|


نائب رئيس نادي أبها يكشف سر البداية المتعثرة

آل مفرح: هزيمة الهلال.. هدفنا

حوار: عبد الرحمن مشبب 2022.05.28 | 11:13 pm

يعشق الرياضة، ومارس خلال مسيرته الرياضية لعبة كرة القدم، كما يهوى الفروسية، وترأس نادي الفرسان للفروسية.
يمتلك خبرة إدارية كبيرة، ويعمل بعيدًا عن الأضواء.
فهد آل مفرح، نائب رئيس نادي أبها، في حواره مع “الرياضية” كشف سر نجاح الفريق الأول لكرة القدم، كما تحدث بالتفصيل عن المواجهة المرتقبة أمام الهلال، وتطرق إلى وضع منشأة النادي.
01
بدايةً، ما استعداداتكم لمواجهة الهلال اليوم في المباراة المهمة التي قد تحدِّد مصير الدوري؟
هذه المباراة تعني الكثير للفريقين، فالهلال سيسعى إلى كسب نقاطها من أجل تقليص الفارق مع المتصدر الاتحاد، وزيادة حظوظه في تحقيق لقب دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين، أما أبها فسيعمل على الانتصار بها لتعزيز موقعه في الترتيب، لذا سيكون هذا اللقاء وكل اللقاءات المتبقية في الدوري من العيار الثقيل.
02
تعادلتم مع الهلال في الدور الأول بعد تحقيقه لقب آسيا، ماذا تغيَّر اليوم؟
صحيح، تعادلنا مع الهلال إيجابًا في الذهاب، وللعلم أبها سبق له أن انتصر على كل الفرق المشاركة في البطولة، ونأمل في هذه المباراة الاستمرار في تحقيق النتائج الإيجابية، كذلك الحال في المباراتين المتبقيتين أمام الفتح والرائد.
03
التونسي سعد بقير، لاعب الفريق، أصبح متخصِّصًا في هز شباك الهلال “4 أهداف”، هل تتوقَّع أن يزيد رصيده التهديفي في هذا اللقاء؟
سعد بقير لاعبٌ كبير، ومن أفضل المحترفين الموجودين حاليًّا في الدوري السعودي، ويستطيع إنهاء أي مباراة متى ما وجد فرصًا سانحة، وكانت طريقة اللعب مفتوحة، ونأمل أن يكون في يومه أمام الهلال.
04
كيف هيَّأتم اللاعبين لخوض هذه المواجهة؟
اللاعبون أنهوا المباراة السابقة أمام الأهلي، الذي يعاني الموسم الجاري، بتعادل مقبول نوعًا ما، رفع نقاط الفريق إلى 34، وأدخله المنطقة الدافئة. لاعبونا يدركون جيدًا أهمية المواجهات الثلاث المقبلة، وعازمون على تحقيق أكبر قدر ممكن من النقاط فيها.
05
اقتراب الفريق من البقاء في الدوري، هل سيزيد من صعوبة المباراة على الهلال؟
نحترم فريق الهلال كثيرًا، لكن كرة القدم تعطي مَن يعطيها. الفارق الفني يمكن أن يتلاشى أمام رغبة فريق يلعب كرة القدم كما ينبغي، ولديه رغبة كبيرة في الفوز، ومتسلح بالجاهزية والعزيمة والثقة في النفس.
06
أي فريق تتوقَّع أن يحقق لقب الدوري؟
الهلال أصبح قريبًا من تحقيق لقب الدوري، خاصةً بعد الظروف التي عصفت بالاتحاد في المباراة الماضية، وفي رأيي ما نشاهده من تقارب بين الفريقين ومنافسة كبيرة بينهما على اللقب، كذلك التنافس على تفادي الهبوط بين عدد كبير من الفرق من مؤشرات قوة الدوري السعودي.
07
ما سر تألق أبها وضمك في الموسم الجاري؟
هناك أسباب عدة، من أهمها الاستقرار الإداري والفني، والدعم الكبير الذي تجده أندية المنطقة من أمير عسير، ومشاركة أبها وضمك في تحقيق استراتيجية المنطقة في الجانب الرياضي، وهو ما يجد تفاعلًا كبيرًا من قِبل المجتمع المحلي بكافة فئاته، وقد لمسنا بواكير النجاح في البرامج التي تمَّ تنفيذها في نادي أبها خلال ليالي شهر رمضان الماضي.
08
أخطاء ارتكبها فريق أبها الموسم الماضي، وتلاشت الموسم الجاري؟
اللعب المفتوح، والطريقة الهجومية التي كلَّفتنا الكثير في بداية الدوري، إضافة إلى تواضع مستويات بعض اللاعبين المحترفين في الدور الأول، وعدم وجود ملعب خاص يحتضن تدريبات الفريق، إذ تجرى الحصص التدريبية على الملاعب الرديفة في المحالة، وهو ما يُلحق كثيرًا من الإصابات بلاعبينا منذ أربعة أعوام.
09
وضعت لجنة المسابقات مقترحًا لروزنامة الموسم المقبل، لكنه شهد اعتراضات من أندية عدة، ماذا عنكم في نادي أبها؟
نتمنى تفعيل الدوري الرديف الموسم المقبل حتى تتاح الفرصة أمام اللاعبين السعوديين الذين حُرِموا من المشاركة، لوجود سبعة محترفين أجانب، لإظهار موهبتهم.
10
هل بدأتم العمل على تجهيز الفريق واختيار اللاعبين الأجانب والمحليين استعدادًا للموسم المقبل؟
فريق العمل الفني يشرف عليه البلجيكي فانجيو، المدير الفني لكرة القدم، وقد بدأ العمل فيما يخص معسكر الفريق الخارجي، إضافة إلى قراءة الواقع الفني لأبها، وفرص التحسين والتطوير المطلوبة للموسم المقبل.
11
ما الذي تغيَّر بعد افتتاح منشأة النادي قبل ثلاثة أشهر؟
احتفل المجتمع الرياضي في منطقة عسير بافتتاح هذا الصرح الرياضي الكبير، الذي أسهم أمير عسير، ووزير الرياضة في سرعة إنجاز مراحله المتعثرة، وكانا في مقدمة الذين حضروا افتتاحه. هذه المنشأة أتاحت للنادي ممارسة دوره الرياضي والاجتماعي والثقافي، والمشاركة في البرامج والفعاليات المتنوعة، وبناء جسور من الثقة مع المجتمع المحلي، والحمد لله حققت هذه البرامج نجاحات جيدة، وأصبح لدى النادي فريق عمل قادر على تنفيذ أي برنامج، وسنعلن خلال الفترة المقبلة عن برامج جديدة، سننفذها بالشراكة مع هيئة تطوير منطقة عسير. كذلك استقطبت المنشأة رياضيين سابقين، خدموا أبها في الأعوام الماضية.

12
عدم تغيير المدرب، هل يعني أنكم راضون عنه، وسيبقى في الموسم المقبل؟
هذا الأمر سيتضح أكثر بعد انتهاء المباريات المتبقية للفريق، ويستند إلى رأي اللجنة الفنية المعنية بتجديد العقود وتطوير الفريق.
13
الفريق لم يفز في ست مباريات بدءًا من الجولة الثانية، وتعرض لخسارة ثقيلة أمام الاتحاد، ثم حقق سلسلة انتصارات، ما سر هذا التحول؟
مدرب الفريق جديد على الدوري السعودي، وانتهج أسلوب اللعب المفتوح في البداية، وهذا كلفه الكثير، لكن بدءًا من الجولة السابعة لمسنا انسجامًا كبيرًا بينه وبين اللاعبين، وهذا ما جعل الفريق يحقق عديدًا من الانتصارات.