|


عبد العزيز الزامل
توم كروز يعود في توب جان
2022-05-31
في حين نجاح أي فيلم وظهور “فكرة” جزء ثانٍ غير مبني أو مخطط له مع نهاية الجزء الأول من الأساس، فدائمًا ما يكون لدي تخوف كبير من الفشل وغالبًا ما يحصل. وجود الأجزاء بناءً على الإيرادات هو أمر غير محبذ إطلاقًا، كيف تقرر استمرار عمل لم تخطط لاستمراره منذ البداية؟ فقط لأنه مربح؟ إذًا غالبًا سيفشل. وبالفعل التاريخ بذلك يشهد، ولذلك التخوف كان موجودًا ليس فقط لأن الأول ناجح بل لأن الأول من “توب جان” كان قبل أكثر من ثلاثين سنة.
في البداية فيلم توب جان هو فيلم أكشن وتراجيدي صدر في عام ستة وثمانين، هذا الفيلم كان من بطولة كل من توم كروز، كيلي ماكجليس، فال كيلمر، أنتوني إدواردز، ومايكل آيرونسايد. قصة الفيلم تتحدث عن توم كروز وهو يؤدي دور طيار لطائرة إف 14 والذي يعمل في القوات البحرية للولايات المتحدة. يبدأ توم كروز بخوض مغامرة ملحمية تنتهي بموت صديقه وذراعه اليمنى. حدث ذلك في الثمانينيات. اليوم، وفي عام 2022 يعود هذا الفيلم بعد أن مرت 36 سنة منذ عرض الجزء الأول ليقوم بمغامرة جديدة.
توب جان: مافريك الفيلم يأتي بإخراج جوزيف كوزينسكي، وفيه يبدأ توم كروز بمهمة جديدة ولكن هذه المرة كمدرب بدلًا من الطيار، حيث يجب عليه أن يدرب عددًا من نخبة الطيارين لاختيار عدد أقل وتقليصهم إلى نخبة النخبة وذلك لأجل القيام بعملية عسكرية شبه مستحيلة ضد إحدى الدول التي تعمل على صناعة سلاح فتاك من شأنه تشكيل خطر على الولايات المتحدة.
في هذا الفيلم يخوض توم كروز مغامرة مع ابن مساعده السابق في الفيلم الأول، وبالمناسبة لعل أبرز إيجابيات هذا الفيلم كونه بنى نفسه بطريقة رائعة بحيث إن القصة تفيد كلا الاثنين “متابع الأول وغير المتابع” بحيث إن الفيلم الحالي لا يجبر المتابع على متابعة القديم ولكنه كذلك يوعد المشاهد القديم بمتعة أكبر من المشاهدين الجدد.
العمل مثير، وممتع، ويبقي المشاهد في ترقب لمهمة شبه مستحيلة، ولكن لا مستحيل على توم كروز فهو بطل المهمة المستحيلة.
دراما الطيار مع ابن مساعده المتوفى، إثارة الطيار مع المهمة الصعبة والمتدربين، دراما المتدربين ما بين بعضهم. هذا الفيلم لا تكفي المقالة لفك كافة إيجابياته، ولكني أكتفي بالقول بأنه أحد أجمل أفلام هذا العام ومن دون شك.