|


المغامر السعودي يروي قصص صعود أعلى القمم في العالم

الشيباني: طموحي سطح القمر

حوار: مرام مبارك 2022.08.06 | 12:36 am
مغامر سعودي رفع الراية الخضراء عاليًا في قارات العالم السبع، تمكن أخيرا من صعود “جبل دينالي” أعلى قمة في أمريكا الشمالية، بعد شهر من اعتلاء قمة “إيفرست” الأعلى عالميًّا.
سبق أن اختارته مجلة “فوربس” ضمن أكثر رواد الأعمال إبداعًا في السعودية لعامين متتالين في 2013 و2014.
هو كاتب، صدر له عدة أعمال منها كتاب “في العضل” الذي يتناول رحلته مع الأندية الرياضية، إضافة إلى كونه صيدليًّا، رائد أعمال، ومغامرًا رياضيًّا وأول سعودي يحمل شعلة أولمبياد لندن 2012 خلال رحلة مراسم إيصالها من “لاندز إند” في “كورنوول” إلى “ستراتفورد”.
حاصل على شهادتي ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة لندن للأعمال، وأخرى من جامعة ثيندربيرد في أمريكا، إضافة إلى الدبلوم العالي في إدارة الأعمال من جامعة ماستركت هولندا، ودرجة البكالوريوس في الصيدلة الإكلينيكية من جامعة الملك سعود.
بدر الشيباني، في حواره مع “الرياضية”، يحكي عن رحلة الحلم والتحديات والخطط المستقبلية.
01
حدثنا عن تحدي القمم السبع الذي تمكنت من إنجازه أخيرًا؟
هو عبارة عن تحدٍ يتطلب تسلق أعلى قمة جبل في كل قارة من قارات العالم السبع، وتمكنت بفضل الله تعالى من إنجازه ورفع علم السعودية عاليًا، وكانت القمم السبع التي أعتليها بالترتيب هي: كلمنجارو “إفريقيا”، البروس “أوروبا”، كازايوسكو “أستراليا”، فنسن “القطب الجنوبي”، أكونكاجوا “أمريكا الجنوبية”، إيفرست “آسيا” وأخيرًا قمة دينالي في “أمريكا الشمالية”.
02
كيف تصف شعورك بعد وصول هذه القمم؟
بالتأكيد سعادتي لا يمكن وصفها، ويسيطر على مشاعري الفخر والاعتزاز بهذا الإنجاز، خاصة أنني استطعت رفع علم بلدي السعودية عاليًا في تحدٍ صعب وشاق، صعدت أعلى القمم في جميع قارات العالم مع مجموعة من مغامرين ذوي خبرات عالية من مختلف أنحاء العالم.
03
ماذا عن رحلتك إلى دينالي؟
شاقة للغاية، هي أعلى قمة جبلية في أمريكا الشمالية في ولاية الآسكا تحديدًا، انطلقنا من قرية تالكتنا إلى سفح الجبل بواسطة طائرة في رحلة استمرت 45 دقيقة، ومن الصعوبات التي واجهتنا هناك ارتفاع حرارة الشمس بشكل كبير، ما أدى إلى ذوبان الثلج وصعوبة المشي هناك، لذلك اضطررنا إلى المبيت ونصب الخيام هناك ليلة كاملة، ومن المفارقات العجيبة أن الشمس صيفًا لا تغيب أبدًا في تلك المنطقة، وهذا ما تسبب في اضطراب الساعة البيولوجية كثيرًا.
04
كم المدة التي استغرقتها للوصول إلى قمة إيفرست؟
تقريبًا 55 يومًا.
05
ما الفترة التي استغرقتها في سبيل تحقيق حلم الوصول إلى جميع القمم السبع؟
استغرقت رحلة الإنجاز الكبيرة 7 أعوام، بذلت فيها الكثير من الجهد والوقت، وهو تحدٍ قلة من المغامرين استطاعوا تحقيقه، ولكن الشعور الاستثنائي عندما ترى ثمرة إنجازك وتهديها لوطنك، كفيل أن ينسيك جميع المصاعب التي واجهتك.
06
ما الصعوبات والتحديات الخطرة التي واجهتكم خلال هذه الرحلة الطويلة؟
صعوبات كبيرة وحقيقية واجهتنا، منها الأجواء المناخية المتقلبة بين كل ارتفاع وآخر، ووعورة التكوينات الصخرية في الطرق المؤدية إلى القمم، كما شهدنا العديد من المخاطر المختلفة كان أكثرها إيلامًا ورعبًا منظر الجثث المتهاوية على قمة جبل إيفرست، خاصة أنها لا تزال تحتفظ بشكلها بحكم برودة المنطقة الشديدة وكان لا بد من تخطيها للوصول إلى القمة.
07
وماذا بعد؟
لا أنسى أنني أمّنت على استرجاع جثماني بمبلغ 15 ألف دولار في حال وفاتي هناك.
08
لكل إنجاز كبير هدف عظيم.. ما الهدف وراء تحدي القمم السبع؟
كان لدي هدف واضح أسعى إليه من خلال هذه المشاركة، وهو المحافظة على الطابع الصحي في حياتي وتشكيل نموذج إيجابي حي أمام الشباب، تحفيزًا لهم على ممارسة الرياضة والتخصص فيها، والاهتمام بمسارات الصحة العامة، خاصة أن رؤية 2030 الحكيمة جعلت الصحة محورًا رئيسًا لبناء المجتمعات الحيوية.
09
هل تمارس هذه الرياضة في جبال السعودية..وما أشهر المناطق الجبلية التي تسلقتها؟
نعم، كانت لي تجارب شيقة وناجحة في عدة جبال في السعودية، من ضمنها جبل أُحد في المدينة المنورة، وعدة جبال في منطقة عسير، وعدد من الجبال الواقعة في منطقة شمال العلا.
10
ماذا إقبال السعوديين على رياضة تسلق الجبال وشغف الوصول إلى القمة؟
السعوديون لديهم روح المغامرة وحب التجربة بشكل جلي وكبير جدًّا، خاصة مع تنوع تضاريس السعودية ما بين الصحاري والبحار والجبال، وهذا الأمر لا يخفى على الجميع فلكل بيئة أبنائها ممن يملكون الشغف في رياضة معينة تناسب منطقتهم، ولكن في السابق لم تكن هناك فرص سانحة مثل الآن، ولا آليات واضحة لممارسة مثل تلك الرياضات لذا نستطيع أن نقول إن رؤية 2030 التي دعمت ومكنت جميع المجالات الرياضية بتفاصيلها وأنشأت الاتحادات المختلفة أسهمت بشكل كبير في إحداث هذه النقلة التي على إثرها أصبحنا نرى الشباب في إقبال متزايد على رياضاتهم المفضلة.
11
ما النصيحة التي تقدمها للشباب الراغبين في ممارسة هذه الرياضة؟
أوجه نصيحة لجميع الشباب الذي يجدون في أنفسهم الرغبة نحو تعلم تسلق الجبال، وأقول لهم أقدموا على خوض التجربة وكونوا على قدر كبير من الإصرار والتحدي لتحقيق أحلامكم، فالحكومة الرشيدة فتحت أمامكم كافة الأبواب وسهلت جميع الصعوبات.
12
ما طموحك مستقبلًا؟
بما أنني وصلت إلى أعلى قمة في العالم التي لا يعلوها إلا السماء، أطمح إلى السفر نحو الفضاء تحديدًا سطح القمر، وسأعمل جاهدًا على تحقيق هذا الهدف في 2030.