|


رئيس الفيحاء يتحدث عن قصص الإنجاز ويحدد الأندية الكبار

أبانمي: الأهلي صدمنا.. وأستبعد النصر

حوار: ماجد التويجري 2022.09.12 | 12:52 am
قضى عبد الله أبانمي، رئيس نادي الفيحاء، أعوامًا طويلة بين جدران ناديه وهو عضو في أكثر من مجلس إدارة، قبل أن يتولى إدارة الفريق الأول لكرة القدم، ثم الإشراف عليه، ثم عُيّن أمينًا للصندوق حتى دخل سباق الترشح على الرئاسة، التي ظفر بها بفارق كبير من الأصوات عن أقرب المنافسين. هبط معه النادي إلى دوري الدرجة الأولى لكنه سرعان ما عاد إلى دوري الأضواء. أبانمي استطاع الفريق البرتقالي أن يحقق في عهده لقب كأس الملك من أمام أقوى الفرق الهلال.. رئيس النادي كشف في حواره مع “الرياضية” عن أسباب سوء نتائج العام الأول، وسر تحقيق اللقب الأغلى، والأندية الكبار، وقضية اللاعب اليوناني الذي فسخ عقده الأسبوع الماضي، إلى جانب العديد من الموضوعات الأخرى.

01
كيف جاءت فكرة جلوسك على كرسي رئاسة الفيحاء قبل أربعة أعوام؟
‏أنا قديم في النادي، ‏حيث إن علاقتي الإدارية مع الفيحاء قبل أن أكون رئيسًا لمجلس الإدارة تمتد نحو 15 عامًا مع الرئيس السابق سعود الشلهوب، وعندما أكد ‏رغبته في مغادرة الكرسي فكرت جديًا بترشيح نفسي، حيث كانت لدي قناعة بأنني أمتلك الخبرة الإدارية الكافية لإدارة النادي، لذا تقدمت للمهمة.
02
‏أنا شخصيًّا أول مرة أدري أنك كنت عضو مجلس إدارة مع الشلهوب 15 عامًا حيث لم تكن ظاهرًا إعلاميًا ‏فهل ‏كان هناك حجب ‏أو منع لظهورك؟
‏لا المسألة لم تكن متعلقة في منعي ‏من الظهور الإعلامي، ولكنني كنت أؤدي أدوارًا إدارية بعيدًا عن فريق كرة القدم، وأنت تعلم بأن ‏الإعلام موجه إلى اللعبة الشعبية الأولى في السعودية وهي كرة القدم.
03
‏كيف استطعت اكتساح التصويت مع المنافس محمد الدهش على الرغم من أن الأخير معروف لكل المتابعين في الوسط الرياضي في ذاك الوقت على عكسك تمامًا؟
‏الاكتساح جاء نتيجة أن الأعضاء الذهبيين ‏في نادينا الفيحاء ورئيس أعضاء الشرف ونائبه يعلمون جيدًا مستوى الخبرات والعمل الإداري الذي أتسلح فيه، وأنا دائمًا مبسوط وسعيد بهذه الثقة من قبل الجميع وأحاول تعزيزها بشكل أكبر من موسم إلى آخر.
04
‏لماذا لم تستعن بخبرات محمد الدهش معك سواء كرئيس تنفيذي أو مشرف على فريق كرة القدم.. أو أسلوب عمله ‏لا يعجبك أو يتوافق معك؟
‏المسألة ليست مرتبطة بالإعجاب أو التوافق، فكل واحد له طريقته وأسلوبه، وكما يعلم الجميع بأنه تقدم لترشيح نفسه إلى الكرسي ‏في وقت متأخر.
05
ألا تعتقد أن العام الأول لكم في الدوري الممتاز شهد هدرًا ماليًا كبيرًا خاصة من خلال صفقات اللاعبين الأجانب والمحليين؟
‏قد أتفق معك في الطرح من خلال هذا السؤال، وكما تعلم كان ذلك العام هو الأول بالتزامن مع صعود ‏الفيحاء، وتضمن صفقات بأسعار كبيرة مع لاعبين تقدم فيهم السن.
06
‏مثل مَنْ ‏مِن اللاعبين؟
‏حسن معاذ وعبد المجيد الرويلي.
07
‏يعني معاذ والرويلي صفقتان فاشلتان؟
‏أنا لا أستطيع أن أقول بأنهما ‏ صفقتان فاشلتان، ولكن لم يقدما لنا العطاء المتوقع.
08
‏متى شعرت بأن ‏كأس الملك للفيحاء خاصة وأنك كنت تقابل زعيم البطولات الهلال؟
‏الشعور بأنني سأتسلَّم كأس الملك من سيدي ولي العهد المجدد وصاحب الرؤية الأمير محمد بن سلمان ‏جاءني بعد إدراك هدف التعادل، وأصبحنا نصل إلى مرمى المعيوف في أكثر من مناسبة هجومية.
09
‏يا أخي يا برود أعصابك كيف تأخذ أسرتك إلى الملعب وأنت تلعب أمام الهلال صاحب الرقم الأعلى والأميز ‏في إحراز البطولات المحلية والآسيوية.. ما كنت خايف إنك ما تقدر تلمس الكأس؟
صدقني كان هاجسي الأكبر شرف السلام على سيدي ولي العهد، صحيح إني كنت أتمنى أن الكأس تذهب معنا من جدة إلى المجمعة مباشرة وهذا بالتأكيد شعور طبيعي لأي رئيس نادي يلعب نهائي.
10
‏لو سألتك من صاحب النسبة الأكبر وراء إنجاز تحقيقكم كأس الملك مين بيكون؟
‏بالتأكيد الجميع عمل ولا يوجد ‏نسبة يتفوق فيها شخص على آخر، أقولها بكل اختصار وثقة الكل داخل نادي الفيحاء من العمال حتى إحنا واحد.. الإنجاز للجميع ومن الجميع.
11
‏أنا لو تسألني أقول صاحب النسبة الأعلى حارس مرمى الفريق فقد كان فريقًا بأكمله.. تعليقك؟
‏يستاهل ويستاهلون جميع اللاعبين سواء حارس المرمى أو المدافعين أو لاعبي الوسط أو حتى ‏المهاجمين الكل اجتهد في ليلة تاريخية أسعدت أبناء أهالي المجمعة، الشكر لكافة لاعبي ‏الفيحاء.
12
‏أظن مع نهاية هذا الموسم ‏تنتهي علاقة الأربعة أعوام لك مع الكرسي.. فهل ‏ستجدد ‏أم ستغادر المشهد؟
‏بالنسبة لي وجدت مطالبات من عبد المحسن التويجري وسامي الرشود نائب رئيس أعضاء الشرف بالاستمرار، ولكن حتى الآن لم أتخذ القرار النهائي، ووجدت أيضًا المطالبات نفسها من أعضاء شرف، ومع نهاية الموسم ‏سوف يتضح كل شيء ولا أحب أن أستبق الأحداث.
13
‏هل تعتقد أن ‏تحقيق النادي معك لكأس الملك كان سببًا رئيسًا في مطالبة أعضاء الشرف لك في البقاء تحديدًا عبد المحسن التويجري وسامي الرشود؟
‏بكل تأكيد فوزنا في بطولة كبيرة وغالية مثل كأس الملك يعزز ‏من ثقة ‏محبي ورجال النادي في الإدارة.
14
‏الحزم و الفيصلي والأهلي.. من أكثر نادي تألمت لهبوطه إلى دوري الدرجة الأولى؟
‏كلهم، ‏وأقول بكل صراحة ‏معاناة الهبوط صعبة ‏ومؤلمة، والعودة إلى الدوري الممتاز من جديد في غاية الصعوبة في دوري الدرجة الأولى الذي يعدُّ طويلًا والمنافسة فيه ‏ليست سهلة.
15
‏لكن أصحاب الإنصاف في الوسط الرياضي والمحايدين كانوا حزينين جدًا على هبوط النادي الأهلي وأنا واحد منهم؟
‏أتفق معك هذا صحيح، هبوط ‏الأهلي كان بمثابة الصدمة لنا جميعًا في الوسط الرياضي لاعتبارات كثيرة، أولها أنه نادٍ كبير، والأمر الآخر صاحب بطولات وإنجازات، أضف إلى ذلك وجود مدرج فخم من الناحية الجماهيرية وهذه المرة الأولى في تاريخ هذا النادي التي يهبط فيها، ولو سألت أي رياضي أو مشجع قبل بداية الدوري الموسم الماضي من الممكن أن يقول لك الأهلي مرشح لتحقيق اللقب في هذا الموسم فكيف بالهبوط.
16
‏من هي الأندية الكبيرة في الكرة السعودية؟
‏معروفة ولا يوجد حاجة للسؤال عنها.
17
‏وش المانع حددهم لي؟
‏الهلال، النصر، الاتحاد، الأهلي، الشباب.
18
‏لكن رئيس نادي الشباب يرى أن الأهلي ليس من الكبار؟
‏هذا رأيه.
19
‏أعود مرة ثانية للحديث عن أعظم إنجاز حققه النادي وهو كأس الملك.. جيرانكم نادي الفيصلي أحرزوا هذه البطولة قبلكم فهل هذا كان محفزًا لكم؟
‏بصراحة عشان أكون صادق وواضح معك عندما بدأنا الموسم الماضي لم يكن تحقيق لقب كأس الملك من أهدافنا، كنا نبحث فقط عن ‏مركز مناسب في سلم الدوري، وتحديدًا كان هدفنا الأساسي عدم الهبوط مع العمل في تحسين المركز، ولكن بعد أن تجاوزنا الباطن في دور الثمانية والاتحاد في دور الأربعة بدأ التفكير والتخطيط جديًا لتحقيق اللقب.
20
‏بالمناسبة نسيت أسالك في البداية.. عندما خرجت أنت والأسرة من الفندق إلى ملعب الجوهرة في جدة عمَّن كان الحوار يدور؟
‏لم يكن هناك أي حوار، وكنا نعيش حالة صمت وسط التركيز على المباراة والسيناريو الذي من الممكن أن يحدث، باختصار كان هناك صمت وهدوء.
21
‏وش قصة اللاعب الأجنبي الذي بعث ‏خطابًا يطالب فيه بفسخ العقد؟
‏الموضوع ‏بالكامل لدى الإدارة القانونية في النادي، ولا أرغب في الخوض في تفاصيل القضية الآن، ولدي ثقة أن الإدارة القانونية قادرة على المحافظة على حقوق النادي.
22
‏ولكن هل لدى اللاعب حقوق متأخرة.. أقصد رواتب شهرية؟
‏لا يوجد لديه رواتب متأخرة أكثر من شهرين.
23
‏هذا يعني أنه لا يستطيع اللجوء إلى “فيفا” وتقديم شكوى على النادي والمطالبة في فسخ العقد.. حيث إن اللائحة تنص على ثلاثة أشهر؟
‏هذا صحيح، وقلت لك لا أريد الدخول في تفاصيل دقيقة عن هذه القضية، فالملف من اختصاص الإدارة القانونية.
24
‏ ليش بيان النادي في هذا الخصوص لم يكن شفافًا؟
‏بل على العكس كان شفافًا وواضحًا، ولم ننقل لجماهيرنا ‏إلا حقيقة ما حصل.
25
‏كيف تشوف مستوى الدوري هذا الموسم؟
‏المنافسة في الدوري أصبحت قوية وصعبة، ومستويات الفرق متقاربة إلى حد كبير، وبالأخص أندية الوسط، وكما شاهد الجميع في الموسم الماضي حتى آخر جولة كان هناك 11 فريقًا جميعها مهددة بالهبوط، واليوم حنا في بداية المشوار، وأكثر المباريات انتهت بالفوز، فالتعادل لم يحضر إلا في مباريات قليلة جدًا.
26
‏متى ممكن نشوف الفيحاء ‏يخطط ‏لتحقيق لقب الدوري؟
‏حنا واقعيين في التعامل مع الأهداف، والمنافسة على لقب الدوري تحتاج لعمل كبير وميزانية أكبر.
27
‏أجل وش الطموح الذي تبحثون عنه؟
‏تحقيق مركز متقدم في الدوري، وضم كأس السوبر إلى كأس الملك.
28
‏هل تأثر الفيحاء من هبوط الفيصلي؟
‏بكل تأكيد، ويكفي ‏أن المنطقة افتقدت إلى ديربي سدير، فضلًا على أن فهد بن مدلج أخ وصديق وأتمنى دائمًا له النجاح والتوفيق.
29
‏بس ما أدري ليش أتوقع إنك مبسوط من هبوط الفيصلي كمنافس ‏وغريم ‏تقليدي؟
‏لا والله على العكس تمامًا، أنا لست مبسوطًا من هبوط الفيصلي، فالموضوع فيه ضرر على المنطقة من حيث مباريات الديربي على المدينة الرياضية وأيضًا جانب تسويقي وجماهيري، إضافة إلى مكانة عائلة المدلج ‏عندي وأهل حرمة بالكامل.
30
‏لو خيرت بين عودة الأهلي أو الفيصلي إلى ‏الدوري الممتاز مين ‏راح تختار؟
‏اختار الفيصلي والأهلي فهم إضافة كبيرة إلى الدوري.
31
‏بعد مشاهدة المباريات الماضية.. ما الأندية التي ترشحها لتحقيق لقب الدوري هذا الموسم؟
‏الشباب والهلال والاتحاد.
32
‏ليش استبعدت النصر؟
‏النصر عنده مشاكل في الإصابات، إضافة إلى أن الجهاز الفني جديد على الدوري المحلي، إلى جانب التعاقد مع المدافع الأجنبي في وقت متأخر بعد فترة الإعداد، ولكن نحن لا نزال في بداية المشوار والدوري طويل جدًا وكل شيء ممكن أن يتغير.