|


فوزي الفترة الأطول.. وكوبمان مدرب اليوم الواحد

رينارد يقترب من التاريخي

الرياض ـ أحمد الخلف 2022.09.21 | 12:01 am

أصبح الفرنسي هيرفي رينارد على بُعد مباراتين فقط، ليكون أكثر مدرب أجنبي يقود المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في المباريات الدولية بتاريخه، إذ قاد الأخضر في 30 مباراة، وهي الحصيلة الأكبر بعد البرتغالي خوسيه بيسيرو، الذي أشرف عليه في 31 مباراة.

ويقف رينارد في المركز الثاني كذلك في قائمة المدربين الأجانب الأطول زمنًا في الإشراف على المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، حيث بلغت فترة قيادته 3 أعوام و16 يومًا، خلف المصري عبد الرحمن فوزي، أول مدرب أجنبي، إذ قاد الأخضر في 3 أعوام و324 يومًا.
وعلى النقيض من ذلك، يعدُّ الهولندي مارتن كوبمان الأقل فترة بين المدربين الأجانب، إذ أتيحت له فرصة قيادة الأخضر لمدة يوم واحد، خاض خلاله مباراة واحدة فقط، وحقق فيها بطولة كأس العرب 2002 بعد فوزه في النهائي على البحرين بهدف دون رد. ويبلغ عدد المدربين الذين قادوا المنتخب السعودي 40 من 17 جنسية، يتصدرهم البرازيليون بـ 12 مدربًا.



الأخضر.. استحواذ وتسديد
أخضع الفرنسي هيرفي رينارد، مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، اللاعبين لتمارين متنوعة لياقية وفنية في الحصة المسائية التي جرت أمس على ملعب منتجع لافينكا بمدينة أليكانتي الإسبانية، استعدادًا للقاء الإكوادور التجريبي، بعد غدٍ، ضمن التحضيرات لمونديال 2022، الذي ينطلق نوفمبر المقبل. واستهلت الحصة بالجوانب اللياقية دون الكرة، قبل أن ينفذ اللاعبون تدريبات فنية، اشتملت على الاستحواذ على الكرة، وكيفية إنهاء الهجمة، والتسديد نحو المرمى من أماكن مختلفة، وعكس العرضيات أمام المرمى. وقبل نهاية الحصة نُظمت مناورة، طبَّق فيها المدرب الطريقة التي سيواجه بها الإكوادور، وشهدت تنافسًا كبيرًا بين اللاعبين، وفي النهائية أخضع رينارد الجميع لتدريبات الإطالة.



المولد.. الرصيد الأكبر
يحتفظ فهد المولد، لاعب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، بالرصيد الأكبر من المباريات الدولية بين زملائه الذين اختيروا لخوض معسكر مدينة أليكانتي الإسبانية، بـ 70 مباراة دولية.
ويتقدم المولد على ياسر الشهراني الثاني “66 مباراة”، وسلمان الفرج الثالث “64 مباراة”، وسالم الدوسري الرابع “61 مباراة”.
ويملك محمد الدعيع، حارس الأخضر السابق، الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية مع الأخضر بـ 172 مباراة.



الحالية.. 65 هدفا
يبلغ مجموع الأهداف التي أحرزها لاعبو المنتخب السعودي الأول لكرة القدم الموجودون حاليًّا في معسكر مدينة أليكانتي الإسبانية، استعدادًا لنهائيات كأس العالم، 65 هدفًا في المباريات الرسمية والتجريبية.
ويتقدَّم فهد المولد القائمة بـ 17 هدفًا، يليه سالم الدوسري بـ 16، ثم نواف العابد بـ 8 أهداف، وسلمان الفرج بـ 7، وفراس البريكان بـ 6، وهتان باهبري بـ 4، مع هدفين لسامي النجعي وياسر الشهراني، وهدف واحد لعبد الإله العمري وعلي الحسن ومحمد كنو.
ويعدُّ ماجد عبد الله الهداف التاريخي للأخضر بإحرازه 72 هدفًا في 117 مباراة.



لياقة واختبار
خضع لاعبو المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لتدريبات لياقية خلال الفترة الأولى بصالة الحديد تحت إشراف مدرب اللياقة. ونفذ اللاعبون تدريبات متنوعة بمساعدة الأجهزة الرياضية، ثم خضعوا لاختبارات القياس.


رينارد 
يقترب من التاريخي

رينارد 
يقترب من التاريخي

رينارد 
يقترب من التاريخي

رينارد 
يقترب من التاريخي