|


مساعد العبدلي
من ريفالينو إلى رونالدو
2022-07-16
ـ سألني صديق عن رأيي حول ما أثير عن عرض سعودي للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، فأجبته أن دوري كناقد رياضي (التعليق فقط) على خبر أثير في الوسط الرياضي دون أن أكون (أؤكد) صحة الخبر أو (أنفيه).
ـ الخبر (كمجرد خبر) هو أمر إيجابي لكرة القدم السعودية ومنافساتها وأثار (في كل دول العالم) الكثير من (الإيجابية) نحو ملاعبنا وقوة الدوري لدينا السعودي، وباتت كل وكالات الأنباء العالمية تتناقل (الخبر) بمجرد انتشاره والذي أعتبره (شائعة) حتى يتحول إلى حقيقة في ملاعبنا.
ـ هكذا كان التأثير الإعلامي من خلال (شائعة) فكيف سيكون الوضع (والمردود) الإيجابي، فيما لو تحول الأمر إلى حقيقة وحضر كريستيانو إلى ملاعبنا ولماذا لا يحضر وهو في نهاية مشواره مع كرة القدم (37 عامًا)؟
ـ قبل ما يقرب من 45 عامًا (تحديدًا عام 1978) حضر إلى ملاعبنا وارتدى قميص الهلال لاعبًا كان (آنذاك) من أشهر 10 لاعبي كرة قدم في العالم. أتحدث عن البرازيلي ريفالينو الذي حضر وهو يبلغ من العمر 32 وأمضى في ملاعبنا ثلاثة مواسم اعتزل بعدها كرة القدم، بعد أن (منح) كرة القدم السعودية شهرة واسعة في وقت لم يكن هناك (حينها) قنوات فضائية ولا وسائل تواصل اجتماعي.
ـ بمجرد تعاقد نادٍ سعودي مع نجم عالمي نالت كرة القدم السعودية الصيت والشهرة وأصبحت ملاعبنا وأنديتنا وجهة مرغوبة للكثير من مشاهير كرة القدم في العالم.
ـ ما الذي يمنع نجمًا مثل كريستيانو أن يكرر تجربة ريفالينو ويلعب في الملاعب السعودية ويختتم مشواره مع كرة القدم، خصوصًا أن المبالغ المالية التي تم الحديث عنها خيالية وتسيل اللعاب لنجم في نهاية الطريق.
ـ أن يحضر رونالدو لملاعبنا فهذا يعطي كرة القدم السعودية شهرة واسعة، فلهذا النجم مئات الملايين ومن المعجبين من مختلف دول العالم، وستتجه أنظارهم (خلاف الشركات التجارية) نحو الملاعب السعودية.
ـ ننتظر من اتحاد كرة القدم ورابطة دوري المحترفين (استثمار) مثل هذه الأنباء في (تسويق) الدوري السعودي بشكل إيجابي (يجذب) الأموال فإثارة (خبر) التعاقد مع كريستيانو لا يمكن أن يكون جاء من (فراغ) أو من (الهواء).
ـ إن حضر رونالدو فيجب التفكير بشكل (فعال) في (تسويق) الدوري ومحاولة جذب (الرعاة) نحو الدوري.
ـ وإن لم يحضر فبالإمكان التحرك في (التسويق) من خلال (الخبر) وأن الدوري السعودي (مرغوب) من كثير من نجوم العالم.