|


مدرب منتخب شباب السودان يرفع سلاح الجماهير في أبها

سليمان: أراهن على أربعة

حوار: أمل إسماعيل 2022.07.21 | 10:42 pm
يراهن على جميع لاعبي منتخب بلاده بمشاركة متميزة في بطولة كأس العرب للشباب لكرة القدم، التي تحتضنها مدينة أبها جنوب السعودية، عادًا أن البطولة العربية تمهيد واستعداد للبطولة الإفريقية، فيما يصف الجماهير السودانية الموجودة في السعودية باللاعب رقم واحد في البطولة، مؤكدًا أنها ستدعم شباب السودان لتقديم الأفضل في هذه المشاركة.
ويكشف مبارك سليمان، مدرب منتخب السودان للشباب لكرة القدم ، خلال حوار مع “الرياضية” عن أن المنتخب الذي يقوده في هذه البطولة ينقصه الكثير للمنافسة على اللقب، مشددًا على أنه كان يتمنى خوض مواجهة تجريبية ضد المنتخب السعودي لكرة القدم تحت 20 عامًا “حامل” لقب النسخة الماضية قبل انطلاق البطولة.
01
كيف ترى استعداداتكم لبطولة كأس العرب للشباب؟
استغرقنا نحو شهرين، كنّا في حالة إعدادية متواصلة، خضنا خلالها 5 مباريات تجريبيّة، وكنّا نخطّط لخوض مباراة سادسة، لكنّ الظروف حالت دون أن نخوضها، بسبب ضيق فترة الدوري الممتاز، واكتفينا بالمباريات التي خضناها، ومباراتنا الأخيرة أمام منتخب ليبيا، أعتقد أنّها ستحقق الفائدة المرجوّة.
02
هل تعتقد أنّ الإعداد كان مثاليًّا؟
نستطيع القول إنّها نقطة انطلاق وبداية، هو ليس إعدادًا مكتملًا بأيّ حالٍ من الأحوال، صحيح أنّ اللاعبين خاضوا مباريات مع أندية لها وزن في المنافسة المحلية، لكن كان يجب أن يكون هناك تنافس مع أندية أجنبية، على الأقل تعمل لتزيل الرهبة، نحن ما زلنا في حاجة إلى مباريات دولية تنافسية قوية تمنحنا ما ينقص الإعداد، والبرنامج التحضيري كان واضحًا، لكن الجزء الأخير لم يكتمل، سنعمل على تعويضه في البطولة العربية.
03
كيف ترى حظوظكم.. خاصة أن مجموعتكم السادسة تضم المغرب أحد المنتخبات المرشحة إلى جانب فلسطين؟
نحن متفائلون، ونحترم جميع المنتخبات.
04
ما هدفكم من المشاركة في البطولة؟
البطولة العربية أفضل إعدادًا للبطولة الإفريقية، وستمنحنا الوقوف على جاهزية اللاعبين من الناحية الفنية والذهنية، والعمل الجماعي، وغيرها من الأمور، التي نعمل عليها في التدريبات.
05
كانت لديك تجربة سابقة مع منتخب الشباب، وتمكّنت من قيادته إلى الوصول لنهائيات كأس الأمم الإفريقية في زامبيا؟
عندما كنت مشرفًا على منتخب الشباب في 2017، قدّمنا أداءً لافتًا، وكانت العوامل مواتية أن يعمل الجميع خطوة متقدمة، أعتقد أنّ المسألة تبقى زمنية في المقام الأوّل، في تلك الفترة كان الإعداد أطول خُضنا مباريات تجريبيّة في السودان والجزائر، وصبّت في مصلحة التجربة وازداد اللاعبون خبرة، وقدّمنا مستوى فنيًّا كبيرًا، وفي الفترة الجارية أعتقد أنّها ضيقة، ولم يكن أمامنا وقتٌ طويلٌ للتجهيز، لكن نطمح في تحقيق تجانس مطلوب يمكّننا من تقديم مستوى مأمول.
06
البطولات العربية دائمًا كاشفة للنجوم والمواهب وهي نواة للمنتخب الأول.. على من تراهن من لاعبي منتخبكم؟
أراهن على كل لاعبي المنتخب في كل خطوط اللعب، وبشكل خاص على أمجد قلق، حمد خضر، ياسرعوض، وأحمد إبراهيم.
07
ماذا ينقص منتخب السودان لنيل اللقب؟
السودان ينقصه الكثير للمنافسة على اللقب، نحن أتينا من أجل إعداد منتخب قوي يخوض البطولة الإفريقية للشباب، فمنتخبنا الآن ليس منتخب بطولة، بل يحتاج إلى عمل كبير، ومشاركتنا خير إعداد لاستحقاقاتنا المقبلة.
08
أنت لاعب من جيل ذهبي قبل أن تكون مدربًا.. بكل صراحة هل تقنية الـ “VAR” إضافة لكرة القدم؟
تقنية تقنية الـ”VAR” إضافة لكرة القدم.
09
السعودية فيها عدد كبير من السودانيين.. هل تراهن على جمهوركم هنا؟
نعم أراهن على الجمهور السوداني، ونأمل أن يكون له دور كبير مع منتخبنا، وسيكون اللاعب رقم واحد في تشكيلتنا.
10
ما المنتخب الذي كنت تريد مواجهته في فترة الإعداد؟
كنت أود مواجهة المنتخب السعودي، بطل النسخة السابقة، من خلال معسكرنا التجريبي، الذي نظَّمه الاتحاد السعودي، فالأخضر منتخب مميز، وتم إعداده لهذه البطولة بشكل جيد، وأعتقد لو واجهته لاستفدت فنيًّا، لكن ظروف البطولة حالت دون ذلك.