|


نبيه ساعاتي
التوثيق.. قنبلة موقوتة
2022-10-19
في خضم حديثه المقتضب عن التوثيق، أكد ياسر المسحل، أنهم في اتحاد الكرة لا يخشون شيئًا، مشيرًا إلى أنه يتواصل مع رؤساء الأندية، وأن توثيق تاريخ اتحاد كرة القدم سيرى النور قريبًا بطريقة وآلية واضحة ترضي الجميع، حتى على مستوى الجمعية العمومية، موضحًا أنهم سيؤدون العمل باطلاعها واطلاع الإعلام.
وكان الحديث سيكون مقبولًا فيما لو انتهى عند هذا الحد على اعتبار أن رئيس اتحاد الكرة يرغب في توثيق تاريخ اتحاده وهذا من أبسط حقوقه، ولكن المسحل خرج تاليًا عن هذا الإطار وامتد حديثه إلى بطولات الأندية وقال إنها سبعين عامًا، وأنهم لا يريدون أن يبخسوا أي نادٍ أي بطولة، مشيرًا إلى أن البطولات معروفة وكل نادٍ يعرف بطولاته التي حققها.
وهنا أحب أوضح أن نادي الاتحاد عمره شارف على المئة، والحديث عن توثيق عمره سبعين سنة، فهل سيتم مصادرة البطولات التي حققها الاتحاد قبل السبعين سنة؟ وشخصيًا أرى - وكثر يؤيدونني - أن الدوري بدأ في عام 1372هـ أي قبل (72) سنة وفاز به الاتحاد فهل ستصادر هذه البطولة؟ والاتحاديون يؤكدون أن الدوري المشترك أهم دوري على اعتبار أنه مشترك، فهل سيعتمد كدوري رسمي؟
النصراويون يرون أن بطولة المنطقة الوسطى، ثم المنطقتين الوسطى والشرقية، ثم بطولة المملكة، كل واحدة منها بطولة دوري، شخصيًا لا أتفق مع هذا الكلام، فلا يمكن أن تحقق ثلاث بطولات دوري في مسابقة واحدة، وهم أيضًا يرون أن الدورة التصنيفية أو الدوري التصنيفي يعتبر دوري رسمي، وأنا أتفق مع ذلك على اعتبار أنه الدوري الوحيد في ذلك الموسم، فكان بمثابة البديل للدوري لذلك يحمل قيمة الدوري.
عميد المؤرخين الدكتور أمين ساعاتي، وشيخ الرياضيين عبد الرحمن بن سعيد - رحمه الله - وغيرهم يرون أن الدوري بدأ في عام 1377هـ فهل سيعتمد دورينا منذ ذلك التاريخ؟ وإن كان كذلك ماذا عن الرأي الآخر الذي يرى أن الدوري بدأ في عام 1396هـ؟
هذا غيض من فيض، يا أستاذ ياسر، القضية شائكة وأراها قنبلة كروية موقوتة، فاستحالة أن ترضي الجميع كما قلت، وبصفتك رئيس الاتحاد وتملك السلطة حاليًا لربما تفرض ما تريده، ولكن تأكد أن الأندية لن تعترف به، فليس من حقك أن تصادر لها بطولات حققتها من الميدان بجهد وعرق وإنفاق، أو تصنفها لها كيفما تشاء، فتحدث عن اتحادك ودع الأندية تتحدث عن بطولاتها.