|


أحمد الحامد⁩
تغريدات الطائر الأزرق
2022-08-10
مقال اليوم لتغريدات الطائر الأزرق تويتر، اخترت منها ما لفت انتباهي، وأبدأ بحكمة بابلية فهمت منها أن علم تطوير الذات قديم جدًّا، وأن ما نسمعه اليوم من كلمات تشجيعية تسندنا في دروب الحياة هي مقولات قيلت لمن هم قبلنا، فلا زمن يخلو من صعوبات، ولا حياة تخلو من آلام.
غرد حساب تاريخ ميسوبوتاميا (حكمة بابلية: يجب أن تلملم شتاتك بعد كل هزيمة، فالسقوط ليس خيارًا). صاحب حساب قس بن ساعدة غرد ناصحًا، اقتبس لغازي القصيبي وأضاف بما لا يقل جمالًا (غازي القصيبي يقول: (علمتني تلك التجربة شيئًا غريبًا عن الطبيعة البشرية، وهي أن الناس لا يأخذون بجدية أي خدمة تقدم بلا مقابل أو بسعر منخفض) لا تعطِ أحدًا من وقتك أو جهدك ما لم يكن مدركًا تمامًا لقيمة العطاء الذي قدمته له، وإلا اضطررت للتنازل المبتذل بلا مقابل).
كل عدة أشهر أجد نفسي أشاهد مسلسلات الكرتون التي شاهدتها في طفولتي، وفي كل مرة أنبهر من جمال الحوار في تلك المسلسلات، لا بد أن من صنعوها كانوا أدباء أو أنهم استكتبوا لها الأدباء، ويبدو أن الزميل مساعد الثبيتي قد حن لأيام طفولته وشاهد مسلسلًا من مسلسلات تلك الأيام، لأنه غرد (من أجمل ما قال سيلفر في جزيرة الكنز في رده على صديقه جيم أنه لا يشغل باله الآن إلا بالاستمتاع باللحظة التي يعيشها. الماضي ولى ولن يعود والمستقبل لا تعلم ما فيه، لذا ليس للإنسان إلا أن يعيش يومه، وفي نهاية اليوم كما يقال كل شيء سيكون على ما يرام). تغريدة إسلام صبحي لاقت إعجاب الآلاف، لأنها لامست حقيقة يدركونها تمامًا، ومن لا يعترف بها في داخله على أقل تقدير إنما يكذب على نفسه، غرد إسلام (إياك والتباهي بصلاح أمرك واستقامة مسلكك، وتذكر بأنك مستور أو لم تُختبر بعد. كلنا أسوأ بكثير مما نبدو ولكنه رداء من الله اسمهُ الستر، فأدعو الله أن يديم علينا نعمة الستر).
حساب بريطانيا بالعربي غرد بما يعتبر دليلًا على أن العمر مجرد رقم، وأنا بدوري صورت التغريدة وأرسلتها لصديقي الذي يؤكد أن قطار العمر فاته مع أنه في أواخر الأربعينيات، حاولت أن أغير في اعتقاده دون جدوى، فأرسلت له التغريدة (الطيار والمخترع البريطاني كين واليس بعمر 90 عامًا يطير بمروحية صنعها بنفسه وبأدوات بسيطة ودون أي معدات سلامة.. مؤكدًا المقولة الشهيرة: العمر مجرد رقم) آمل أن تلهم هذه التغريدة كل الذين يعتقدون بأنهم أصبحوا خارج تشكيلة الأحلام والسعي نحو المنجزات. حساب جريد غرد بمقولة لجون باول، وجون يحاول أن يعلمنا كيف نعيش الحياة بالصورة الصحيحة، ولا ألومه على مقولته، فالتسابق للحصول على الأشياء صار سمة أنست الكثير من الناس كيف يعيشون حياتهم بصورة صحيحة (لحياة مكتملة.. يجب أن تتعلم أن نستخدم الأشياء ونحب الناس، لا أن نحب الأشياء ونستخدم الناس).