|


غدا.. تفتتح الدورة الخامسة في قونية وسط مشاركة 54 دولة

الألعاب الإسلامية الانطلاقة سعودية.. وباكو الأكبر

صورة التقطت أمس لعبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، خلال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الإسلامي (المركز الإعلامي ـ اللجنة الأولمبية)
تغطية : حسام النصر وسعد الفراج 2022.08.07 | 11:01 pm

تجرى دورة ألعاب اتحاد التضامن الإسلامي، التي تفتتح، غدًا، رسميًا في قونية التركية، كل أربعة أعوام. ويشرف عليها الاتحاد الرياضي لألعاب التضامن الإسلامي، وتعرف اختصارًا بـ “ISSF”.
وبدأ هذا الحدث للمرة الأولى عام 2005 في السعودية، ونظمت منافسات الدورة في أربع مدن، وهي: مكة المكرمة، وجدة، والمدينة المنورة، والطائف، بمشاركة 6 آلاف رياضي، مثلوا 55 دولة، تنافسوا على 13 مسابقة، وهي: “ألعاب القوى، والسباحة والغطس، وكرة الماء، والمبارزة، والتنس، وكرة الطاولة، ورفع الأثقال، وكرة القدم، وكرة السلة، والكرة الطائرة، وكرة اليد، والتايكوندو، والفروسية)، كما أجريت على هامش الدورة ألعاب لذوي الاحتياجات الخاصة، وخماسيات كرة القدم لذوي الإعاقة الذهنية، وكرة الهدف لذوي الإعاقة البصرية.
وألغيت الدورة الثانية، التي كانت مقررة عام 2009 في إيران، بينما أجريت الدورة الثالثة عام 2013 في إندونيسيا، وشهدت مشاركة 39 دولة إسلامية، و2575 رياضيًا من لاعبين وأجهزة فنية وإدارية، وممثلين للاتحادات الرياضية، وأجريت من خلالها 13 منافسة، وهي: “ألعاب القوى، والريشة الطائرة، والكاراتيه، والطائرة، الووشو، والسباحة، والسلة، والتايكوندو، والمبارزة، والطائرة الشاطئية، والتنس، ورفع الأثقال، وكرة القدم”. وجاءت الدورة الرابعة، التي استضفتها أذربيجان، “باكو 2017”، الأكبر مشاركة في الدورات، حيث شاركت 57 دولة، يمثلها 4 آلاف رياضي، تنافسوا على 23 مسابقة. فيما تعد النسخة الحالية “الخامسة “، في تركيا، الأكبر من حيث الرياضات البالغ عددها 24 رياضة، و483 منافسة، بمشاركة 54 دولة، وستجرى المنافسات في 12 منشأة رياضية.



الفيصل يجتمع ويناقش
وصل الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي، إلى مدينة قونية التركية، لحضور افتتاح ومنافسات دورة الألعاب الرياضية الخامسة للتضامن الإسلامي “قونية 2022”، غدا بمشاركة 54 دولة إسلامية، وتستمر حتى الـ 18 من أغسطس الجاري.
وترأس الفيصل اجتماعات المكتب التنفيذي والجمعية العمومية للاتحاد الإسلامي، أمس، لمناقشة التقرير المالي والإداري للاتحاد، وتجهيزات مدينة قونية لاستضافة الدورة، وتحديد الدولة المستضيفة للدورة المقبلة عام 2025.



المرزوقي.. ينتزع الميدالية الأولى
انتزع السعودي إبراهيم المرزوقي، السباّح البارالمبي، الميدالية البرونزية في نهائي سباق 50 مترًا فراشة، بزمن 49:12 ثانية، أمس، وهي أول ميدالية سعودية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي في نسختها الخامسة “قونية 2022”. فيما جاء تركي الحربي، لاعب المنتخب السعودي للسباحة البارالمبية، بالمركز الرابع في نهائي ـ 400 متر حرة ـ بزمن 5:25:98 دقيقة، وتأهل الحربي إلى الدور النهائي في منافسات السباحة البارالمبية، بعد أن جاء بالمركز الثاني بزمن 1:13.88 دقيقة.



المستضيف.. يهيمن على الميداليات
هيمنت الدول المستضيفة لدورة ألعاب اتحاد التضامن الإسلامي، التي تنظم كل أربعة أعوام، على الميداليات الذهبية خلال الدورات الماضية.
وبدأت السعودية في السيطرة على الميداليات حينما استضافت الدورة الأولى عام 2005، وحصدت 60 ميدالية، 24 منها ذهبية، و17 فضية، و19 برونزية، واحتلت المركز الأول.
فيما جاءت الدورة الثانية في إيران وألغيت آنذاك، لتنظم الدورة الثالثة عام 2013 في إندونيسيا، ونالت الدولة المستضيفة 104 ميداليات، 36 ذهبية، و34 فضية، ومثلها برونزية، في المركز الأول.

وفي الدورة الرابعة، التي جرت في أذربيجان عام 2017، حصد أصحاب الأرض 162 ميدالية، 75 منها ذهبية، و50 فضية، و37 برونزية، في المركز الأول.



البعثة 130 لاعبا
تشارك السعودية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الخامسة “قونية 2022”، التي تنطلق رسميًا غدًا في في تركيا بمشاركة 54 دولة إسلامية، وتستمر حتى الـ 18من
أغسطس الجاري.
ويمثّل السعودية 130 لاعبًا ولاعبة في مسابقات كرة السلة 3×3 سيدات، والسهام، والجمباز، وألعاب القوى، والمبارزة، وكرة القدم، وكرة اليد، والجودو، والكاراتيه، والرماية، والسباحة، وكرة الطاولة، والتايكوندو، ورفع الأثقال، والمصارعة، والسباحة البارالمبية.



الخضراوي يتأهل
تأهل علي الخضراوي، لاعب المنتخب السعودي لكرة الطاولة، إلى ربع نهائي منافسات اللعبة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الخامسة، التي تستضيفها مدينة قونية التركية حاليًا، وتجاوز الخضراوي نظيره الإندونيسي رافانيل نيكولا بنتيجة 3ـ0.



اليوم.. القدم والقوى
يفتتح المنتخب السعودي لكرة القدم تحت 23 عامًا، اليوم،أولى مواجهاته في دورة ألعاب التضامن الإسلامي عندما يلاقي نظيره الأذربيجاني. ويدشن المنتخب السعودي لألعاب القوى مشاركته بالدورة عند الـ 05:00 عصر اليوم، ويمثل الأخضر 16 لاعبًا ولاعبة.



المبارزة تنطلق
انطلق معسكر المنتخب السعودي للمبارزة لسلاحي الأبية والسايبر “الرجال والسيدات” في مدينة أنطاليا التركية، الذي يستمر حتى 12 أغسطس الجاري، بمشاركة 16 لاعبًا ولاعبة، على فترتين، استعدادًا لبطولة التضامن الإسلامي.


الألعاب الإسلامية 
الانطلاقة سعودية.. وباكو الأكبر

الألعاب الإسلامية 
الانطلاقة سعودية.. وباكو الأكبر

الألعاب الإسلامية 
الانطلاقة سعودية.. وباكو الأكبر

الألعاب الإسلامية 
الانطلاقة سعودية.. وباكو الأكبر

الألعاب الإسلامية 
الانطلاقة سعودية.. وباكو الأكبر