيح.
08
على عكس المدربين ..هناك قلة من اللاعبين التونسيين في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، لماذا؟
نعم، هناك قلة من نجوم تونس في الدوري السعودي، على الرغم من وجود نعيم سليتي، وسعد بقير، وبلال العوفي، بسبب التنافس الكبير مع المحترفين الأجانب، خاصة البرازيليين، أصحاب المستويات العالمية.
09
عقب تأهل المنتخب السعودي لمونديال قطر 2022 واعلان القرعة ما هي فرص الأخضر برأيك؟
على الرغم من وقوعه في مجموعة صعبة مع منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا، إلا أنني أتوقع ظهوره بمستوى جيد، عطفًا على ما قدمه في التصفيات، وأتوقع أن الصراع سيكون بين السعودية وبولندا على البطاقة الثانية في المجموعة بعد الأرجنتين.
10
بالحديث عن المونديال كيف ترى حظوظ منتخب بلادك الذي استطعت قيادته للتأهل.. هل بإمكانه العبور للدور الثاني ؟
نعم، تونس قادرة على التأهل في مجموعة تضم فرنسا، حامل اللقب.
11
وكيف ترى فرص قطر والمغرب في كأس العالم؟
أتوقع تأهل قطر إلى الدور الثاني برفقة هولندا، على الرغم من منافسة الإكوادور والسنغال، وكذلك المنتخب المغربي يلعب في مجموعة متوازنة مع بلجيكا وكندا وكرواتيا، وفرصته كبيرة لمرافقة بلجيكا.
12
وبالعودة إلى التصفيات كيف كان مشوارك مع منتخب بلادك تونس؟
الحمد لله نجحت في قيادة المنتخب التونسي ثلاثة أعوام، وخضت برفقته 33 مباراة، وحققت الفوز في 21، وبنسبة 63 في المئة، وحققنا أفضل النتائج بالوصول إلى نهائي كأس العرب 2021 في قطر، ونهائي الأمم الإفريقية 2022 في الكاميرون، ولولا الظروف الصعبة، التي واجهتنا، لحققنا كأس إفريقيا.
13
وما هي أصعب مباراة واجهتها في المنافسة القارية الافريقية؟
أصعب مباراة كانت ضد منتخب زامبيا في الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم، عندما حققنا الفوز بهدفي وهبي الخزري وأنيس بن سليمان، لأن فوز زامبيا كان سيحلق بها في الصدارة بعد فوزها على موريتانيا، وهو أول فوز لمنتخب تونس على زامبيا بأرضه في التاريخ.
14
هل ينجح جلال قادري في مهمته مع تونس بالمونديال؟
نعم، سينجح في مونديال قطر فثقتي كبيرة جدا بفكر وطريقة قادري.
15
ختامًا ماذا تود أن تقول؟
أتمنى التمثيل المشرف للمنتخب التونسي في مونديال قطر.