|
|


12 كاميرا في سقف الملعب.. و29 تتبع اللاعبين

«الحكم الروبوت» يقود كأس العالم 2022

الرياض ـ إيمان العتيق 2022.09.11 | 12:01 am
كشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أمس، عن أنه بعد أربعة أعوام من التطوير، و300 مباراة تجريبية، سيتمُّ إطلاق تقنية “الحكم الروبوت” المختصَّة في الكشف عن حالات التسلل بطريقة شبه آلية خلال لقاءات كأس العالم المقبلة، بعد ظهورها في مباريات دوري أبطال أوروبا.
وتعتمد تقنية “الحكم الروبوت” على استخدام كل الكاميرات الموجودة على أرض الملعب لمراقبة مراكز وأوضاع اللاعبين، وتحديد هل اللاعب متسلل أم لا من أقرب الزوايا.
وذكرت الصحيفة البريطانية في تقريرها، أنه سيتمُّ تثبيت 12 كاميرا في سقف الملعب لتتبع الكرة، و29 على كل لاعب لمراقبة هيكله الجسدي، وجمع 180 صورة من البيانات على مدار المباريات، إضافة إلى إعادة العرض بطريقة ثلاثية الأبعاد للكرات التي تحكم فيها تقنية الفيديو المساعد للحكم “VAR”، وسيحدث هذا في غضون ثوانٍ، وسيتحقق حكم التقنية من الأمر قبل اتخاذ القرار النهائي.
وأكدت “ديلي ميل”، أن الكاميرات الـ 29 ستتبع اللاعب الواحد 50 مرة في الثانية لتشكيل رسم ثلاثي الأبعاد للمشهد، يُرسل لحكم الـ “VAR” في ثوانٍ، وبعد ذلك سيظهر القرار الصحيح.
وجُرِّبت التقنية الحديثة للمرة الأولى في كأس العالم للأندية، التي فاز بها فريق تشيلسي الإنجليزي الأول لكرة القدم مطلع 2022، وكأس السوبر الأوروبي بين فريقي ريال مدريد الإسباني وآينتراخت فرانكفورت الألماني.
يذكر أن اعتماد “الحكم الروبوت” لا تعني انتهاء دور حكم الراية، حيث يتوقع استمرار دوره وعدم الاعتماد على الروبوتات بشكل كامل.