|
|


نجم الدفاع يتذكر الأنصار.. ويتحدث عن بوتيا ودوارتي

الرشيدي: مكالمة نقلتني إلى الوحدة

حوار: عبد الغني عوض 2022.09.28 | 10:28 pm
ظهوره الأول كان في الأنصار في المدينة المنورة، وسرعان ما لمع نور الرشيدي مدافع فريق الوحدة الأول لكرة القدم منذ انتقاله إليه موسم 2019ـ2020 لمدة 3 أعوام.
وعلى الرغم من الإصابة التي لحقت به وأبعدته عن الملاعب لمدة 6 أشهر إلا أنه عاد بقوة وإرادة حديدية ليدخل تشكيلة فريقه الأساسية.. حاورته “الرياضية” في لقائه الأول ليكشف عن سر إصابته، وعلاقتها بالعودة إلى الملاعب، ومحافظته على مكانه ظهيرًا أيمن، ورأيه في الدوري ودوره في ارتفاع مستوى اللاعبين المحليين، وكذلك أثره في تأهل الاخضر إلى كأس العالم 2022 .
01
كيف كانت بدايتك الكروية؟
بدأت في نادي الأنصار “فئة الشباب” تحت قيادة عبد الكريم الأخضر، ولعدم وجود دوري للفريق الأولمبي تم تصعيدي مباشرة إلى الفريق الأول مع أيوب غلام، ولعبت 4 أعوام مع الفريق الأول إلى أن وقّعت مع الوحدة.
02
ما تفاصيل تعاقدك مع الوحدة؟
كلمني المهندس توفيق تونسي، المدير التنفيذي للفريق الأول، وعرض علىّ الانضمام إلى صفوف الفريق الوحداوي وعلى الفور ودون تردد وافقت على الرحيل من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة.
03
لماذا لم تتردد في قبول العرض؟
لأن الوحدة نادٍ عريق واسم كبير في الكرة السعودية، وأي لاعب يتمنى ارتداء قميصه، إضافة إلى أن الفريق في ذلك الوقت تأهل إلى الملحق الآسيوي واحتل المركز الرابع في الدوري السعودي بعد الهلال والنصر والأهلي.
04
ما أول مباراة شاركت فيها مع الوحدة؟
كانت أمام الهلال وفزنا 2ـ1 في الجولة الثامنة موسم 2020ـ2021 ويومها لعبت بجوار الإسباني ألبرتو بوتيا للمرة الأولى ثم توالت مشاركاتي في الدوري إلى أن أصبت في الموسم التالي.
05
ما حقيقة إصابتك الطويلة التي أبعدتك عن الملاعب 6 أشهر؟
بالفعل إصابتي كانت خطيرة، وهي عبارة عن قطع في الغضروف أثناء أحد التدريبات عقب مباراة هجر أصبت بالتواء في الركبة نتيجة جفاف أرضية الملعب وأبعدتني الإصابة أكثر من 6 أشهر عن المشاركة مع فريقي وهو أمر محزن للغاية.
06
كيف عُدت بالمستوى المميز الذي رجعت به؟
بالإرادة القوية، والرغبة في المشاركة مع الوحدة، وعشقي للكرة، قادني ذلك إلى التغلب على آلامي قبل وأثناء وبعد الجراحة التي أجريتها في الغضروف، لكن صممت على بذل كل الجهد للعودة إلى المباريات بشكل مميز.
07
من أين استقيت الثقة الكبيرة التي تلعب بها في قلب الدفاع؟
أهتم كثيرًا بما أقدمه أثناء المباراة، فلا أفقد تركيزي ولا أتراخى في التغطية ولا أخشى أحدًا، ولا أتهاون أمام أي مهاجم وهو ما تعلمته من كل المدربين الذين تتلمذت على أيديهم على الرغم من حساسية مركز قلب الدفاع.
08
كيف ترى مشاركتك في مركز الظهير الأيمن بعد إصابة الجيزاني؟
إصابة حمد الجيزاني دفعت
الجهاز الفني لإشراكي في مركز الظهير الأيمن، لكن لا توجد أي مشكلة في وجودي في هذا المكان لأنني لعبت ظهيرًا أيمن مع الأنصار فترة طويلة، وبالتالي لم يكن المكان غريبًا علىّ.
09
لكن أي مكان تفضل اللعب فيه؟
الظهير الأيمن لأنه يتيح لي الانطلاق للناحية الهجومية والمشاركة الأمامية الفعالة بعكس قلب الدفاع يحصر اللاعب في المنطقة الدفاعية فقط واستفدت كثيرًا من حمد الجيزاني الذي لم يبخل علي بالنصائح.
10
ما الذي استفدته من وجودك بجوار الإسباني ألبرتو بوتيا والكوستاريكي أوسكار دوارتي وعبد الله الحافظ؟
بوتيا تعلمت منه فن القيادة وحسن توجيه زملائي، وتعلمت من أوسكار الهدوء والثقة بالنفس عند استخلاص الكرة والالتحام، وعبد الله الحافظ تعلمت منه العطاء في الملعب والتركيز في التدريبات.
11
بم تصف نظام الاحتراف الأجنبي في الدوري السعودي؟
أفضل قرار اتخذه المسؤولون عن كرة القدم بإدخال 8 محترفين أجانب في الدوري السعودي لأنهم تسببوا في ارتفاع مستوى اللاعب السعودي، حتى وإن لم يشارك في المباريات الرسمية.
12
كيف يرفع مستوى اللاعب دون مشاركته؟
عن طريق الاحتكاك المباشر واكتساب الخبرات من المدارس الأجنبية المختلفة التي جاء منها هؤلاء المحترفون، فالمشاركة لا تعني الإضرار بمستوى اللاعب بالعكس تزيده صقلًا وخبرة حتى إذا شارك فعليًا ارتفع مستواه بالفعل.
13
وهل يتأثر المنتخب سلبًا من نظام الاحتراف؟
بالعكس الاحتراف أفاد كل لاعبي المنتخب بدليل أن المنتخب تأهل إلى كأس العالم 2022 ، فلولا الاستفادة الحقيقية من نظام الاحتراف ما تأهلنا إلى المونديال.
14
ما فرصة الأخضر في المونديال المقبل؟
المجموعة التي يلعب فيها صعبة للغاية، لكن خبرات لاعبينا قادرة على التأهل إلى الدور الثاني فلسنا أقل من المنتخبات المتنافسة معنا في المجموعة.
15
الوحدة إلى أين الموسم الجاري؟
الوحدة سينهي الموسم في المركز الرابع، إن شاء الله.
16
من أفضل لاعبي الدوري السعودي؟
المغربي عبد الرزاق حمد الله، وأحمد حجازي لاعبا الاتحاد، والكوستاريكي أوسكار دوراتي وعبد الله الحافظ مدافعا الوحدة، وعبد الإله العمري من النصر، وياسر الشهراني مدافع الهلال.
17
ما أمنيتك؟
أحلم بارتداء قميص المنتخب السعودي.