|


ثاني رياضي سعودي يجمع بين ذهبية التضامن وفضية الأولمبياد

حامدي يعادل ثنائية صوعان

صورة التقطت أمس لفهد بن جلوي، رئيس الوفد السعودي المشارك في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، يتوِّج طارق حامدي، بطل الكاراتيه، بذهبية “قونية 2021”.. وفي الإطار حامدي يوجه لكمة لمنافسه الأذربيجاني إسماعيلوف قوربان في الدور النهائي لفئة وزن فوق 84 كجم (المركز الإعلامي ـ اللجنة الأولمبية والبارلمبية السعودية)
تغطية: سعد الفراج 2022.08.19 | 01:31 am
بات طارق حامدي، لاعب الكاراتيه، ثاني رياضي سعودي، يجمع بين ذهبية فردية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي، وفضية الأولمبياد، بعد هادي صوعان، العدّاء المعتزل.
وحقق حامدي ذهبية منافسات القتال “كوموتيه” وزن فوق 84 كيلوجرامًا في “قونية 2021”، أمس، بعد 376 يومًا على احتفاله بانتزاع فضية الفئة ذاتها في أولمبياد طوكيو، الذي نظّمته اليابان الصيف الماضي، مؤجلًا بنحو عام عن موعده الأصلي.
وسحق النجم الأولمبي منافسه الأذربيجاني إسماعيلوف قوربان، بنتيجة 10ـ4، في نهائي الدورة، بعدما أطاح بثلاثة آخرين في الأدوار السابقة. وفي افتتاح مشواره، تغلب حامدي على التونسي أحمد خاضر بـ “الترجيح”. وخلال الدور ربع النهائي، أزاح من طريقه القطري خالد حسنين، بنتيجة 3ـ0. وعَبَرَ البطل إلى النهائي، من بوابة التركي سين فاتح، الذي قهره بنتيجة 2ـ0.
وبتغلبه على قوربان، تقلّد حامدي الذهبية، تاركًا الفضية إلى اللاعب الأذربيجاني، فيما حاز التركي فاتح، والجزائري حسين الدايخي البرونزيتين. وخلال تاريخ السعودية رياضيًا، لم يسبق للاعب الجمع بين ميدالية أولمبية فردية، وأخرى إسلامية، سوى حامدي وصوعان، وخالد العيد، لاعب الفروسية.ويتميز الثنائي حامدي وصوعان بحصولهما على فضية الأولمبياد، مقارنة بالعيد الذي حاز برونزية أولمبية. وحصد صوعان ذهبية سباق 400 تتابع في دولة ألعاب التضامن 2005، بعد 5 أعوام على فوزه بفضية سباق 400 متر حواجز في أولمبياد سيدني.

تركيا تتصدر.. والبعثة الخضراء الـ 15
احتلّت البعثة السعودية المركز الـ 15 في الترتيب النهائي للائحة المتوجين في دورة ألعاب التضامن الإسلامي “قونية 2021”، بـ 24 ميدالية متنوعة.
وجاءت البعثة في المركز العاشر على صعيد مجموع الميداليات، لكنها تأخرت 5 مراكز إضافية في الترتيب العام بعد احتساب ذهبيات كل دولة.
وتصدرت تركيا، صاحبة الضيافة، الترتيب، بـ 338 ميدالية متنوعة، بينها 142 ذهبية.
وتلتها أوزبكستان بـ 157 ميدالية، منها 51 ذهبية، ثم إيران بـ 133 ميدالية، منها 39 بالمعدن الأصفر.
وتعاقبت بعدها أذربيجان وكازاخستان والمغرب وإندونيسيا والبحرين وقيرغيزستان والجزائر، في المراكز من الرابع إلى العاشر.

الأثقال تتقدم 9 لعبات
توَّجت دورة ألعاب التضامن الإسلامي، التي اختتمت منافساتها أمس، البعثة السعودية، في 9 لعبات مختلفة، تتقدمها رفع الأثقال.
وحصل ربّاعو السعودية على 11 ميدالية متنوعة.
وتقاسمت سباقات العدو، والكاراتيه، المركز الثاني بين أكثر اللعبات التي فاز السعوديون بميداليات في منافساتها، بواقع 3 في كل منهما. وحصدت البعثة ميداليتين في كرة الطاولة، وواحدة في كل من كرة القدم، والقفز بالزانة، ودفع الجلة، والتايكوندو، والسباحة البارلمبية.وإجمالًا، حققت البعثة 24 ميدالية متنوعة، بينها ذهبيتان انتزعهما الربّاع منصور آل سليم في منافسات الخطف “وزن 55 كجم”، وطارق حامدي في قتال الكاراتيه “وزن فوق 84 كجم”.

ذاكرة البطولة
لادان يعوض الصالحي
حققت ألعاب القوى السعودية ست ميداليات متنوعة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي 2013، منها واحدة في سباق 800 متر عدو، حصدها عبد العزيز لادان.
وانتزع لادان تلك الذهبية بعد قطعه مسافة السباق في دقيقة واحدة و43 ثانية و86 جزءًا من الثانية، متفوقًا على القطري مصعب عبد الرحمن بله، والتركي إلهام تانوي أوزبيلن.
وعوَّض لادان بلاده بذلك الإنجاز، عن خسارة مواطنه محمد الصالحي ذهبية السباق ذاته في النسخة السابقة من ألعاب التضامن لمصلحة المغربي أمين لعلو.
وتخصَّص العدّاء في سباقي المسافات المتوسطة 800 متر و1500 متر. ولمع لادان بصفة خاصة في سباق 800 متر، الذي حقق فيه برونزية بطولة آسيا لألعاب القوى للناشئين 2010، وفضية الكبار 2013، إلى جانب ذهبية التضامن. كذلك، أضاف ذهبية دورة الألعاب الآسيوية 2014 إلى سجلّ إنجازاته، قبل سحبها منه. حامدي
يعادل ثنائية صوعان

حامدي
يعادل ثنائية صوعان

حامدي
يعادل ثنائية صوعان

حامدي
يعادل ثنائية صوعان

حامدي
يعادل ثنائية صوعان