|


متحدث المشاريع والإرث يروي المستجدات قبل المونديال

النعمة: السعوديون في صدارة العالم

حوار: عبد الإله المرحوم 2022.09.21 | 10:16 pm
تسابق اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، المنظِّمة لنهائيات كأس العالم 2022، التي تنطلق في نوفمبر المقبل، الزمن من أجل وضع التجهيزات المصاحبة للحدث العالمي الكبير، ولا سيما التقنية منها، لتعريف الجماهير السعودية بآلية التعامل مع بطاقة “هيا” المعتمدة، وكيفية الحصول على تذاكر مباريات المونديال، والدخول إلى قطر عبر المنافذ البرية أو الجوية.
خالد النعمة، المتحدث الرسمي للجنة العليا للمشاريع والإرث، المعنية بتنظيم كأس العالم، في حواره مع “الرياضية”، يكشف خلال الحملة الترويجية في الرياض وجدة عن الكثير من النقاط لتعريف الجماهير بالتنظيمات الخاصة بالحدث، وكيفية الحصول على بطاقة “هيا” وتذاكر المونديال.
01
كيف ترى إقبال الجماهير السعودية على شراء تذاكر المونديال؟
الجماهير السعودية تُعد عاشقة لكرة القدم، ولاحظنا أن هناك إقبالًا شديدًا منهم على شراء تذاكر مباريات كأس العالم، إلى جانب ما شهدناه من إقبال جماهيري في نهائي كأس “سوبر لوسيل” الذي توج به الهلال السعودي أخيرًا بعد فوزه على الزمالك المصري، وبالتأكيد هناك توقعات أن الجماهير السعودية ستزحف خلف “الصقور الخضر” لمؤازرته خلال مبارياته في كأس العالم.
02
هل لديكم إحصائية حول شراء تذاكر مباريات كأس العالم؟
الجماهير السعودية تُعد من أكثر خمس دول حول العالم إقبالًا على شراء تذاكر نهائيات كأس العالم، منذ طرح بيع التذاكر، وكما ذكرت فهي تُعد واعية وتساعد على النجاح.
03
ما الهدف من وجودكم في مدينتي الرياض وجدة بالذات؟
أردنا فتح قنوات التواصل بشكل مباشر مع الجماهير السعودية، والإجابة على استفساراتهم، وتذليل أي صعوبات تواجههم، ووجودنا للاستجابة لأي استفسار متعلق بإجراءات الدخول لقطر وتذاكر البطولة وبطاقة “هيا” الإلكترونية، وخيارات السكن، وخاصة أن هذه الجماهير ستساند بشكل قوي المنتخب السعودي المشارك في المونديال العالمي، ويعزز القرب الجغرافي من حضورهم في هذا المحفل الكبير، وبالإمكان استقبال أكبر شريحة جماهيرية، والرياض وجدة من المدن الكبرى في السعودية.
04
هل كنتم تتوقعون الإقبال الجماهيري في نهائي كأس سوبر لوسيل الذي جمع الهلال مع الزمالك المصري؟
هذا الأمر غير مستغرب على الجماهير السعودية، التي تعشق كرة القدم، والأرقام تتحدث بشكل واضح من خلال الإقبال على شراء تذاكر مباريات كأس العالم، وما شاهدناه في سوبر لوسيل يعكس ذلك.
05
ما أبرز تساؤلات الجماهير؟
هناك استفسارات جماهيرية كبيرة حول إجراءات دخول الملاعب والفعاليات المصاحبة، وتذاكر المباريات، وبطاقة “هيا”، وخيارات السكن المختلفة، والتنقلات.
06
حدثنا عن تنقلات الجماهير؟
هناك اتفاقيات بين الخطوط الجوية القطرية والسعودية لتنظيم رحلات جوية ترددية مكثفة ما بين البلدين خلال فترة البطولة.
07
ماذا عن التنقلات عبر الحدود البرية.. وهل ستكون هناك محطات كمواقف سيارات للجماهير ونقلهم بشكل ترددي؟
سيعلن من خلال اللجنة الأمنية المعنية بأمن وسلامة البطولة عن آلية دخول السيارات عبر الحدود، وستكون هناك خيارات متنوعة في التنقل ومختلفة قليلًا عن الإجراء الطبيعي عن ما هي عليه في الأيام العادية، إلى جانب بعض القيود التي سيعلن عنها بشكل مفصل في أكتوبر المقبل.
08
تم تخصيص عدد محدود جدًا من التصاريح للصحافيين السعوديين لتغطية هذا الحدث العالمي.. هل سيتم رفع هذا العدد أم سيكتفى بما تم منحه؟
التصاريح الخاصة بالإعلاميين من مسؤوليات الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، والدولة المستضيفة لا تتدخل لا من قريب ولا من بعيد في مثل هذه الإجراءات، وبطبيعة الحال هناك خصوصية لجماهير المنتخب السعودي بحكم القرب الجغرافي، إضافة إلى تأهله للمونديال العالمي عدة مرات، وقطر كوجهة ستوفر تصاريح إعلامية غير المرتبطة بالمباريات بشكل مباشر، ويمكن تغطية أجواء المونديال والفعاليات المصاحبة للإعلاميين من خارج ملاعب المونديال، فهناك منصة قطر 2022 يمكن للإعلاميين التقديم من خلالها.
09
ماذا عن“سوبر لوسيل”.. كيف يمكن تقييمه؟
يُعد حدثًا كبيرًا بما أنه نظِّم على ملعب لوسيل، الذي يتسع لأكثر من 80 ألف مقعد، وللمرة الأولى في تاريخ قطر ينظَّم حدث بحجم جماهير كأس سوبر لوسيل، الذي حضره أكثر من 77 ألف متفرج، والحدث يُعد تجريبيًا، والهدف الأساسي منه يكمن في كشف التحديات، التي ستواجه تنظيم مثل هذه المباريات، لتصحح الأخطاء كافة، وتحسين الجوانب السلبية، والمعوقات بكل أشكالها خلال الشهرين المقبلين قبل انطلاق النهائيات.
10
ماذا عن الجوانب التشغيلية في هذا الملعب الذي سيحتضن نهائي كأس العالم؟
راضون عن الجوانب التشغيلية للملعب، الذي نظم عليه نهائي السوبر، وخاصة أن عددًا كبيرًا من الجماهير غطى مدرجاته، وهذا اختبار حقيقي للملعب، وراضون تمامًا على جاهزية المنشأة.
11
كيف يمكن تقييم التعامل مع بطاقة “هيا”.. وهل هناك مشكلات أو معوقات تقنية واجهتكم؟
بطاقة “هيا” مهمة للجماهير من أجل الوجود في المحفل العالمي، والجماهير السعودية تحظى بوعي وثقافة كبيرة في التعامل مع بطاقات “هيا” وإجراءاتها، وهذه لمسناه من خلال التساؤلات والاستفسارات، وتم العمل على كل ما يتعلق بالبطاقة حتى تظهر بكامل مميزاتها.
12
ما آخر مستجدات هذه البطاقة التي تُعد ركيزة مهمة للوجود في الحدث الكبير؟
بطاقة “هيا” ذات مزايا عديدة، يأتي من ضمنها أنها تتيح لحاملها استضافة ثلاثة مشجعين آخرين في البطاقة الأساسية دون الحاجة لتذاكر مباريات، وهناك خيار زيارة قطر لليوم الواحد، وإمكانية التنقل بين السعودية وقطر من خلال الحدود البرية.