|


الشاعر يتحدث عن علاقته بحمري.. وقصة الـ 70 مليونا

ابن عوير: المنشد ليس فنانا

حوار: هاني السليس 2022.06.13 | 12:21 am
يُعدُّ الشاعر والمنشد بندر بن عوير من أهم المنشدين، وأبرز نجوم الشيلات الخاصة بالمناسبات الوطنية والغزلية. في حواره مع “الرياضية” تحدث ابن عوير عن الشيلات وجوانب من مسيرته الشعرية.
01
كيف تقيِّم تجربة المنشدين حاليًّا؟
سأكون واضحًا جدًّا، بالنسبة إلى الشيلات، أعتقد أن مصطلح منشد لا يمكن أن يكون حاضرًا فيها، لذا أفضِّل كلمة الفنان.
الفنانون متميزون في طرحهم، ونملك جميعًا في هذا المجال قاعدةً جماهيرية كبيرة على مستوى الوطن العربي خاصةً، والعالم كله بشكل عام، على الرغم من أن لدي وجهة نظر فيما يخصُّ بعض الفنانين، فهناك مَن يحاولون الإبداع في إيجاد ألحان جديدة، في حين يستنسخ آخرون ألحانًا غنائية معروفة، وهذا ما لا أقبله إطلاقًا.
بعض الشيلات حققت نجاحات وأرقامًا كبيرة من حيث نسب المشاهدة، وهذا إنجاز يسجل للفنانين وللشعراء.
02
هل هناك علاقة وثيقة بين المنشد الشاعر؟
علاقة فنان الشيلات والشاعر علاقة قوية، ولا يفصل بينهما إلا أن هذا شاعرٌ وهذا فنانٌ، وهي علاقة تكاملية، مهمة لتقديم عمل جميل لجماهير فن الشيلات.
03
كيف يتم اختيار النص للمنشد أو الفنان كما يحلو لك تسميته؟
كل فنان يختار النص الذي يريد تقديمه حسب ذائقته. اليوم أصبح الفنانون “المنشدون” جميعًا قادرين على معرفة ما يطلبه الجمهور، وهذا يسهم في نجاح الأعمال المقدمة.
04
لماذا يحرص المنشدون على التعاون مع بعض الأسماء الشعرية؟
هذه استثناءات، فليس الكل تجمعهم كيمياء قوية وروح فنية مشتركة، وإن وُجِدَ ذلك، فهو جميلٌ جدًّا. أنا ضد أن تكون هناك استمراريةٌ في تعامل الفنان مع شاعر معين، فالتجديد لصالح لكليهما.
05
هل تعاون بندر بن عوير مع الشاعر علي بن حمري بسبب صلة القرابة؟
علي بن حمري شاعر كبير، وبالنسبة لي أخٌ في الدنيا قبل دخولي عالم الشيلات. صحيح أننا ننتمي إلى قبيلة واحدة، لكن تجمعنا قبل ذلك روح فنية مشتركة، وحققنا معًا نجاحات كبيرة، لا يشق لها غبار، وللعلم علي له تعاونات أخرى ناجحة مع غيري، وأنا كذلك.
06
ما أسباب اختفاء الألبومات الخاصة بالمنشدين؟
كانت لي تجربة مع روتانا، حققت نجاحًا كبيرًا، لكن حاليًّا يعدُّ الـ “سنجل” أفضل من الألبومات، وفيه كثير من التجارب. من وجهة نظري الألبوم مقبرة للفنان، لذا أفضِّل الأعمال المنفردة، فهي الأنجح.
07
من بين أعمالك، ما الشيلة التي سجلت أعلى أرقام مشاهدة؟
عمري الفني يفوق عشرة أعوام، وفي بداياتي قدمت أعمالًا لو أنها طُرحت في قناتي لحصدت أكثر من 100 مليون مشاهدة. ظاهرة المشاهدات العالية حديثة، لكن على سبيل المثال، شيلة “منحرم وصلك” حققت 70 مليونًا.
08
حدِّثنا عن أهم موزع وملحن بالنسبة لك؟
أهم موزع بالنسبة لي، هو المهندس عبد الرحمن الشهري، وأهم ملحن، هو يوسف الشهري، كما أنهما الأهم عند معظم النجوم لتميزهما وتجددهما وإبداعاتهما المستمرة.