|


لاعبة الأخضر تطالب بتطبيق الاحتراف.. وتؤكد تفوق نيمار وياسر

جوري: تصنيف «فيفا» هدفنا

حوار: عبد الغني الشريف 2022.05.17 | 11:50 pm

تمثِّل المنتخب السعودي لكرة القدم للسيدات، وترى في ارتداء شعار الأخضر حلمًا لأي لاعب ولاعبة.
تتمنى أن يكون هناك احتراف في لعبة كرة القدم للنساء حتى تصبح المنافسات السعودية أكثر قوة في المستقبل.
جوري طارق، لاعبة فريق العاصفة سابقًا ونسور جدة حاليًّا، في حوارها مع “الرياضية”، أبدت فخرها باللعب للمنتخب السعودي للسيدات، موجِّهةً شكرها لكل مَن عمل على إطلاق دوري كرة القدم للسيدات، كما تحدثت عن المشاركة بالدورة الثلاثية في المالديف.
01
بدايةً، كيف تصفين مشاركتكِ في أول منتخب سعودي لكرة القدم للسيدات؟
مشاركة رائعة، وشرف عظيم أن أرتدي شعار المنتخب السعودي لكرة القدم للسيدات، خاصةً أنه أول منتخب سعودي للسيدات، وإن شاء الله تكون بداية خير لصناعة تاريخ مجيد لكرة القدم النسائية في بلادنا، ونحقق ما حققه منتخب الرجال من إنجازات عظيمة.
02
شارك المنتخب بالدورة الثلاثية في المالديف، كيف جاءت التجربة؟
كانت مميزةً ومفيدة، وحفَّزتنا على بذل مزيد من الجهد خلال اللقاءات المقبلة. خوض دورة تجريبية مع منتخبات دولية فيه فائدة فنية كبيرة لنا، فقد عزَّزنا من خبرتنا بالاحتكاك بمدارس كروية جديدة، وكسبنا ثقة أكبر للعب بطولات أقوى مستقبلًا.
03
كيف وجدتِ مدربة المنتخب السعودي لكرة القدم للسيدات؟
أستطيع التأكيد، أنها مدربة قديرة، وقريبة منا في كل المراحل، وتهتم بكافة التفاصيل الفنية، إلى جانب العامل النفسي، وهذه تجربة جديدة لي بأن أتدرَّب تحت إشراف مدربة أوروبية لها تاريخ تدريبي كبير.
04
أخضر السيدات هل يستطيع التأهل إلى كأس العالم المقبلة كما فعل منتخب الرجال؟
نحن منتخب جديد، ومع ذلك لدينا طموح كبير، وسنسير خطوةً بخطوة، وسنحرص في البداية على اكتساب كثير من الخبرات للوصول إلى العالمية. لا يوجد مستحيل في كرة القدم، ولدينا إصرار كبير على تحقيق إنجاز ما، ونمتلك جهازًا فنيًّا مميزًا، ومدربة قديرة، ونحظى باهتمام الاتحاد السعودي لكرة القدم.
05
ما البطولة، أو الدورة التي ستخوضونها في الفترة المقبلة؟
سنخوض لقاءات عدة للحصول على تصنيف “فيفا”، والانطلاق نحو المشاركات الدولية.
06
في المنتخب السعودي، ما المركز الذي تفضِّلين اللعب فيه؟
لعبت مع المنتخب السعودي في دورة المالديف التجريبية في مركزي المفضَّل الجناح.
07
كيف كانت أجواء المعسكر الاستعدادي؟
رائعة وجميلة. الجميع عمل بجدٍّ للظهور بأفضل شكل، وتشريف وطننا، وكان هناك تفاهمٌ كبير ومحبة بين اللاعبات والأجهزة الفنية والإدارية في التدريبات.
08
لعبتِ مع فريق العاصفة في أول دوري سعودي لكرة القدم للسيدات، حدِّثينا عن التجربة؟
مشاركتنا في دوري السيدات، كانت ممتازة، وكل بطولة نخوضها، تصقل مهاراتنا الكروية أكثر. لعبنا التصفيات على رديف ملعب “الجوهرة” وسط حضور جماهيري جيد، وحظينا بتشجيع رائع، كان له تأثير جميل على جميع اللاعبات، وإن شاء الله تزاد المنافسة قوةً وإثارة في الأعوام المقبلة.
09
تفوَّقت أندية الرياض والشرقية على أندية جدة في النهائيات، ما السبب؟
في كرة القدم لا يوجد تفوق دائم، وخسارة دائمة. لم يكن الحظ حليفنا، كما أن أندية الرياض والشرقية استعانت بلاعبات أجنبيات، إلى جانب حصولها على دعم مالي كبير من الشركات.
10
تحدَّثت عن اللاعبات الأجنبيات، هل تعطي الاستعانة بهن قوةً للفريق؟
اللاعبات الأجنبيات أسهمن في تفوق أندية الرياض والشرقية، التي تعاقدت معهن لما تحظى به من دعم مالي كبير. كنت أتمنى عدم مشاركة الأجنبيات إلا بعد تطبيق نظام الاحتراف، وحتى تُمنح اللاعبة السعودية الفرصة لإبراز مواهبها.
11
هل ستنتقلين في الموسم المقبل إلى فريق آخر؟
انتقلت قبل فترة من فريق العاصفة إلى نسور جدة، وأتمنى التوفيق مع فريقي الجديد في الموسم المقبل، وأن نحقق لقب الدوري، وأشكر زميلاتي وإدارة العاصفة على الفترة التي قضيتها في النادي.
12
هل تتمنين إجراء دوري السيدات من خلال الأندية، كما هو الحال مع دوري المحترفين؟
نعم. أتمنى ضم دوري السيدات للأندية لتطويره، وهذا ما يُعمل به في أوروبا.
13
متى بدأتِ ممارسة كرة القدم؟
حينما كنت في عمر ستة أعوام، وجاء ذلك بتشجيع من عائلتي نظير ما أمتلكه من موهبة، والحمد لله دخلت أكاديميات نسائية متخصِّصة بالكرة، بعدها مثَّلت فريق العاصفة.
14
مَن لاعبك المفضَّل، وأي فريق تشجعين؟
عالميًّا نيمار، ومحليًّا ياسر الشهراني على الرغم من أنه مدافع، وأنا مهاجمة، لكن يعجبني أداؤه ولياقته البدنية العالية، أما فريقي المفضَّل فهو باريس سان جيرمان عالميًّا، والاتحاد محليًّا.

15
ما رأيك في أول دوري للسيدات، هل كانت التجربة جيدة؟
اللعب في دوري السيدات، كان رائعًا، وحلمًا وتحقق بالنسبة لي. أي تجربة في البداية يصعب الحكم عليها، لكن هذا الدوري في رأيي خطوةٌ على الطريق الصحيح، كما أن التحكيم كان جيدًا فيه.
16
ما أهمية الاحتراف في كرة القدم للسيدات؟
الاحتراف يرفع مستوى أي بطولة، ويسهم في تقوية المنتخب، وأتمنى أن نحظى بهذه الخطوة في المستقبل القريب.