|


تخصيص جوائز بقيمة 56 مليون ريال.. ومشاركات محلية وعربية ودولية

اليوم.. ولي العهد يرعى ختام مهرجان الهجن

تغطية: هاني السليس 2022.09.17 | 12:16 am

يرعى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الحفل الختامي لمهرجان ولي العهد للهجن 2022، الذي ينظِّمه الاتحاد السعودي للهجن في ميدان سباقات الهجن بمحافظة الطائف.
وبهذه المناسبة، رفع الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس الاتحاد الدولي للهجن، أسمى آيات الشكر والامتنان لولي العهد على هذه الرعاية الكريمة، التي تؤكد حرصه رعاه الله على رفعة وازدهار الحركة الرياضية في السعودية بشكل عام، ورياضة الآباء والأجداد خاصةً، مشيرًا إلى أن هذه الرعاية الكريمة، تُعدُّ تتويجًا لجميع الرياضيين ومحبي رياضة الهجن مع اختتام النسخة الرابعة من المهرجان، الأضخم على مستوى العالم.
وحظيت النسخة الجارية من مهرجان ولي العهد للهجن، التي انطلقت في 23 يوليو الماضي، بتخصيص جوائز مالية، تفوق قيمتها الإجمالية 56 مليون ريال، تُمنح لملَّاك الهجن المحلية والدولية الفائزين بأشواط السباقات المتنوعة.
ويحتضن المهرجان عددًا من السباقات لفئات مختلفة في مرحلته التمهيدية، وهي: “المفاريد، الحقايق، اللقايا، الجذاع، الثنايا، الحيل، الزمول، وشوط الماراثون”، إضافة إلى المرحلة النهائية في أشواطها على الفئات: “الحقايق، اللقايا، الجذاع، الثنايا، الحيل، الزمول، وشوط رموز الحيل”، وشكَّلت هذه الأشواط في مجموعها 591 شوطًا موزَّعة على أيام السباق.
وحقق مهرجان ولي العهد للهجن عوائد اقتصادية كبيرة من خلال تنظيم فعاليات متنوعة، دعمت الموروث التراثي، وعزَّزت الوطنية، وعكست العمق الحضاري للسعودية.
وتركز الفعاليات في كافة نسخ المهرجان على تأصيل تراث الهجن في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.



ابن قرينيس: الحدث.. عالمي
ذكر لـ “الرياضية” جابر بن قرينيس المري، المشرف العام على هجن الأمير تركي بن محمد بن فهد، أن تشريف ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله، يُعدُّ تكريمًا لجميع ملَّاك الهجن. وأكد المري، أن المهرجان يُعدُّ حدثًا عالميًّا كبيرًا، إذ يشارك فيه أبرز مُلَّاك الهجن على المستوى المحلي والخليجي والعالمي، مشيرًا إلى أن هجن الأمير تركي بن محمد بن فهد حققت عديدًا من الرموز والجوائز في النسخة الرابعة من المهرجان بميدان الطائف، مبينًّا أن الأشواط النهائية اليوم تحمل أسماءً لبكار وقعدان شهيرة، ما سيجعل الأشواط قوية.



وزير الرياضة يكرّم 16 فائزا بكؤوس 2022
كرَّم الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس الاتحاد الدولي للهجن، أمس، 16 فائزًا بكؤوس فئات الحقايق واللقايا والجذاع والثنايا في أشواط المرحلة النهائية بمهرجان ولي العهد للهجن 2022، بواقع أربعة فائزين في كل فئة.
وكان الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة، وبطشان صالح اليامي، وحمد محمد القرح، ومانع علي الشامسي قد حققوا كؤوس الحقايق في المهرجان، بينما فاز بكؤوس اللقايا الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة، ومانع علي الشامسي، وعامر سعد المري، وحصد كؤوس فئة الجذاع الأربع الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، والأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وحمد غانم الكواري، ومحمد سهيل العامري، في حين ذهبت كؤوس الثنايا لسيح السلم الإماراتية، وعامر راشد المري، وعبد الهادي خليل منصور الشهواني، ومحمد حمد المري.



ابن راية: استحققنا رمز الثنايا
أوضح لـ “الرياضية” حمد بن راية المري، الفائز برمز ثنايا مفتوح في النسخة الرابعة من مهرجان ولي العهد، أنهم استحقوا الفوز، مبينًّا أن ملَّاك الهجن في الخليج والعالم ينتظرون هذا الحدث كل موسم.
وأشار المري إلى أن مهرجان ولي العهد يُعدُّ أبرز حدث رياضي للهجن بقيمة جوائزه، وعدد الأشواط التي تتجاوز 600 شوط، والمطايا التي تشارك في مرحلتيه التمهيدية والنهائية.
وأكد أن الأشواط الختامية في مهرجان ولي العهد للهجن 2022 لن تكون سهلة، قائلًا: “أشواط رموز الحيل والزموم ستشهد تنافسًا كبيرًا من قِبل أبرز المطايا في ميدان السباق، ما سجعل ضمان فوز إحداها صعبًا”.



الشامسي يتصدر الترتيب العام
تصدَّر الإماراتي مانع الشامسي، أمس، الترتيب العام لجائزة “سيف ولي العهد” في مهرجان الهجن بنسخته الرابعة في ميدان الطائف.
وحصد الشامسي خلال مشاركته في الأشواط الـ 591 بالمهرجان “الأدوار التمهيدية والنهائية” 334 نقطة، فيما احتل السعودي عبد العزيز السهلي المركز الثاني في الترتيب العام برصيد 186 نقطة.



اللجنة المنظمة تنهي تجهيزات المنصة
أنهت اللجنة المنظِّمة لمهرجان ولي العهد في نسخته الرابعة، أمس، كافة الاستعدادات والتجهيزات المتعلقة بالمنصة الرئيسة في ميدان الطائف للهجن.
وعمل فريق الصيانة التابع لأمانة محافظة الطائف على زراعة الأرضيات حول المنصة الرئيسة، ووضع الإنارات الخضراء على أطرافها، إضافة إلى رفع اللافتات الترحيبية باسم أهالي منطقة الطائف بالأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، لتشريفه الحفل الختامي للمهرجان.



مطايا الختام.. الاستعداد الأخير
حظيت أشواط سباق مهرجان ولي العهد للهجن 2022، الذي ينظَّم في ميدان محافظة الطائف، بمشاركات محلية وخليجية وعربية وعالمية، كما خصِّصت لها جوائز ضخمة تقدَّر بـ 56 مليون ريال، تُمنح لملَّاك الهجن الفائزة في الأشواط.


اليوم.. 
ولي العهد يرعى ختام مهرجان الهجن

اليوم.. 
ولي العهد يرعى ختام مهرجان الهجن

اليوم.. 
ولي العهد يرعى ختام مهرجان الهجن

اليوم.. 
ولي العهد يرعى ختام مهرجان الهجن

اليوم.. 
ولي العهد يرعى ختام مهرجان الهجن