|


مدرب شباب موريتانيا يتحدث عن العربية.. ويراهن على الفئات السنية

لمرابط: مجموعتنا نارية

حوار: أمل إسماعيل 2022.07.31 | 10:46 pm

تمنى الطالب لمرابط، مدرب منتخب موريتانيا للشباب لكرة القدم، زيادة عدد الدول العربية المشاركة في بطولة كأس العرب للمنتخبات تحت 20 عامًا.
وعدّ مدرب موريتانيا مدينة أبها من أفضل المدن لتنظيم البطولات، وأيضًا المعسكرات للفرق والمنتخبات، مبديًا إعجابه بالحفاوة التي لمسها منذ وصوله إلى أرض السعودية، وبالحضور الجماهيري، الذي أضاف جمالًا للبطولة.
01
كيف رأيت أجواء مدينة أبها وهذا التجمع العربي في السعودية؟
مدينة عريقة، وساحرة، وشعبها طيب، واستقبلنا بشكل جميل، والأجواء جميلة، وتساعد على تنظيم بطولة جميلة.
02
ماذا عن تقيم مستوى فريقك بعد الخروج من البطولة؟
مجموعتنا نارية، تضم العراق والسعودية، وهي من أقوى الفرق العربية. واجهنا السعودية، بطل النسخة السابقة، وخسرنا أول مباراة، حيث توترنا عندما سجلت السعودية هدفين في شباكنا في أقل من 10 دقائق، إضافة إلى الطرد الذي تعرضنا له، كما حصلنا على فرص كثيرة، ولم نستغلها، وفي المباراة الثانية، واجهنا منتخب العراق، وفزنا 1ـ0 وعلى الرغم من خروجنا من البطولة، إلا أننا راضون عن الأداء، وكنا نتمنى خوض المزيد من المباريات.
03
ما تقييمك للمستوى الفني للبطولة بشكل عام؟
نظام البطولة فيه ظلم لبعض المنتخبات. هناك فرق، مثل الأردن، ضمن التأهل من مباراتين، ولبنان ضمن الخروج بخسارة مباراة، كما أن عدد المباريات قليل، والسفر من بلد بعيد، مثل موريتانيا، للعب مباراتين فقط، لا يخدم اللاعبين الشباب.
04
توقعاتك.. من سيحقق لقب العرب؟
الجميع مرشح لنيل اللقب، تحديدًا الفرق المتصدرة للمجموعات الست.
05
كيف كانت فترة استعدادكم للبطولة.. وهل كانت كافية؟
استعدينا خلال ستة أيام في موريتانيا، و11 يومًا في تونس، ولعبنا مباراتين تجريبيتين مع تونس، فزنا في الأولى، وتعادلنا في الثانية، واستعدينا للبطولة بمساعدة الاتحاد الموريتاني، حيث نحاول الاستفادة من مشاركتنا بالإعداد الجيد لتصفيات كأس إفريقيا تحت 20 عامًا في موريتانيا.
06
ما الذي ينقص اللاعب الموريتاني ليحترف خارجيًا؟
اللاعب الموريتاني محترف داخليًا، ومطلوب خارجيًا، ولدينا كثير من اللاعبين يملكون مواهب وسيرة مميزة، ولم يحترفوا بالخارج، كما لدينا الكثير منهم مطلوبون خارجيًا.
07
ما سبب غياب المنتخبات العربية عن المنافسة المونديالية بكأس العالم والاكتفاء فقط بالتأهل للمونديال؟
منتخباتنا العربية في تطور، مثل الجزائر، والمغرب، وتونس، ومصر، والسعودية، ولكن العرب ليسوا صبورين، علينا تنظيم البطولات بشكل دائم، وعدم التوقف والانقطاع، ولا بد من التركيز على الفئات السنية، والتنافس العربي بين بعضنا بعضًا بشكل مستمر، وبعد ثمانية أعوام سنحصد النتيجة.
08
ما أقوى دوري عربي لكرة القدم؟
الدوري المغربي دوري قوي إفريقيًا، ويملك لاعبين مميزين، وأيضًا الدوري السعودي مميز بلاعبين محليين وأجانب.
09
من أفضل لاعب عربي برأيك؟
حسب تصنيف “فيفا” والاتحاد الأوروبي، اللاعب المصري محمد صلاح، وأيضًا هناك لاعبون مميزون، مثل رياض محرز.
10
كيف تجد الدعم من الاتحادات والإعلام للمنتخبات السنية؟
الدعم الإعلامي دليل على أن الفئات السنية هي الحل الوحيد لمستقبل كرة القدم، واستمراريته تضمن صعود لاعبين مميزين للفريق الأول.
11
برايك هل عانيت من اخطاء تحكيمية في ظل غياب تقنية الفار في كأس العرب؟
أي شيء يساعد في العدالة داخل الملعب، ويقلل من الأخطاء، مفيد، وأتمنى وجود الفار في كأس العرب.
12
ما رسالتك للجماهير الموريتانية في السعودية؟
شكرًا لحضوركم، ولدعم اللاعبين، ولا أنسى أن أشكر السعودية على الاستضافة، والاتحاد العربي، ونريد المزيد من البطولات العربية.