|


نائبة رئيس اتحاد الرياضات الثلجية تتحدث عن اللعبة.. وتصف طلب الاستضافة بالفخر

رباب: ارتفاع تروجينا يفوق كورشوفيل

حوار: سعد الفراج 2022.08.04 | 10:48 pm
تمارس رياضة التزلج منذ أن كانت في الرابعة من عمرها، وقد استطاعت خلال الأعوام الماضية حصد العديد من الإنجازات، ما أسهم في اختيارها نائبة لرئيس الاتحاد السعودي للرياضات الثلجية.
وكان لها دورٌ في تأهل السعودية، للمرة الأولى، إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، الماضية في بكين. رباب المحاسن، نائبة رئيس الاتحاد السعودي للرياضات الثلجية، في حوارها مع “الرياضية”، تحدثت عن تقديم السعودية ملف استضافة دورة الألعاب الآسيوية، إضافة إلى تأسيس الاتحاد الجديد للعبة، كاشفة عن خططهم المستقبلية.

01
أولًا نتحدث عن الاتحاد السعودي للرياضات الثلجية.. ما المقصود بالرياضات الثلجية؟
عبارة عن الرياضات التي تمارس على المنحدرات الثلجية، مثل التزلج الحر والتزلج على اللوح والبياثلون وغيرها من الرياضات، وتعد المسابقة الرئيسة في الألعاب الأولمبية الشتوية.

02
ما رأيكِ في قرار فصل الاتحاد السعودي للألعاب الشتوية إلى اتحادين الثلجي والجليدي؟
بالتأكيد قرار فصل الاتحادين جيد، حيث كان تحت مظلتنا 17 رياضة تخص الألعاب الشتوية، وبعد فصلها التركيز سيكون بشكل أكبر وأدق والنتائج أفضل.
03
ما الفوائد المرجوة من القرار؟
زيادة عدد الممارسين، وتأسيس منتخب وطني، للمشاركة في المحافل الدولية، وتطوير الرياضة بشكل كبير.
04
كيف ترين شعبية اللعبة هنا في السعودية؟
يوجد عدد كبير يمارس الرياضة، وهناك شعبية كبيرة لها، كما أننا نهدف إلى تنمية الرياضة وتمكين الشباب والشابات السعوديين من اللعبة.
05
هل هناك أندية متخصصة
للرياضة؟
حاليًا لا، ونعمل كوننا اتحادًا جديدًا على تجهيز صالات ونوادٍ للرياضة، بالتعاون مع القطاع الخاص.
06
ما البرامج التي تم تقديمها من الاتحاد؟
قدَّمنا خلال فترة الاتحاد السعودي للرياضات الشتوية برنامجًا لعدد من المواهب في مدينة كورشوفيل الفرنسية، لتأهيلها وتجهيزها، واختيار المواهب الجاهزة.
07
هل تستهدفون الفئات السنية؟
بالطبع، نسعى إلى صنع جيل قادم من الممارسين لجميع أنواع الرياضات الثلجية، وتدريبهم على أعلى مستوى، ونستهدف من خلال البرنامج الذي نقدمه مَن هم دون 18 عامًا، ونعمل على تكرار البرنامج كل عام.
08
بالأمس أعلنت وزارة الرياضة عن تقديم ملف استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية عام 2029؟
الحمد لله، فخورون بتقديم السعودية الملف، وهي الدولة العربية الأولى التي قدَّمت طلب الاستضافة، إضافة إلى الدولة الوحيدة في غرب آسيا، وهذا إنجاز نفخر به، ونشكر القيادة الرشيدة على دعمها في جميع المجالات والرياضات المختلفة، واستعراض الرؤية الطموحة للسعودية التي ستدعم تروجينا لاستضافة الحدث الرياضي الأكبر في شتاء القارة الآسيوية.
09
كيف ترين منطقة تروجينا وهل ممكن الاستفادة من المناطق المرتفعة في منطقة نيوم لتنظيم بطولات عليها، خاصة أنها في أجواء الشتاء تكسوها الثلوج؟
منطقة تروجينا تصل فيها درجة الحرارة إلى ما دون الصفر، وهي تتميز بارتفاعها، كما أنها تتجاوز منتجعات في فرنسا وسويسرا، حيث يبلغ ارتفاعها من 1500 حتى 2600 متر، فيما تأتي مدينة ميجيف بارتفاع 1113، وكورشوفيل 1850، وجشتاد في سويسرا 1050.
10
هل هناك مشاركات خارجية قريبًا؟
نعم، هناك مشاركة في بطولة العالم، التي تجرى في كورشوفيل في فبراير شتاء 2023.