|


مدرب أمريكا ينطلق من الخبر

الرياض ـ الرياضية 2022.09.25 | 12:28 am

يختبر جريج برهالتر، مدرب المنتخب الأمريكي الأول لكرة القدم، بعد غد، شعور مواجهة الأخضر مدربًا، بعدما التقاه مرتين لاعبًا.
وتحيي هذه المواجهة ذكرى محببة لدى برهالتر، الذي سجّل أمام الأخضر، قبل نحو 28 عامًا، مشاركته الدولية الأولى بقميص المنتخب الأمريكي.
وحملت أرضية ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية في الخبر، أولى خطوات برهالتر دوليًا حين حلّ المنتخب الأمريكي ضيفًا على نظيره السعودي في مباراة تجريبية جرت مساء 19 أكتوبر 1994.
وسحب الصربي بورا ميلوتينوفيتش، مدرب أمريكا آنذاك، المدافع جون دويل، وزج ببرهالتر، الوجه الجديد البالغ 21 عامًا، بدلًا منه، مطلع الشوط الثاني.
وعلى الرغم من الخسارة 1ـ2 أمام الصقور، عرّفت تلك المباراة الجمهور الأمريكي بالمدافع الذي أضاف لاحقًا لسجلّه الدولي 43 مشاركة، بينها اثنتان في كأس العالم 2002.
وتخللت مشاركاته الدولية مواجهة ثانية أمام المنتخب السعودي، ولكن بطابع رسمي، عندما التقى الطرفان في مباراة تحديد صاحب ثالث مراكز كأس القارات 1999.
وبعكس المباراة الأولى، شارك برهالتر أساسيًا، وانتصر منتخب بلاده بهدفين دون رد.
على صعيد الأندية، تنقل المدافع في مسيرته بين أمريكا وهولندا وإنجلترا وألمانيا، قبل الاعتزال عام 2011 بقميص نادي لوس أنجليس جالاكسي في بلاده.
ومع الأخير، افتتح فورًا مسيرته التدريبية مساعدًا، ثم انتقل سريعًا لهاماربي السويدي، ومنه عاد إلى أمريكا في 2013 عبر بوابة كولومبوس كرو، قبل تولي زمام منتخب بلاده 2018.
وتحت إمرته، فاز الأمريكيون بدوري أمم الكونكاكاف، وكأس الكونكاكاف الذهبية، وتأهلوا لمونديال قطر 2022.