|


قطبا مصر 26 % فقط في خيارات جابر.. و4 من الدرجة الثانية

«الفراعنة» يتجاوز الأهلي والزمالك

صورة التقطت أمس لمحمد الدوسري، مدافع المنتخب السعودي، يجتاز الحواجز خلال التدريب الجماعي للمنتخب على رديف ملعب “المحالة” في أبها استعدادًا لمباراة نهائي كأس العرب لمنتخبات كرة القدم تحت 20 عامًا (المركز الإعلامي ـ اتحاد القدم السعودي)
أبها ـ مازن العسرج 2022.08.06 | 01:00 am
يشكّل لاعبو ناديي الأهلي والزمالك، عملاقا كرة القدم المصرية، أقليةً عدديةً بين لاعبي “الفراعنة” الذين يواجهون المنتخب السعودي، غدًا، في نهائي كأس العرب لمنتخبات كرة القدم تحت 20 عامًا.
وتضم القائمة، التي أوصلت المنتخب المصري إلى المباراة النهائية، ستة لاعبين فقط من الأهلي والزمالك، من إجمالي 23 اسمًا، بما نسبته 26 في المئة.
ويمثّل اللاعبون الـ 17 الآخرون تسعة أندية محلية وثلاثة خارجية.
وينتمي لاعبٌ واحد فقط من القائمة، هو رأفت خليل، إلى النادي الأهلي، البطل التاريخي للكرتين المصرية والإفريقية.
ويُعدّ الزمالك النادي الأكثر إمدادًا لهذا المنتخب باللاعبين، بواقع خمسة لاعبين، هم طارق علاء، وأحمد عبد الرحيم “إيشو”، وأحمد رفاعي، وماجد هاني، وعبد الرحمن نفاد.
لكن لاعبي القطبين إجمالًا أقلية وسط القائمة، التي تسجّل حضور لاعبين من أندية الإسماعيلي، وإنبي، وطلائع الجيش، وإيسترن كومباني، والاتحاد السكندري، والنصر، والمقاولون العرب، وبتروجيت، ووادي ودجلة.
ويعتمد المصري محمود جابر، مدرب المنتخب، على ثلاثة لاعبين ينشطون في أوروبا والولايات المتحدة، هم أحمد نادر السيد، من فيزيلا البرتغالي، وصلاح باشا، من أودينيزي الإيطالي، وعبد اللطيف أبو قورة، من لوودون يونايتد الأمريكي.
ويشكّل لاعبو الأهلي والزمالك، عادةً، أغلبيةً في المنتخبات المصرية، بما في ذلك المنتخب الأول، على عكس القائمة التي اختارها جابر وقادته إلى النهائي.
وانتقى جابر أربعة من لاعبيه من دوري الدرجة الثانية المصري، الموازي للدرجة الأولى في السعودية، هم عبد الرحمن رشدان، ويوسف حسن، من وادي دجلة، ومحمد أمين، من بتروجيت، وعبد الرحمن جودة، من النصر.

التذاكر نفدت
نفدت تذاكر المباراة النهائية لكأس العرب لمنتخبات كرة القدم تحت 20 عامًا بعد ست ساعات فقط على طرحها عبر موقع “تيكيت ميكس” الإلكتروني، المتخصص في بيع تذاكر الفعاليات. وطرح الاتحاد العربي للعبة التذاكر، وعددها 16 ألفًا، عند الـ 06:00 من مساء أمس الأول. ووفق مصادر خاصة بـ “الرياضية”، نفد العدد المطروح كاملًا مع انتصاف الليل، علمًا أن التذاكر مجانية منذ بدء البطولة. إلى ذلك، يقود سلطان مريع رابطة مجلس جمهور المنتخب السعودي خلال المباراة، التي تجمع الأخضر ونظيره المصري غدًا على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية “المحالة” في أبها. وذكر لـ “الرياضية” مصدر خاص أن المجلس سيوزع 2000 علم أخضر على المشجعين الحاضرين.


وُلِدوا في البطولة
بن وناس.. متعدد المهام
اتسمت مشاركة المنتخب التونسي في النسخة الخامسة من كأس العرب لمنتخبات كرة القدم تحت 20 عامًا بغزارة الأهداف وتنوّع الهدافين، ما أسهم في تتويج “نسور قرطاج” باللقب على أرض الأردن قبل 10 أعوام.
وأحدُ من أحرزوا الأهداف التونسية الـ 14 خلال النسخة كان مرتضى بن وناس، الظهير الأيسر متعدد المراكز، الذي برَز هجوميًا آنذاك مع مجموعة أخرى من زملائه، بينهم سيف الدين الجزيري، هداف النسخة بـ 6 أهداف.
تدرّج ابن وناس عبر الفئات السنية لنادي النجم الساحلي، أحد عمالقة الكرة التونسية.
وعندما شارك مع منتخب الشباب في البطولة، كان عمره 18 عامًا فقط، وساعد هدفه في الفوز 5ـ0 على العراق، ضمن مرحلة المجموعات.
وفي العام التالي، صعد إلى الفريق الأول في ناديه، الذي تخلى عنه في 2015 للبنزرتي التونسي، وأعاده في 2018 ليشارك في الفوز بثلاث بطولات، محلية وعربية. ومنذ صيف العام الماضي، يمثّل ابن وناس فريق قاسم باشا التركي. وخلال الموسم الماضي، لعِب 26 مباراة مع الفريق، أحرز خلالها ستة أهداف وصنع سبعة. على صعيد المنتخب الأول، نال صاحب الـ 28 عامًا، الذي يشغل أيضًا خانتي لاعب الوسط الأيسر والأيمن، استدعاءه الأول في 2019، ولعِب ثلاث مباريات، آخرها العام الجاري.


نجم المستقبل
إيشو.. خليفة شيكابالا
يَعدُّ أحمد عبد الرحيم “إيشو”، لاعب وسط منتخب مصر للشباب، مواطنه محمود عبد الرازق “شيكابالا”، نجم فريق الزمالك، مثلًا أعلى له، ويطمح إلى مجاورته على المستطيل الأخضر قبل اعتزال صاحب الـ 36 عامًا.
ويشارك “إيشو” أساسيًا خلال كأس العرب لمنتخبات كرة القدم تحت 20 عامًا، الجارية في منطقة عسير.
وقبل عام، لَعِب البطولة ذاتها، عندما استضافتها بلاده.
حينها، تلقّى أداؤه إشادةً من أحمد شوبير، الإعلامي المصري والحارس الدولي السابق.
وفي تصريح صحافي سابق، وصف “إيشو” شيكابالا بمثله الأعلى، وتمنّى الصعود إلى فريق الزمالك المصري الأول. لكنه لا يزال جزءًا من فريق درجة الشباب في النادي، فيما يواصل “شيكابالا” تألقه مع الفريق الأول. يشغل “إيشو” مركز صانع الألعاب. وكان عبد الرحيم حلمي، والده، لاعب كرة قدم. «الفراعنة» 
يتجاوز الأهلي والزمالك

«الفراعنة» 
يتجاوز الأهلي والزمالك