|


مدرب الأحمر تحت 20 عاما يرشح السعودية.. ويراهن على المنهجية الإسبانية

جوردو: المواهب العُمانية قادمة

حوار: مازن العسرج 2022.08.02 | 12:41 am
يخطط الإسباني خوان ديفيد جوردو، مدرب منتخب عُمان لكرة القدم تحت 20 عامًا، على تقديم جيل جديد من اللاعبين المميزين للكرة العُمانية.
المدرب الذي سبق له تدريب منتخبات إسبانيا تحت 16ـ17ـ18 عامًا، تحدث عن كأس العرب تحت 20 عامًا، ورأيه في البطولة، والكرة السعودية، والكثير من الملفات، التي طرحها في حواره مع “الرياضية”.
01
كيف تم تعاقدك مع الاتحاد العُماني لكرة القدم.. وما خططك المستقبلية مع هذا المنتخب الشاب؟
لدينا مشروع مع الاتحاد العُماني، وهدفنا خلق لاعبين منافسين على البطولات، فريق تنافسي، فريق لديه شخصية تنافسية، وينمي العناصر الفردية، ويستطيعون أن يوجدوا في المنتخب الأول.
02
المنتخب العُماني أنتج جيلًا مميزًا من اللاعبين في الفترة الماضية مثل عماد الحوسني وبدر الميمني وأحمد حديد.. هل لديك فكرة لإنتاج جيل جديد من اللاعبين المميزين للكرة العُمانية؟
نخطط لإعداد جيل مميز من اللاعبين، ولديهم أفكار واضحة للهجوم والدفاع، وشخصية تكتيكية، ويفوز بألقاب، وبالتأكيد أنها ذلك يحتاج للكثير من الأمور.
03
كيف شاهدت أداء عُمان في البطولة.. ورأيك في الجيل الحالي؟
لدينا مجموعة من اللاعبين المميزين، ولديهم الحماس والقوة لتطوير أنفسهم.. هناك التزام في المعسكر والبطولة، وهناك لاعبون محترفون، لديهم مستقبل مميز، نعم يحتاجون عملًا أكثر، ويجب أن يضع اللاعبون نصب أعينهم تطوير أنفسهم، ليكونوا محترفين بشكل أكبر.
04
ما رأيك في البطولة وتنظيمها؟
تنظيم رائع، ملاعب مميزة، وملاعب التدريب لا يوجد فيها مشاكل، والاستقبال كان فوق الممتاز، وأهنئ الاتحاديين العربي والسعودي على هذا التنظيم المميز.
05
من ترشح للفوز بلقب البطولة؟
من الصعب ترشيح منتخب مميز، خاصة في ظل تأهل 4 منتخبات مميز، لكن برأيي الأقرب المنتخب السعودي بأدائه القوي، كونه يلعب على أرضه، أيضًا منتخب مصر، على الرغم من أننا قدمنا أمامه لقاء قويًا، لكنه منتخب قوي، ومنظم دفاعيًا وهجوميًا.
06
أخيرًا نشاهد ظهور للمدربين الإسبانيين ووجودهم في الشرق الأوسط.. ما هو السر في ذلك؟
المنهجية الإسبانية تعتمد على وجود لاعب يمتلك السرعة والمهارة، وذلك موجود عند اللاعب العربي، وهي متوافقة مع ما هو موجود عند اللاعب الإسباني، لذلك التقارب سبب رئيس في وجود المدربين الإسبان في ملاعب الشرق الأوسط.
07
هل سبق لك متابعة الدوري السعودي.. وما رأيك فيه؟
أنا بطبعي أتابع الكثير من المباريات في مختلف دول العالم، وتابع عديدًا من المباريات في الدوري السعودي، وأحيي القائمين على هذا الدوري، وخاصة في مسألة النقل التلفزيوني.. أيضًا تابعت عديدًا من المباريات للمنتخب السعودي، وهو فريق مميز، وهناك تطور في هذا المنتخب، والدوري السعودي واحد من أقوى الدوريات في المنطقة، ويستحق المتابعة.
08
ما توقعك للمنتخب الإسباني في المونديال؟
كأس العالم على الأبواب، وبرأيي منتخبنا أحد المنتخبات المرشحة للفوز بالبطولة، ضمن خمسة منتخبات، وأرى أن كأس العالم المقبلة ستكون مختلفة كونها ستنظم في المنطقة العربية، والجميع ينتظر هذه البطولة.
09
كلمتك الأخيرة؟
شكرًا لكم على هذا الحوار، وإتاحة الفرصة للحديث معكم، وأشكركم مجددًا على حسن الاستضافة والاستقبال.